المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ethnopoetics (n.)
2023-08-25
تــمــيـيـز عـقـــد الوكالــة مـن الباطن عـن عـقـــد الشركـة مـن الباطـن
2023-09-29
الآبار
15/9/2022
مبررات الاقتناع القضائي
2-2-2016
كيف يتكاثر الحيوان How Animal Reproduce
6-8-2021
عدم تعلق القدرة بالأعدام
24-10-2014


الاسلام ومسؤوليات الانسان البيئية  
  
1841   04:33 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الاسلام والبيئة
الجزء والصفحة : ص108-113
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /

عندما خلق الله سبحانه وتعالى البيئة واودع فيها كل مقومات الحياة وسخرها وذللها للإنسان ليستغل مواردها لمنفعته ومصلحته، لم يتركه سبحانه وتعالى على غير هدى، وانما ارسل له الرسل والانبياء مبشرين ومنذرين وهادين لينيروا له الطريق ويرشدوه إلى كيفية التعامل مع بيئته بأسلوب عاقل وراشد ليصونها ويحافظ عليها، والاسلام هو الرسالة الخالدة التي تختلف عن كل الشرائع الوضعية وتمتاز شريعته بإحاطتها وشموليتها لجميع شؤون الدنيا والاخرة، فهو خاتم الرسالات السماوية إلى البشرية كافة، وتضمنت تعاليمه في جزء كبير منها القواعد والضوابط التي تحدد مسؤولية الانسان تجاه النعم الكبرى التي وهبها الله له.

هذه المسؤولية بضوابطها تكفل لنا خلق سلوكيات بيئية راشدة، وتكفل تحقيق علاقة سوية متوازنة بين الانسان وبيئته لتستمر الحياة وفق ما قدره الله تعالى واراده، وحتى يرث الله الارض ومن عليها.

ويمكن لنا تحديد مسؤوليات الانسان تجاه البيئة وكيفية نظره اليها واليات تعامله وفقا للأمور التالية.

اولا : اعتبار المحافظة على البيئة جزء من العقيدة :

فقد نطقت الروايات النبوية والاحداث التاريخية في صدر الاسلام باعتبار المحافظة على مكونات البيئة جزء من عقيدة المؤمن التي تدخل في سلوكياته في الحياة.

ومن ذلك : اعتبار اماطة الاذى عن الطريق من محاسن اعمال امة النبي (صلى الله عليه واله)، ومن مساوئها النخامة تكون في المسجد فلا تدفن، وان الطهور شطر الايمان وانه من اعمال البر، وفي قضية المياه صرحت الروايات بان من بين الثلاثة الذين سيتجاهلهم الله يوم القيامة : رجل على فضل ماء بطريق يمنع منه ابن السبيل، وهكذا في موضوع ضرورة عدم الاسراف في المياه حتى في الوضوء، وفي باب الزراعة حيث وردت الاحاديث عن النبي (صلى الله عليه واله) التي تشجع الانسان على الغرس والزرع وموازاة هذا العمل للصدقة في سبيل الله وغيرها من القضايا التي لا يمكن عدها وحصرها.

ثانيا : المحافظة على البيئة من العبادات الواجبة :

العبادة التي امر الله بها بمعناها الشامل لا تقتصر فقط على مجرد اداء الشعائر الدينية الروحية من صلاة وصوم وحج وغيرهما، وانما تعني الالتزام المخلص والامين بمبادئ الاسلام وتشريعاته وتعليماته في كل شؤون الحياة.

ومن هذه المصاديق الهامة للعبادة حسن استغلال البيئة والمحافظة عليها وصيانتها لتستمر إلى ما شاء الله وتنتفع بها البشرية كافة، فالالتزام بالتشريعات التي تتناول جوانب البيئة وشؤونها من العبادات التي ينبغي على الانسان الالتفات اليها.

وهذا ما يفرض علينا ان نعتبر عدم تلويث الماء والهواء عبادة، واماطة الاذى عن الطريق عبادة، وحسن استعمال المرافق العامة والخاصة من طرق ومياه وكهرباء ومؤسسات مختلفة (مدارس – مستشفيات – مصانع...) بأسلوب راشد عاقل عبادة.

وهذه السلوكيات الاسلامية البناءة في التعامل مع مكونات البيئة الطبيعية والمشيدة (المصنعة) امر من الله سبحانه وتعالى بمقتضى شمولية قوله تعالى لهذه الامور حيث يقول عز وجل :{وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}[القصص: 77].

ثالثا: الموارد البيئية حق عام للجميع :

ان موارد البيئة الطبيعية والمشيدة هي من اجل نعم الله على بني البشر، وقد اعطانا الله جميعا حق الانتفاع بها، فلا يحق لفرقة او مجموعة معينة الاستئثار بها دون غيرها.

كما ان استغلال موارد البيئة لتحقيق منافع ذاتية ومؤقتة على حساب الاضرار بهذه الموارد وافسادها واستنزافها يعتبر امرا منهيا عنه في الاسلام انطلاقا من القاعدة الفقهية الاسلامية (درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة) بمعنى ان منع الضرر والفساد مقدم على أي منفعة عند استغلال البيئة.

وهذه القاعدة الفقهية تؤكد اصالة الفكر الاسلامي في صيانة البيئة وحمايتها.

وليس ثمة شك ان حسن استغلال مكونات البيئة الطبيعية والمشيدة وصيانتها فيه نفع كبير للبشرية كافة، وان سوء استغلالها والعمل على سرعة استنزاف مواردها فيه ضرر بالغ للبشرية جمعاء. وهو في نفس الوقت كفر والعياذ بالله بأنعم الله، ولا ريب ان الكفر بأنعم الله مدعاة إلى المآسي والكوارث والجوع والخوف.

يقول الله تعالى:{فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}[النحل: 112] .

ومن منابع العظمة في التشريع الاسلامي اننا في اعتبارنا ان البيئة حق عام للجميع وليس خاص، فان ذلك يشمل كل المخلوقات الحية وليس الانسان وحده.

فالله سبحانه وتعالى يذكر الناس بحق الحيوان اذا يقارن بينه وبين الانسان، قال تعالى:{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}[الأنعام: 38] .

وكنموذج تطبيقي لتفسير هذه الآية نذكر حق الانتفاع من الموارد المائية، فان الاولوية في حقوق استعمال المياه على النحو التالي :

اولا : حق الشفة او الشرب، أي قانون العطش او حق البشر في الشرب ارواء عطشهم.

ثانيا : حق الشفة، وهو حق الماشية والحيوانات الاليفة.

ثالثا : حق الري.

فليس مسموحا وفقا لهذه الحقوق ان تموت الحيوانات عطشا بل ان الماء الذي يبقى بعد ان يروي الناس ظمأهم يجب ان يعطى لها حيث ذكرت الروايات عن النبي (صلى الله عليه واله) انه ليس من حق من يحفر بئرا في الصحراء ان يمنع البهائم من ارواء عطشها من تلك البئر، وان ارواء عطش البهائم فيه اجر وثواب (1).

ويشير القرآن الكريم ايضا إلى ان نعمى الماء هي للنبات ايضا. قال تعالى:{وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ}[الأنعام: 99] .وقال تعالى:{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا}[فاطر: 27].

فيحيه ماء المطر الذي ينزله الله من السماء.

هذه الآيات تؤيد القول بان الماء انزله الله ليأخذه منه كل حي حاجته، بما في ذلك الانسان والحيوان والنبات.

وهكذا في كل الموارد الطبيعية فانه يحق لكل الكائنات من غير البشر الحق في الحصول على ما تحتاجه اليه منها.

رابعا : الاسلام وضع الانسان نظام الثواب والعقاب حتى في البيئة :

ان البيئة في النظرية الاسلامية وان كان للبشر حظوة اكثر عند الله فيها عن غيرهم من المخلوقات، لكن الانسان عليه ان يحمي البيئة من مطلق الاذى وبالخصوص من اذاه، ولهذا نجد النواحي المتعددة في القرآن والاحاديث والتي تحدد للإنسان ضرورة عدم الافساد في النظام البيئي للطبيعة.

فالقرآن الكريم يأمر المؤمنين:{لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ}[البقرة: 11]. ويمكن لكلمة الفساد ان تعني افساد العمل الطبيعي للعالم، او افساد الموارد الطبيعية والاساءة اليها.

وعندما نرى في الروايات ان النبي (صلى الله عليه واله) طلب مرة من اصحابه ان يعيدوا إلى عش الطير ما أخذوه منه من بيض، او اننا عندما نعتبر ان البيئة والمحافظة عليها جزء من العبادة في الاسلام بهذا يقتضي وجود الاجر والثواب للمطيع والعاقبة للعاصي.

وقد فتح فقهاء الاسلام بنظرهم الثاقب الباب امام معاقبة او تغريم من يقومون بتلويث البيئة، والدليل، على ذلك الفتاوى المستندة إلى الاحاديث الشريفة التي تتناول جانب الوجوب والاستحباب في بعض القضايا البيئية، والنهي والتحريم والكراهية في بعض الجوانب الاخرى.

وعلى الانسان ان يدرك ان مسؤوليته في الحياة امام الله سبحانه وتعالى هي العمل بما امر، والانتهاء عما نهى عنه سبحانه وتعالى.

________________

1ـ راجع البخاري : ح5872.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.