المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

تناسب فواصل الآي
5-11-2014
الوأد
2-2-2017
مَنْ يَجِبُ مُصَادَقَتُهُ وَ مُصَاحَبَتُهُ‏ - بحث روائي
22-7-2016
Polynomial Order
13-2-2019
امبير اندريه ماري
14-10-2015
عفن التاج الفيتوفثوري الذي يصيب الفراولة Phytophthora crown rot
2023-12-11


معنى كلمة ثمن  
  
8017   09:04 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 34- 36
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 7564
التاريخ: 10-1-2016 11069
التاريخ: 3-06-2015 2594
التاريخ: 10-12-2015 10211

مصبا- الثمن: العوض، و الجمع أثمان مثل سبب و أسباب، و أثمن قليل مثل جبل و أجبل. و أثمنت الشي‌ء وزان أكرمته: بعته بثمن، فهو مثمن أي مبيع بثمن. و ثمّنته تثمينا: جعلت له ثمنا بالحدس و التخمين. و الثمن بضمّ الميم للإتباع، و بالتخفيف و التسكين: جزء من ثمانية أجزاء، و الثمين مثل كريم لغة فيه.

و ثمنت القوم من باب ضرب: صرت ثامنهم، و من باب قتل: أخذت ثمن أموالهم، و الثمانية للمعدود المذكّر و بحذفها للمؤنّث أي الثماني. و إذا أضفت الثمانية الى مؤنّث: تثبت الياء ثبوتها في القاضي و أعرب إعراب المنقوص، تقول جاء ثماني نسوة و رأيت ثماني نسوة تظهر الفتحة، و إذا لم تضف قلت عندي من النساء ثمان و مررت منهنّ بثمان و رأيت ثماني، و في المركّب تخيّرت بين سكون الياء و فتحها و الفتح أفصح.

مقا- ثمن: أصلان أحدهما عوض ما يباع، و الآخر جزء من ثمانية. يقال بعت كذا و أخذت ثمنه. و الثمن: فواحد من ثمانية. و قريب منها في سائر كتب اللغة.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه الكلمة هو العوض في مقام المعاملة، و قريب منها كلمة الثمر و تدلّ على ما يتولّد و يتحصّل من شي‌ء.

و أمّا العدد المخصوص: فالتحقيق أنّه مأخوذ من اللغة العبريّة، و ليس مأخوذا من هذه المادّة، لعدم التناسب بينهما.

فيقال في العبريّة: [شِموناه]  = 8، فتحوّلت في العربيّة الى ثمانية، كما في سائر الأعداد.

ثماني حجج، ثمانية أزواج، ثمانية أيّام، ثمانين جلدة، فلهنّ الثمن.

راجع في خصوصيّات التعبير الى كلمة الثلث.

{وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا } [البقرة: 174].

{وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا} [المائدة: 44].

{وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [النحل: 95].

أي عوضا قليلا من متاع دنيويّ و تمايلات محدودة.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .