المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة هدهد‌  
  
5931   02:30 صباحاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 267- 268.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5374
التاريخ: 2024-09-04 298
التاريخ: 10/12/2022 1310
التاريخ: 4-06-2015 4634

لسا- هدد : وهدهد الطائر : قرقر , وكلّ ما قرقر من الطير هدهد , والجمع هداهد. وقال أبو حنيفة : الهدهد والهداهد : الكثير الهدير من الحمام. وهدهد الشي‌ء من علو الى سفل : هدره. وهدهده : حرّكه.

مقا- هدّ : وممّا يجرى مجرى الأصوات الهدّة : صوت وقع الحائط. والهدهد معروف. وهدهد الحمام : صوّت.

حياة الحيوان 2/ 655- طائر معروف ذو خطوط وألوان كثيرة وهو طير منتن الريح طبعا , لأنّه يفحص (يبيض) في الزبل , وهذا عامّ في جميع جنسه , ويذكر عنه إنّه يرى الماء في باطن الأرض كما يراه الإنسان في باطن الزجاجة , وقالوا أبصر من هدهد.

والتحقيق

أنّ الكلمة اسم لطائر معلوم , وهو أصغر من الحمام له منقار طويل لطيف , وفي رأسه طائفة من الريش , وهو يأكل من الحشرات ويحيى منفردا ويأوى الى أوساط الأشجار , وهو حسن الشكل , وهو يقرقر أي يصوّت بالترجيع في حلقه.

{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} [النمل : 20 - 22] ويقول تعالى في 27/ 16. {وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} [النمل: 16 - 19].

فيها تصريح بانّ اللّٰه عزّ وجلّ علّمه منطق الطير , وجعل الجنّ والطير والانس جنودا ومحكومة تحت حكمه وسلطانه.

فإذا كان إحياء الطير من ابراهيم عليه السلام وعيسى عليه السلام وتسبيح الطير مع داود واقعا بإذن اللّٰه تعالى , فتعليم منطقه أسهل- راجع الطير.

ثمّ إنّ تعليم اللّٰه من الأمور الإلهيّة التكوينيّة الّتى توجد بمجردّ إرادته- إنّما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن , فيكون , فيتحقّق ما هو المراد , ولا يتوقّف الى أي وسيلة وسبب وعلّة كما في عالم الأجسام.

وهذا كما في أنواع الحيوانات والطيور الّتى بينها ارتباط وتفاهم , وليس علمهم بالكسب والتحصيل , بل بالعلم الوجدانيّ الحضوريّ.

وليس هذا التعليم بأصعب من سائر الخوارق والمعجزات للأنبياء , كما في إلقاء العصا وصيرورتها ثعبانا تلقف ما يأفكون.

_______________________________________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .