المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



معنى كلمة قفل‌  
  
7666   03:51 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 331-332.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 4693
التاريخ: 10-12-2015 15766
التاريخ: 5-4-2021 2600
التاريخ: 4-06-2015 12414

مصبا- قفل من سفره قفولا من باب قعد : رجع ، والاسم قفل ، ويتعدّى بالهمزة فيقال أقفلته ، والفاعل قال ، والجمع قافلة ، وجمع القافلة قوافل ، وتطلق القافلة على الرفقة. قال الفارابي : ومن قال القافلة الراجعة من السفر فقط : فقد غلط ، بل يقال للمبتدئة بالسفر أيضا تفاؤلا لها بالرجوع. والقفل معروف ، والجمع أقفال ، وأقفلت الباب ، فهو مقفل.

 

مقا- قفل : أصل صحيح يدلّ أحدهما على أوبة من سفر. والآخر- على صلابة وشدّة في شي‌ء. فالأوّل- القفول ، وهو الرجوع من السفر ، ولا يقال للذاهبين قافلة حتّى يرجعوا. وأمّا الأصل الآخر- فالقفيل : وهو الخشب اليابس ، ومنه القفل ، سمّى بذلك لأنّ فيه شدّا وشدّة ، يقال أقفلت الباب ، فهو مقفل ، ويقال للبخيل : هو مقفل اليدين. وقفل الشي‌ء : يبس ، وخيل قوافل : ضوامر.

التهذيب 9/ 160- قال الليث : القفل : معروف ، وفعله الإقفال ، وقد أقفلته فاقتفل ، والمقتفل من الناس : الّذى لا يخرج من بين يديه خيرا ، وامرأة مقتفلة.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- قوفلا قفل ، بست.

فرهنگ تطبيقي- آرامي- قوفلا قفل ، بست.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو سدّ بإحكام ، وهو أخصّ من الغلق ، ويقابله الانفتاح ، وهو أعمّ من المادّي والمعنوي.

وبهذا الاعتبار تطلق على الرجوع من السفر ، والخشب اليابس ، واليبس ، والبخل ، والقافلة : فانّ القافلة يتعهّد ويطمئنّ فيها برنامج السفر إيابا وذهابا. والبخيل يسدّ فيه فتح الإنفاق والبذل. واليبس يسدّ فيه باب النموّ والخضرة والحيات. والرجوع من السفر يختم به السفر.

{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد : 24] تنكير القلوب للتحقير ، كأنّها قلوب منكرة ، وإضافة الأقفال الى ضميرها :

إشارة الى أنّ هذه الأقفال كأنّها قد جعلت مخصوصة ومتعلّقة بها ولازمة لها.

_________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .