المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

رعمسسو.
2024-08-21
Central Beta Function
18-8-2018
Isovolume Problem
12-10-2018
سريان قانون العمل
23-2-2017
التماثل: Symmetry
2023-09-27
المتطلبات الأساسية ليقوم الإعلام بدوره التربوي: رابعاً
14-8-2019


التمييز  
  
243   11:15 صباحاً   التاريخ: 2024-11-14
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 341-348
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / التمييز /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3370
التاريخ: 9-07-2015 4872
التاريخ: 20-10-2014 2503
التاريخ: 2024-11-14 244

التمييز وهو اسم نكرة منصوب يأتي يميز مبهما قبله يحتمل التعدد نحو : ازداد ابناء فلسطين ثورة فماذ ازدا ابناء فلسطين ؟ فقد يكونون ازدادوا علما مهارة حماسا قوة سلاحا عددا فجاء الجواب : ثورة يميز بعد إبهام ويعد ورود متعددات صالحة لأن تكون مما يزداد ونحو : عند رطل ذهبا  فالرطل أنواع : فضة ، قمحا ، شعيرا ، قماشا ، تفاحا . ويمكنك أن تعرف التمييز بالسؤال : ماذا ازداد أبناء فلسطين ؟ الجواب : ثورة . رطل ماذا عندي . الجواب رطل ذهبا . واعلم أن التمييز يتضمن معنى : من فالأصل في العبارة الثانية : عندي رطل من ذهب . واعلم أن المبهم الذي يميزه التمييز : مميزا . أنواع التمييز : التمييز نوعان : تمييز ذات تمييز نسبة . 1- تمييز الذات : تمييز الذات ما جاء يميز لفظا من ألفاظ المقادير : أ- كيل : اشتريت صاعا قمحا . قمحا : تمييز صاعا : مميز مفعول به . ب- وزن أمتلك قنطارا طحينا . طحينا تمييز  قنطارا مميز مفعول به .

 

                                         341

جـ - مساحة : عندي أربع دونمات أرضا . أرضا : تمييز دونمات : مميز مضاف اليه . د-مقياس : هذا متر حريرا . حريرا تمييز متر مميز خبر المبتدأ . هـ- عدد : في القاعة خمسون مستمعا . مستمعا : تمييز خمسون مميز مبتدأ مؤخر . وإذا نظرت الى التمييز هنا وجدته  يميز ما كان قابلا للتعدد في كل منها ويلتحق بتمييز الذات : أ- ما جاء يميز الشبيه بالمقادير والمراد به ما دل على مقدار غير معين تعيينا ثابتا : فشبيه الكيل : عندي جرة ماء صرة فضة  سطل لبنا . وشبيه الوزن : عندي رطل ذهبا ثقل هذا مالا على التمرة مثلها زبدا . وشبيه المساحة : عند امتداد البصر ارضا . وشبيه المقياس : عندي طول هذا قماشا. ب- تمييز ما كان فرعا له : عندي خاتم فضة  فضة : تمييز يميز : خاتم والتمييز أصل له . وكذلك : هذه ساعة ذهبا هذا ثوب صوفا هذا قميص حريرا . وكما ذكرت لك فإن التمييز وبخاصة تمييز الذات يقبل : من ويجوز لك أن تجره بها فتقول : عندي قنطار من عسل .  ويجوز لك أيضا أن تضيفه فتقول : عندي قنطار عسل ودونم أرض وصاع قمح وذلك إذا كان المميز ليس مضافا أما إذا كان مضافا فتمتنع

 

                                           342

الاضافة اليه ولا يمتنع جره بـ من فتقول : عندي مقدار رطل قمحا ولا تقول : مقدار رطل قمح . وتقول عندي مقدار رطل من قمح . أما تمييز العدد فيختلف في هذا الأمر فلا يقبل من مثلا وله أحكام عد اليها في باب العدد . 2-تمييز النسبة : وهو المسوق لبيان ابهام في جملة لا في لفظ واحد كما مر في المقادير وذلك كقولك : ازددت ايمانا غرست الارض زيتونا فالازدياد في الأولى قد يكون لدي في المال الخلق العلم الشك الحماس فالتمييز : إيمانا جاء يفسر المبهم القابل للتعدد ويحدد أن الازدياد كان في الايمان ليس غير ولو سألت : ازددت ما ذا ؟ لكان الجواب : ايمانا . وكذلك الجلمة الثانية : فالغرس يقع على أشياء كثيرة من المزروعات . غرست الارض ماذا ؟ الجواب : زيتونا فجاء هذا اللفظ يفسر الابهام القائم في الجملة كلها . ويكثر تمييز النسبة بعد ما يفيد التعجب نحو : ما أشجعه رجلا لله دره بطلا كفى بك صديقا  وبعد أفعل التفضيل : أنت أكرم الناس خلقا

 

                                              343

أنت أكثر مني مالا وتمييز النسبة قسمان : تمييز منقول (محول)، تمييز غير منقول (غير محول )أ-فالمنقول (المحول)ماكان أصله فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ. فالمنقول عن الفاعل نحو : تساقطت السماء مطرا  ما أكثر المدرس علما  فالتمييز في الجملتين أصله فاعل لان أصل الجملة الاولى : تساقط مطر السماء وفي الثانية  كثر علم المدرس وليس الأصل في السماء أن يكون فاعلا لأن السماء ليس قابلا لأن يسقط وليس الاصل في المعلم أن يكون فاعلا لأن المعلم ليس قابلا لأن بكثر . أما المنقول عن المفعول به فنحو: بنيت الحديقة سورا عبدت الارض طريقا  والاصل : بنيت سور الحديقة وعبدت طريق الارض أما المنقول عن المبتدأ أو الفاعل فنحو: أنت أكثر مني مالا وهذا أكبر منك عقلا والاصل : ما لك أكثر من مالي أو كثر مالك وعقله أكبر من عقلك أو كبر عقله . وحكم تمييز النسبة أنه منصوب دائما ولا يجوز جره بـ من فلا تقول : تساقطت السماء من مطر ولا : أنت أكثر مني من مال . ولاتقول : هذا أكثر مني من مال.

                                                 344

ب- والتمييز غير المنقول (غير المحول) ماكان غير منقول عن شيء نحو : أكرم بك رجلا  ولله دره أبا  فالتمييز ليس منقولا هنا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ ويجوز جره بـ من فتقول : أكرم بك من رجل . لله دره من بطل . تمييز أفعل التفضيل : تمييز أفعل التفضيل لا يجوز جره اذا كان منقولا عن الفاعل أو المبتدأ وإنما يجب أن يكون منصوبا نحو : أنت أكثر مالا  أي كثر مالك أو : مالك أكثر وقد مر هذا قبل قليل . أما إذا كان غير منقول فيجب جره نحو : هذا أفضل رجل هذه أفضل امرأة  فلا يجوز لك أن تنصب هنا أبدا إلا إذا أضفت أفعل التفضيل الى غير التمييز فحينئذ تنصب التمييز وجوبا نحو : هذا أفضل الناس رجلا  هذه أفضل النساء امرأة  تقديم التمييز : لا يجوز أن يتقدم التمييز على المميز ولا على عامله إن كان تمييز ذات فلا تقول : اشتريت زيتا رطلا  ولا :زيتا اشتريت رطلا . ولا يجوز تقديمه في تمييز النسبة ان كان عامله  جامدا نحو: نعم زيد رجلا ولله دره أبا . فالعامل في نصب التمييز الفعل الجامد نعم والتمييز تمييز نسبة فلا تقول لله أبت دره  ولاتقول لارجلا نعم زيد ولا أبا لله  دره . أما إذا كان عامل تييز النسبة متصرفا فيجوز تقدم التمييز على المميز

                                             345

نحو طاب هواء المكان. ويجوز تقدمه على عامله في قلة نحو: هواء طاب

المكان . شواهد التمييز: أ- شواهد تمييز الذات بعد المقادير:1 - (إني رأيت أحد عشر كوكباً) [يوسف 4] . 2 - (إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة) [ص 23]. 3 - (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة) [البقرة 51].4 - (وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا) [المائدة 12]. ه - (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً) [التوبة 36]. 6-( فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا) [البقرة 60] .7-( فاجلدوهم ثمانين جلدة) [النور 4].8-( ذرعها سبعون ذراعاً) [الحاقة 32]. 9- إذا عاش الفتى مائتين عاماً فقد ذهب البشاشة والفتاه ب - شواهد تمییز الذات بعد الشبيه بالمقدار :1 - (ولو جئنا بمثله مددا) [الكهف 109] ج - شواهد تمييز الذات واجب النصب الإضافة المميز: 1 - (فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا) [آل عمران 91] 2 - (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) [الزلزلة 7-8) د - شواهد تمييز النسبة عدا اسم التفضيل :1 - (إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا) [الإسراء 37]. 2 - ( واشتعل الرأس شيباً) [مريم 4] . 3- (وفجرنا الأرض عيونا) [القمر 12].

 

                                         346

4-(كبر مقتا عند الله أن تقلولوا ما لاتفعلون )(الصف 3).5-(فكلي واشربي وقري عينا )(مريم 26) 6-(ولملئت منهم رعبا )(الكهف 18) 7-(إنها ساءت مستقرا مقاما )(الفرقان 66) 8-(إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا )(النساء 22) 9-(ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا )(النساء 38) 10-(إنه كان فاحشة وساء سبيلا )(الاسراء 32) 11-(وساء لهم يوم القيامة حملا )(طه 101) 12-(بئس للظالمين بدلا )(الكهف 50) 13-(بئس الشراب وساءت مرتفقا )(الكهف 29) . 14-يروع ركانة ويذوب ظرفا  فما يدرى أشيخ أم غلام  المتنبي  15-كفى بك داء أن ترى الموت شافيا  وحسب الأماني أن يكن أمانيا المتنبي 16-حسن الأزاهر سحر جل مبدعه  فاسعد بها منظرا وانعم بها طيبا 17-ولكن تفوق الناس رأيا وحكمة  كما فقتهم حالا ونفسا  ومحتدا المتنبي  18-تفنى عيونهم  دمعا وأنفسهم  في إثر كل قبيح وجهه حسن المتنبي هـ - شواهد تمييز النسبة بعد اسم التفضيل : 1-(أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا )(الكهف 34) 2-(ومن أصدق من الله حيدثا )(النساء 87)3-(والذين آمنوا أشد حبا لله )(البقرة 165) 4-(وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك )(محمد13)

 

                                          347

5- وإني رأيت الضر أحسن منظرا            وأهون من مرأى صغير به كبر المتنبي

6-ولما تلقاك السحاب بصوبة                  تلقاه أعلى منه كعبا وأكرم المتنبي

7-ولقد علمت بأن دين محمد                   من خير أديان البرية دينا أبو طالب

8-السيف أصدق إنباء من الكتب                في حده الحد بني الجد واللعب أبو تمام

9-أما الملوك فأنت اليوم ألامهم                لؤما وأبيضهم سربال طباخ

10-أشد من الرياح الهوج بطشا                وأسرع في الندى منها هبوبا

11-ألستم خير من ركب المطايا                وأندى العالمين بطون راح جرير

و –شواهد التمييز الذي تقدم على عامله:  1-أنفسا تطيب بنيل المنى   وداعي المنون ينادي جهارا  2-أتهجر ليلى بالفراق حبيبها  وما كان نفسا بالفراق تطيب 3-ضيعت حزمي في إبعادي الأملا  وما أرعويت وشيبا رأسي اشتعلا  4-ولست إذا ذرعا أضيق بضارع ولا يأئس عند التعسر من يسر 5-اذا المرء عينا قر بالعيش مثريا  ولم يعن بالإحسان كان مذموما .

                                               348

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.