أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
36249
التاريخ: 24-04-2015
2115
التاريخ: 22-10-2014
5536
التاريخ: 10-12-2015
12605
|
مصبا - قبح الشيء قبحا ، فهو قبيح من باب قرب ، وهو خلاف حسن. وقبحه اللّٰه يقبحه : نحّاه عن الخير- هم من المقبوحين ، أي المبعدين عن الفوز. والتثقيل مبالغة.
مقا - قبح : كلمة واحدة تدلّ على خلاف الحسن ، وهو القبح ، يقال قبحه اللّه وهذا مقبوح وقبيح. وزعم ناس أنّ المعنى في قبحه نحّاه وأبعده. وممّا شذّ عن الأصل وأحسبه من الكلام الّذى ذهب من كان يحسنه : قولهم كسر قبيح ، وهو عظم الساعد.
مفر - القبيح : ما ينبو عنه البصر من الأعيان وما تنبو عنه النفس من الأعمال والأحوال ، وقد قبح قباحة ، فهو قبيح.
لسا - القبح : ضدّ الحسن يكون في الصورة والفعل ، قبح يقبح قبحا وقبوحا وقباحا وقباحة وقبوحة ، وهو قبيح ، والجمع قباح. قال الأزهري : هو نقيض الحسن ، عامّ في كلّ شيء. والقبيح : طرف عظم العضد ممّا يلي المرفق. وطرف عظم العضد الّذى يلي المنكب يسمّى الحسن لكثرة لحمه ، والأسفل القبيح.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يخرج عن الاعتدال كما أنّ الحسن ما يكون الاعتدال بين أجزائه وأعضائه.
وهذا المعنى في كلّ شيء بحسبه ، موضوعا خارجيّا ، وإنسانا ، وعملا ، وقولا ، وبرنامجا ، وجريان أمر.
{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41) وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ} [القصص : 40 - 42] يراد كونهم خارجين عن الاعتدال والنظم وجودا في ظواهرهم وبواطنهم وجريان أمورهم ومعايشهم ، من مسكن وغذاء ولباس وفكر وغيرها.
فتؤثّر هذه الاختلالات والابتلاءات والشدّة والمضيقة والظلمة : اختلالا في معايشهم الاخرويّة وجريان أمورهم الروحانيّة.
وهذا أشدّ عذاب وأعظم ابتلاء لهم في الآخرة.
وأمّا التعبير بصيغة المفعول : اشارة الى المجازاة من جانب اللّٰه العزيز المتعال ، كما في - وأتبعناهم في هذه الدنيا.
ويقابله حسن الحال في الآخرة :
{خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا} [الفرقان : 76] ... ، . {وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14] ... ، . {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً} [البقرة : 201] ... ، . {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} [الفرقان : 24] ... ، . {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النحل : 97].
______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|