أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
9063
التاريخ: 10-12-2015
8572
التاريخ: 10-6-2016
11378
التاريخ: 10-12-2015
13201
|
مصبا - فرضة القوس : موضع حزّها للوتر ، والجمع فرض وفراض. والفرضة في الحائط وغيره كالفرجة ، ومن النهر الثلمة الّتى ينحدر منها الماء. وفرضت الخشبة فرضا من باب ضرب : حززتها. وفرض القاضي النفقة فرضا : قدّرها وحكم بها. والفريضة : فعيلة بمعنى مفعولة ، والجمع فرائض ، قيل اشتقاقها من الفرض الّذى هو التقدير ، وقيل من فَرض القوس. وفرض اللّه الأحكام : أوجبها.
مقا - فرض : أصل صحيح يدلّ على تأثير في شيء من حزّ أو غيره.
فالفرض الحزّ في الشيء ، يقال فرضت الخشبة. والفرض : الثقب في الزند في الموضع الّذى يقدح منه. والمفرض : الحديدة الّتى يحزّبها. ومن الباب : اشتقاق الفرض الّذى أوجبه اللّٰه تعالى ، لأنّ له معالم وحدودا. ومن الباب : الفرضة ، وهي المشرعة في النهر وغيره. والفرض : الترس. وسمّى بذلك لأنّه يفرض من جوانبه.
وممّا شذّ الفارض : المسنّ والفرض : جنس من التمر.
مفر- الفرض : قطع الشيء الصلب والتأثير فيه ، كفرض الحديد وفرض الزند والقوس. والمفراض والمفرض : ما يقطع به الحديد وفرضة الماء مقسمه. والفرض كالايجاب ، لكنّ الإيجاب يقال اعتبارا بوقوعه وثباته. والفرض بقطع الحكم فيه. والفارض المسنّ من البقر ، وانّما سمّى لكونه فارضا للأرض أي قاطعا ، أو فارضا لما يحمل من الأعمال الشاقّة.
الأفعال 2/ 452- فرض اللّٰه تعالى الشيء فرضا : أوجبه ، وأيضا أمر به ، وأيضا بيّنه ، وأيضا أحلّه. والشيء فروضا : أسنّ ، وأيضا اتّسع ، وأيضا : عظم. والفرضة : المدخل الى النهر ، والحزّ في السهم والقوس. وفرضت للرجل وأفرضته : أعطيته.
والتحقيق
أنّ : الحزّ : القطع. والقوس : آلة منحية ترمى بها السهام. والوتر : شرعة تشدّ على القوس من طرفيها. والزند : العود الأعلى.
وأمّا الأصل الواحد في المادّة : فهو التقدير المعيّن اللازم. ومن آثاره ولوازمه : الإلزام ، التكليف ، التثبيت ، التعليق ، الجزّ ، الإيجاب ، التأثير ، الإعطاء ، القطع ، الحكم.
فالأصل المحفوظ في جميع الموارد : هو التقدير الملزم.
والفارض في مقابل البكر ، فانّ البكر ما يكون في المرحلة الاولى من الجريان في برنامج أمره. والفارض من لم يكن في المرحلة الاولى من جريان حياته ، وهو في أثر التجربة والعمل يقدّر أموره ، ويقع في مورد تقدير وتنظيم وإجراء برنامج : {بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ} [البقرة : 68] فيقال فرض له فريضة أي قدّر له تقديرا معيّنا ملزما عليه.
{مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ } [الأحزاب : 38]. {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ} [الأحزاب : 50]. {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً } [النساء : 24]. {فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ} [البقرة : 237] يراد ما يقدّر ويتعيّن ويلزم عليه ، ويقال له فريض وفريضة. ويلاحظ في فعيل نفس الاتّصاف بالفعل. وفي المفعول تعلّق الفعل به كما في المفروض :
{مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا} [النساء : 7]. {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ } [القصص : 85] إذا استعملت المادّة بحرف على : تدلّ على الاستيلاء والتسلّط ، كما في : {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } [الأحزاب : 50] وإذا استعملت بحرف اللام : تدلّ على الاختصاص والتعلّق.
والمعاد : هو بلد مكّة ، الّذى بدء الرسالة والتبليغ منه ، ثمّ يعاد اليه ويكرّر ثانيا العمل بالتبليغ فيه- والقرآن : راجعه.
وإذا استعملت بدون حرف : تدلّ على مجرّد التقدير والتعيين المطلق ، كما في : {سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا} [النور: 1] والسورة قطعة من القرآن ومنها السور المقطعة الخارجيّة المقدّرة المعيّنة في أنفسها.
ثمّ إنّ الفرض أعمّ من أن يكون من جانب اللّٰه تعالى ، أو من جانب الخلق ، كما في : {مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً } [البقرة : 237].
__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|