المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة حوط‌  
  
6472   12:41 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 366- 370
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/12/2022 1547
التاريخ: 25/12/2022 1302
التاريخ: 4-06-2015 14227
التاريخ: 2024-05-29 755

مصبا- حاطه يحوطه حوطا : رعاه. و حوّط حوله تحويطا : أدار عليه نحو التراب حتّى جعله محيطا به. وأحاط القوم بالبلد إحاطة : استداروا بجوانبه. وحاطوا به لغة في الرباعيّ، و منه قيل للبناء حائط، و الجمع حيطان. و الحائط : البستان، و جمعه حوائط، و أحاط به علما : عرفه ظاهرا و باطنا. و احتاط للشي‌ء : افتعل وهو طلب الأحظّ و الأخذ بأوثق الوجوه. و بعضهم يجعل الاحتياط من الياء و الاسم الحيط. وحاط الحمار عانته حوطا : إذا ضمّها و جمعها، و منه قولهم أفعل الأحوط :

والمعنى أفعل ما هو أجمع لأصول الأحكام و أبعد عن شوائب التأويلات، و ليس مأخوذا من الاحتياط.

مقا- حوط : كلمة واحدة و هو الشي‌ء يطيف بالشي‌ء. فالحوط من حاطه حوطا. و حوّطت حائطا، و يقال إنّ الحوطة حظيرة تتّخذ للطعام. و الحوط : شي‌ء مستدير تعلّقه المرأة على جبينها من فضّة.

الاشتقاق 198- حوط من قولهم حطت الشي‌ء أحوطه حوطا : إذا أحرزته و حفظته، فالشي‌ء محوط. و الحياطة : الحفظ. و الإحاطة : الأخذ إذا حزته و حفظته.

التهذيب 5/ 184- قال الليث : حاط يحوط حوطا و حياطة، و الاسم الحيطة، يقال حاطه حيطة إذا تعاهده. قال : و احتاطت الخيل و أحاطت بفلان إذا أحدقت به. و كلّ من أحرز شيئا كلّه، و بلغ علمه أقصاه : فقد أحاط به. يقال هذا أمر ما أحطت به علما. قال : و الحائط سمّي بذلك لأنّه يحوط ما فيه، و تقول حوّطت حائطا. و احيط بفلان إذا دنا هلاكه، فهو محاط به- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ} [الكهف  : 42] - أي أصابه ما أهلكه و أفسده. و عن ابن الأعرابيّ : ويقال للأرض المحاط عليها حائط و حديقة، فإذا لم يحط عليها فهي ضاحية.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرعاية و التوجّه مع الاستيلاء. كما أنّ في كلّ من الإحداق و الإدارة و الإطافة و الاستيلاء : خصوصيّة وامتياز معيّن من الإحاطة بضميمة النظر، أو بقيد الدوران أو الطّواف أو الولاية. و هذا هو الفرق بينها.

فهذا المعنى هو الحقيقة، وباعتباره تطلق في معاني قريبة منها، كالمعرفة و الإدارة و الإطافة و التعاهد و الإحراز وبلوغ العلم و غيرها، و لكنّ الأصل الواحد فيها هو الرعاية مع الاستيلاء.

ثمّ إنّ الإحاطة إفعال، و هذه الهيئة تدلّ على الحدث باعتبار جهة صدوره من الفاعل، كما أنّ التفعيل يدلّ على الحدث من جهة الوقوع، ففي الإحاطة بلحاظ الدلالة على جهة الصدور : مزيد دلالة على الرعاية و تأكيد فيها، فيكون معنى الاستيلاء فيها أشدّ.

و بمناسبة الإشعار على كمال الاستيلاء و الرعاية من اللّه العزيز المحيط أو في موارد اخر متناسبة لازمة : يعبّر بهذه الصيغة أي من الإفعال. فقد وردت في القرآن الكريم :

{إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ} [الإسراء : 60].

{وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ} [الجن : 28].

{قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا} [الفتح  : 21].

{وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} [البقرة : 19].

{إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [آل عمران : 120].

{أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ} [فصلت  : 54].

{وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ} [البروج : 20].

ففي التعبير إشعار بأنّ اللّه المتعال ليس له رعاية فقط و لا استيلاء مجرّد، بل هو تعالى مستولي بالنسبة إلى عباده و إلى أعمالهم مع الرعاية و التوجّه و المراقبة.

و قد استعملت في موارد اخر :

{نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} [الكهف  : 29].

{وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ} [البقرة : 81].

{أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } [النمل : 22].

{بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ } [يونس : 39].

{وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ} [البقرة : 255].

{عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ} [هود : 84].

{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [التوبة : 49].

{وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} [يونس  : 22].

إشعارا بأنّ الاستيلاء فيها مع قيد المواجهة و الرعاية و الدقّة و التحقيق.

فظهر لطف التعبير بهذه المادّة في هذه الموارد.

وأمّا معنى الإهلاك و الإفساد- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } [الكهف : 42] : فإنّما يستظهر من الاستيلاء و المواجهة التامّة في المورد، و ليس معناه الإهلاك.

وليعلم أنّ الفرق بين الحوط مجرّدا و الإحاطة من الإفعال و الاحتياط من الافتعال : ليس إلّا من جهة خصوصيّة الهيئة، و قد سبق تفصيلها (خصوصيّات الهيئات) في المجلّد الأوّل من هذا الكتاب، و لذا ترى استعمال الإحاطة في الآيات السابقة بحرف الباء.

وأمّا التحويط من باب التفعيل : فهو متعدّ، فيقال حوّطته، أي جعلته ذا حوط و حيطة و إحاطة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .