المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Selectional restrictions
31-1-2022
سقوط نوافل النهار
3-8-2016
معنى كلمة فضى‌
10-12-2015
شروط النَّائِبِ فِي الْحَجِّ وجملة من أحكام النيابة
14-8-2017
أركان جريمة الضوضاء
20-3-2016
ميراث ولد الزنا وولد اللعان
21-5-2017


جمع المذكر السالم  
  
1887   03:50 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص60- 61
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / جمع المذكر السالم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 1888
التاريخ: 16-10-2014 1724
التاريخ: 16-10-2014 2084
التاريخ: 16-10-2014 34005

جمع المذكر السالم هو اسم دل على اكثر من اثنين بزيادة واو ونون رفعاً، وياء و ونون نصبا وجرا، على اخره، صالح للتجريد عن هذه الزيادة، وعطف مثله عليه. بدون تغيير في صورة مفرده.

وهو يرفع بالواو نيابة عن الضمة. نحو : فرح المؤمنون وينصب بالياء نيابة عن الفتحة، نحو : احترم المتأدبين – ويجر بالياء نيابة عن الكسرة نحو : انظر الى المهذبين.

ونون جمع المذكر السالم الواقعة بعد كل من الواو والياء، مفتوحة وهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

ويشترط في الذي يجمع هذا الجمع ان يكون علما – او صفة.

ص60

فالعلم – يشترط فيه ان يكون لمذكر. عاقل. خاليا من تاء التأنيث ومن التركيب. ومن الاعراب بحرفين. نحو : صالح. وحامد.

والصفة – يشترط فيها ان تكون المذكر. عاقل خالية من التاء قابلة لها في التأنيث – او دالة على التفضيل. نحو : كاتب. واكبر.

وليست من باب افعل فعلاء. ولا فعلان فعلي. ولا مما يستوي في الوصف به المذكر والمؤنث. كعروس وحكيم.

ويلحق بهذا الجمع اربعة انواع.

النوع الاول : اسماء جموع وهي – ألوا. وعالمون. وعشرون الى التسعين.

النوع الثاني : جموع تكسير. وهي : بنون وحرون وارضون، وسنون . وبابه.

النوع الثالث : جموع تصحيح لم تستوف شروط جمع المذكر السالم. كاهلون ووابلون. لان اهلا. وابلا – ليسا علمين ولا صفتين – ولان وابلا لغير العاقل.

النوع الرابع : ما سمي به من هذا الجمع – كعابدين.

وما الحق به. كعلين.

ص61




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.