المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

الشيخ محمد علي الأعسم ابن الشيخ حسين
5-2-2018
علامة شهر رمضان
31-10-2016
معنى بازغ
2024-05-12
خواص الكلور
21-5-2018
مرض زهري الطيور Avian Spirochaetosis
30-9-2018
وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا وانصتوا
10-10-2014


معنى كملة لوط‌  
  
3574   10:48 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 286- 288.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2372
التاريخ: 8-06-2015 6037
التاريخ: 17/11/2022 1627
التاريخ: 14-12-2015 12107

مقا- لوط : كلمة تدل على اللصوق ، يقال : لاط الشي‌ء بقلبي ، إذا لصق.

مصبا- لاط الرجل يلوط لواطة ، هكذا ذكره الفارابي : فعل الفاحشة كما فعلها قوم لوط النبيّ عليه السلام. ولاط بالشي‌ء : لصق.

مفر- لوط : اسم علم ، واشتقاقه من لاط الشي‌ء بقلبي لوطا وليطا. وفي الحديث : الولد ألوط ، أي ألصق بالكبد. ولطت الحوض بالطين : ملطته به. وقولهم تلوّط فلان إذا تعاطى فعل قوم لوط : فمن طريق الاشتقاق ، فانّه اشتقّ من لفظ لوط الناهي عن ذلك لا من لفظ المتعاطين.

لسا- ولوط : اسم النبيّ(عليه السلام)، ولاط الرجل لواطا ولاوط أي عمل عمل قوم لوط. قال الليث : لوط كان نبيّا بعثه اللّٰه الى قومه فكذّبوه وأحدثوا ما أحدثوا ، فاشتقّ الناس من اسمه فعلا لمن فعل فعل قومه. ولوط : اسم ينصرف مع العجمة والتعريف وكذلك نوح ، لأن الاسم على ثلاثة أحرف أوسطه ساكن ، فقاومت خفّته أحد السببين ، وكذلك القياس في هند ودعد ، إلّا أنّهم لم يلزموا الصرف في المؤنّث وخيّروك.

التكوين أصحاح 11- وعاش ناحور بعد ما ولد تارح مائة وتسع عشرة سنة ، وولد بنين وبنات. وعاش تارح سبعين سنة وولد أبرام وناحور وهاران ، وولد هاران لوطا ، ومات هاران قبل تارح أبيه في أرض ميلاده في اور الكلدانيّين ... وأخذ تارح أبرام ابنه ولوطا بن هاران ابن ابنه وسار أي كنّته امرأة إبرام ابنه ، فخرجوا معا من اور الكلدانيّين ليذهبوا الى أرض كنعان فأتوا الى حاران ، وكانت أيام تارح مائتين وخمس سنين ومات.

أصحاح 12- فذهب أبرام وذهب معه لوط وكان أبرام ابن خمس وسبعين سنة لمّا خرج من حاران.

أصحاح 19- فجاء الملكان إلى سدوم مساء وكان لوط جالسا في باب سدوم ، فلمّا رآهما لوط قام لاستقبالهما ... وقبلما اضطجعا أحاط بالبيت رجال المدينة رجال سدوم ... فنادوا لوطا وقالوا أين الرجلان اللذان دخلا اليك ... وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه- راجع بقيّة‌ الجريان تجد أمرا عجبا يشعر بضعف مطاوي هذا السفر (التوراة المجعول).

المروج 1/ 26- وأرسل اللّٰه لوطا الى سدوم وقراها الخمس وهي صبغة وعمرة وادماء وصبوغ وبالع ، وإنّ قوم لوط هم أصحاب المؤتفكة ، وهذا الاسم مشتقّ من الإفك وهو الكذب ، وهذه بلاد بين تخوم الشام والحجاز ممّا يلي الأردن وبلاد فلسطين ، إلّا انّ ذلك في حيّز الشام ، وهي مبقاة الى وقتنا هذا ، فأقام فيهم لوط بضعا وعشرين سنة يدعوهم الى اللّٰه فلم يؤمنوا.

قع- (لوط) غلاف ، غطاء.

قع- (لاط) لفّ ، غطّى ، أخفى.

فرهنگ تطبيقي- لوط- عبري ، سرياني- پيغمبر شهر سدوم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اللفّ في اللصوق ، واللغة مأخوذة من العبريّة.

وهذا النبيّ المنزّه الجليل قد وصفه في التكوين بعد جريانات تاريخيّة بشرب الخمر والفحشاء والسكر- التكوين 19/ 21.

وأمّا القرآن المجيد فترى في تعريفه ما نروى إجمالا :

1- {وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [الصافات : 133]: قد عدّ في عداد المرسلين ، إلياس ويونس وغيرهم ، وفي آخر السورة يقول تعالى :

{وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات : 181]

2- وقد فضّله اللّٰه على العالمين : وقد عدّه في عداد إسماعيل واليسع ويونس- {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].

 3- قد جاءه الرسل : قد أنزلت عليه الملائكة : {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ } [هود : 77]. {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ} [هود : 77] فهو من الأنبياء الّذين نزلت عليه الملائكة.

4- إنّه قد أرسل الى قوم وامر بالإبلاغ :

{وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ} [الأعراف : 80]

5- إنّه قد اوتى الحكم والعلم : قد عدّ في رديف الأنبياء الّذين أوتوا الحكم والعلم-. {وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ} [الأنبياء: 74]

6- تكذيب قوم لوط : . {كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} [الشعراء: 160 - 162].

 7- هلاك القوم ونزول العذاب : {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [الشعراء : 173]. {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} [الحجر: 73، 74].

 8- نجاته مع أهله : فنجّاه اللّه وأهله إلّا امرأته-. {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ} [الأنبياء : 76] فيظهر من هذه الآيات الكريمة وممّا نقلنا عن التكوين امور :

1- أنّ لوطا كان ابن أخي النبيّ ابراهيم(عليه السلام)، فيكون نسبه مأخوذا من سفر التكوين : لوط بن هاران بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح عليه السلام. وقلنا إنّ هاران أخو إبراهيم النبيّ عليه السلام.

2- إنّ لوطا سكن بلدة سدوم في السنوات الأخيرة من حياته ، وهي في جانب بحر لوط من الأردن جنوبا أو شمالا من البحر ، وهي تعدّ من مدائن قوم‌ لوط ومن المؤتفكات الّتي انقلبت بالبلاء ، وبحر لوط في جنوب بحر الميّت قريبا منه ، وسمّى باسم لوط النبيّ عليه السلام.

3- هذه المدائن كانت في الجنوب من الأردن ، قريبة من طريق المسافر من عمّان الى الحجاز ، وهي انقلبت ولم يبق منها أثر.

4- إنّ امرأة لوط كانت في باطنها مخالفة لزوجها ، ومتعلّقة بالقوم ومتمايلة اليهم ، وهذا التمايل القلبي أوجب هلاكها ، وإن كانت من أهل بيت النبوّة ، فانّ الإنسان مع من أحبّه.

______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .