المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة الجأر  
  
3008   07:56 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 49-50
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 7910
التاريخ: 22-10-2014 2805
التاريخ: 20-1-2016 9187
التاريخ: 9/10/2022 1779

صحا- الجؤار مثل الخوار ، يقال جأر الثور يجأر أي صاح. وقرأ بعضهم {عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ} [الأعراف : 148] * : (جؤار). وجأر الرجل الى اللّه أي تضرّع بالدعاء.

الأصمعي : غيث جؤر أي غزير.

أسا- جأر العجل ، وجأر الداعي الى اللّه : ضجّ ورفع صوته الى اللّه- {إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ } [المؤمنون : 64]. وبات له جؤار ، وهو جارّ بالليل. ومن المجاز : جأر النبات : طال وارتفع.

وغيث جؤر : غزير يجأر عنه النبات.

مقا- جور : وأمّا الغيث الجورّ ، وهو الغزير : فشاذّ عن الأصل الّذي أصّلناه.

ويمكن أن يكون من باب آخر- جأر ، فقد ذكر ابن السكّيت : إنّهم يقولون هو جؤر ، فإن كان كذا فهو من الجؤار وهو الصوت ، كأنه يصوّت إذا أصاب.

لسا- جأر يجأر جأرا وجؤارا : رفع صوته مع تضرّع واستغاثة. وقال ثعلب :

هو رفع الصوت إليه بالدعاء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو التضرّع والاستغاثة بصوت عال رفيع عند الشدّة والابتلاء.

{ لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنْصَرُونَ} [المؤمنون : 65].

{إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} [النحل : 53].

{حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ } [المؤمنون : 64].

أيّ يتضرّعون ويستغيثون برفيع أصواتهم.

________________________

- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .