المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Quantized Hall Effect
25-10-2016
علاقة لجش و اور
1-11-2016
النِعم المادية والمعنوية في الجنّة
14-11-2014
آثار الكشوفات الجغرافية على العالم العربي والعالم الإسلامي
23-3-2017
الموسوعات النحوية والشروح
5-7-2019
اليافعي
27-1-2016


الفاعل  
  
237   02:03 صباحاً   التاريخ: 2024-10-30
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 135-150
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الفاعل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 4482
التاريخ: 23-12-2014 18305
التاريخ: 17-10-2014 3583
التاريخ: 17-10-2014 3590

الفاعل

كل فعل تام لابد له من محدث يحدثه ولا يمكن أن يكون من تلقاء نفسه فيسمى الذي فعله فاعلا وحتى تعرفه تسأل : من الذي فعل هذا الفعل التام  ، أو ما الذي أحدثه  فيكون اللفظ الذي تجيب به هو الفاعل وحكمه أن يكون مرفوعا وإذا لم يكن مرفوعا فيكون في محل رفع . ويأتي الفاعل على أوضاع مختلفة : أ- يأتي اسما  صريحا : عاد لمقاتل : المقاتل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم  فعلامة رفع جمع المذكر السالم الواو. سيحدث ما في خاطري : ما : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل فهو الذي سيحدث ب- يأتي ضميرا بارزا أو ضميرا مستترا : ذهبت الى الميدان : التاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل وكذلك تاء المخاطب في : ذهبت .

وتاء المخاطبة في ذهبت    

                                         135

وألف الإثنين في ذهبا

وواو الجماعة في ذهبوا

 ونون النسوة في ذهبن

 وياء المخاطبة في : إذهبي .

فهذه الضمائر البارزة كلها سواءً أكانت في الأفعال الماضية التامة أم المضارعة أم الأمر تكون فاعلة مبنية على ما تلفظ به في محل رفع على الفاعلية . المقاتل ذهب إلى الميدان :ذهب : فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على المقاتل.

المقاتلة ذهبت إلى الميدان، ذهب: فعل ماض مبني على الفتح، والناء : تاء التأنيث الساكنة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.  وفاعل : ذهبت ضمير مستتر تقديره هي يعود على المقاتلة والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في الجملتين المذكورتين في محل رفع خبر المبتدأ. جـ ـ يأتي مصدراً مؤولاً من أن والفعل المضارع الذي بعدها أو أن واسمها وخبرها وما إلى ذلك . يحسن أن تجتهد: المصدر المؤول من: أن تجتهد في محل رفع فاعل : يحسن، أي : يحسن اجتهادك. فالذي يحسن هو اجتهادك . أسعدني أنك متفوق المصدر المؤول من أنك متفوق أي من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل أي : أسعدني تفوقك ما الذي أسعدني : تفوقك .

                                           136

(ثم بدا لهم .. ليسجننه) [يوسف 35].

جملة: «ليسجننه من الفعل المؤكد بنون التوكيد وفاعله الواو المحذوفة ومفعوله الضمير: الهاء في محل رفع فاعل. الفعل بدا ما الذي بدا؟ الذي بدا ليسجننه . تبين لي من أنت :من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الإسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع فاعل الفعل تبين. ماذا تبين : تبين من أنت. ليس الفعل وحده هو الذي له فاعل وإنما هناك ما يشبهه في الدلالة على الحدث فله فاعل أيضاً كالفعل ما دام له محدث: أ - اسم الفعل :

شتان ما بيني وبينك : شتان: اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى بعد . ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل . هيهات العقيق : هيهات : اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى : بعد . العقيق : فاعل هيهات مرفوع وعلامة رفعه الضمة . صه یا غلام صه : اسم فعل أمر مبني على السكون بمعنى اسكت والفاعل ضمير مستتر تقديره : أنت

                                             137

ب- المصدر الصريح : إكراما الضيف . إكرام :مصدر نائب عن فعله منصوب أي : أكرم والفاعل ضمير مستتر تقديره انت . وهذا مثل قولك : أكرم الضيف

جـ - مشتقات الفعل : اسم الفاعل الصفة المشبهة صيغة المبالغة : 1- اسم الفاعل : (إن الله بالغ أمره)(الطلاق 3) بالغ بمعنى : يبلغ وهو خبر إن مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله. 2-الصفة المشبهة: هذا حسن خلقه: حسن: بمعنى يحسن وهو خبر هذا مرفوع. خلقه: فاعل حسن مرفوع وهو مضاف والضمير في محل جر مضاف اليه.

3-صيغة المبالغة: هذا صدوق وعده: صدوق: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

وعده: فاعل صدوق مرفوع وهو مضاف والضمير مبني في محل جر مضاف اليه .

والأصل هذا يصدق وعده دائما.

                                         138

 

د- ما كان يحمل في ثناياه معنى الفعل: هذا قرشيي نسبه:

نسب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .لأن المعنى هذا ينتمي نسبه الى قريش.

فاعل شبيه الفعل يمكن أن يأتي مضافا اليه فمثل الفاعل المضاف الى المصدر .

(ولولا دفع الله الناس ..) (البقرة 251) فلفظ الجلالة مضاف اليه مجرور ولكنه فاعل في المعنى لأنه الذي يدفع الناس والناس: مفعول به منصوب أي بقي مفعولا به. ومثال الفاعل المضاف الى الصفة المشبهة : هذا حسن الوجه . ومثال الفاعل المضاف الى النسبة: هذا قرشي النسب. قد يأتي الفاعل مسبوقا بحرف جر زائد فيكون مجرورا لفظا مرفوعا محلا (كفى بالله شهيدا )(النساء 79) الباء : حرف جر زائد . الله: مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل الفعل الماضي كفى . (ما جاءنا من بشير )(المائدة 19). من :حرف جر زائد بشير : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل جاء وقد أفاد حرف الجر التوكيد . أكرم بحاتم الطائي : الباء : حرف جر زائد . حاتم : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل أكرم .

                                       139

أما : أكرم: فهو فعل ماض مبني ولكنه جاء على صفة التعجب والمعنى عجيب كيف يكرم حاتم هذا الكرم الكثير. حذف الفاعل : الأصل في الفاعل ألا يحذف لأنه أساسي، ولكنه قد يحذف إذا كان ضميراً بارزاً لعلة صرفية وذلك لأنه ينظر إليه حينئذ كحرف من أحرف الفعل وذلك في مثل : لتذهبن يا فاطمة :فالفاعل ياء المخاطبة المحذوفة لالتقاء الساكنين والأصل لتذهبينن حذفت إحدى النونات الثلاث لتوالي الأمثال فصار الفعل : لتذهبين فالياء ساكنة والنون الأولى ساكنة، فحذفت الياء، وصار الفعل لتذهبن . وبقيت الكسرة على الباء

تدل على الياء المحذوفة .لتذهبن يا زائرون :الفاعل واو جمع المذكر السالم المحذوفة لالتقاء الساكنين كما حذفت ياء المخاطبة .أفعال بدون فاعل: حينما يفقد الفعل الدلالة على الحدث يفقد الفاعل أيضاً وأشهر مواضعه في هذه الحالة اتصاله بـ ما التي تفقده الدلالة على الحدث ويكتسب الدلالة الزمانية مثل : طالما، قلما . طالما دافعنا عن الحق: طال : فعل ماض مبني على الفتح. ما : كافة عن العمل. والمعنى دافعنا عن الحق، وقتاً طويلاً. ويرى بعض النحاة أن الفعل يبقى في هذه الحالة يدل على الحدث ويبقى بحاجة إلى فاعل وتكون ما مصدرية وهي وما بعدها في محل رفع فاعل : ويصبح

 

                                        140

المدلول في الجملة السابقة   : طال دفاعنا عن الحق

ترتيب الفاعل : رتبة الفاعل في الاستعمال بعد الفعل وهذا هو الأصل، فإذا تقدم عليه صار مبتدأ، وصار فاعل الفعل ضمير مستتراً، وذلك إذا كان الفاعل مفرداً مذكراً أو مفرداً مؤنثاً أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم نحو: الحجر شج رأس العدو الثمرة سقطت الحجارة تتساقط الأمهات تقاتل أو يقاتلن (فالفاعل هنا النون) فالفاعل لهذه الأفعال جميعاً ضمير مستتر يقدر وفق ما يعود عليه . أما إذا كان الفاعل مثنى أو جمعاً وتقدم على الفعل فإن الضمير يبرز في هذه الحالة ويكون هو الفاعل: الطفلان يقاتلان العدو بالحجارة الأطفال يقاتلون العدو بالحجارة الطفلات يقاتلن العدو بالحجارة والفاعل في الجملة الأولى الألف وفي الثانية : واو الجماعة ، وفي الثالثة : نون النسوة . بروز الضمير يبقى الفعل مفرداً على حاله ولا يبرز الضمير فيه حين يكون فاعله اسماً ظاهراً في جميع أحواله فتقول:

تنافس المتسابقان تنافس المتسابقون تنافست المتسابقات

                                          141

فلا تبرز الالف في الاولى لتقول : تنافسا ولا الواو في الثانية ولا نون النسوة في الثالثة قال تعالى (قال رجلان ) (المائدة 23) (قال الظالمون)(الفرقان 8) أما إذا قدمت الفاعل فإن هذه الضمائر تبرز لتصير هي الفاعل كما مر فنقول : المتسابقان تنافسا ، المتسابقون تنافسوا ، المتسابقات تنافسن . أما إذا قرأت شاهدا برز الضمير فيه – والشواهد الشعرية القديمة كثيرة فلك أن تعرب عدة اعرابات أنسبها أن تعرب الضمير حرفا دالا على التثنية اذا كان ألفا وعلى الجمع اذا كان واوا وعلى جمع الاناث اذا كان نون نسوة وذلك مثل قول الشاعر

نصروك قومي فاعتززت بنصرهم        ولو أنهم خذلوك كنت ذليلا

ففاعل نصروك في هذا الشاهد هو (قومي ) ومع ذلك أبرز الشاعر الواو ، فتعربها حرفا دالا على الجمع لأنه لا يجتمع فاعلان واحد . تأخير الفعل : قد يتأخر الفاعل عن الفعل جوازا ويتقدم المفعول به عليه نحو : افتتح المعرض الوزير . وقد يتأخر عن المفعول به وجوبا نحو : ما استقبل الوفد الذي قدم للزيارة الا رئيس الجامعة . الوفد : مفعول به مقدم  وجوبا . رئيس : فاعل مؤخر وجوبا لأنه  محصور بإلا. تأنيث الفعل وتذكيره:

يؤنث الفعل الماضي ويذكر وفق وضعه مع فاعله  كما ذكرنا  سابقا ضميرا مستترا  ولا فرق في ذلك يبين المؤنث الحقيقي والمجازي مثل :

                                      142

هند قامت  الشمس طلعت  2-اذا كان الفاعل اسما ظاهرا مؤنثا تأنيثا حقيقيا نحو: قامت هند

أما إذا كان الفاعل مؤنثا تأنيثا  مجازيا  أو جمع تكسير أو اسم جنس فلك في هذه الحالة أن تذكر الفعل وتؤنثه فتقول :  تشقق الارض وتشققت الارض  طلع الشمس وطلعت الشمس  عاد الجنود  وعادت الجنود وتوافد الرجال وتوافدت الرجال جاء العرب وجاءت العرب غلب الروم وغلبت الروم  أما  تذكير الفعل الماضي فيقع واجبا اذا كان مذكرا سواء أكان مذكرا حقيقيا أم مجازيا  نحو : عاد المحارب , ارتفع البناء . أما إذا كان الفاعل جمع مذكر سالم فيجب أن يذكر الفعل واذا كان جمع مؤنث سالم فيجب  تأنيث الفاعل .

مثل تزايد المؤيدون  للمرشح   تزايدت المؤيدات للمرشح . حذف فعل الفاعل : قد يحذف فعل الفاعل اذا دل عليه دليل : فإذا سئلت : من استقبلك في المطار ؟ تقول : والدي وأنت تريد أن تقول : استقبلني  والدي . فلفظ والدي فاعل لفعل محذوف يقدر من السؤال .

                                          143

لأن السؤال والجواب كأنهما جملة واحدة فما ذكر في السؤال الأول لا يذكر في الجواب خشية التكرار. وإذا قيل لك : ما زارك أحد من الأصدقاء. تقول : بلى : خالد . خالد : فاعل لفعل محذوف تقديره : زارني . ويظهر حذف الفعل جلياً في قوله تعالى : (لئن سألتهم: من خلقهم. ليقولن: الله) [الزخرف 87] . فلفظ الجلالة فاعل لفعل محذوف تقديره: خلقنا يفهم من السياق. لكن الفاعلين الذين ذكرت لك يمكن أن يعرب كل منهم متبدأ فيكون الخبر هو المحذوف وذلك إذا قدرت: والدي استقبلني خالد زارني الله خلقنا فيكون الفاعل في هذه الأفعال الثلاثة ضميراً مستتراً تقديره هو. وهذا صار معلوماً لديك . تعالى: ويحذف فعل الفاعل أيضاً بعد أداة الشرط مباشرة وذلك في نحو قوله (إذا السماء انفطرت) [الانفطار 1].

السماء: فاعل لفعل محذوف يفهم من السياق تقديره: انفطرت أي: إذا انفطرت السماءُ انفطرت، وهذا هو رأي البصريين أما الكوفيون فيرون أن السماء) فاعل للفعل المذكور بعده يتقدم على فعله. أما الأخفش الأوسط فإنه يرى أنه مبتدأ وما بعده خبر له ولا ضرورة للتقدير في هذه الحالة. وأرى أن رأي الأخفش الأنسب فالتقدير يكون حين الضرورة أما إذا استطعت أن تعرب من غير تقدير فتكون سلكت الأنسب والأوضح والأقرب.

                                       144

شواهد الفعل: أ- شواهد الفعل الاسم الصريح: 1-(فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون )(البقرة 55) 2-(وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا أو نصارى)(البقرة 111)

3-(وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا )(الفرقان 8) 4-(قال رجلان من الذين يخافون )(المائدة 23)

 5- اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه       فكل رداء يرتديه جميل    

                                                                                                   السمؤال

6- وتعطلت لغة الكلام وخاطبت                      عيني  في لغة الهوى عيناك

                                                                             احمد شوقي

7-ولم تضق الحياة بنا ولكن                            زحام السوء ضيقها مجالا احمد شوقي

8-لم تبق منا يا فؤاد بقية                                  لفتوة أو فضلة لعراك احمد شوقي

9-الله في الخلق من صب ومن عانى                  تفنى القلوب ويبقى قلبك الجاني

                                                                                احمد شوقي

10-وقف الخلق ينظرون جميعا                      كيف أبني قواعد المجد وحدي

                                                                            احمد شوقي

ب- شواهد الفاعل الضمير المتصل البارز :

1-(كم تركوا من جنات وعيون )(الدخان 25)

2-(وجاهدوا في الله حق جهاده )(الحج 78)
3-(وإن عدتم  عدنا  وجعلنا جهنم  للكافرين حصيرا )(الاسراء 8)

 

 

                                  145

4 - (إن لبثتم إلا قليلا) [الإسراء 52]

5- وإن جامداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) (لقمان 15)

6. تجلدت حتى قيل لم يعر قلبه من الوجد         شيء قلت بل اعظم الوجد

7- لدوا للموت وابنوا للخراب                     فكلكم يصير إلى الذهاب

8 - دعاني من نجد فإن سنينه                     لعبن بنا شيباً وشيبننا مردا

 9 - سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم            فليس سواء عالم وجهول

 10 - بلاد مات فتينها لتحيا                       وزالوا دون قومهم ليبقوا

 11 - فاستبينوا قصد السبيل وجدوا               فالمعالي مخطوبة للمجد

                                                                   حافظ إبراهیم

ج - شواهد الفاعل المصدر المؤول: 1 - (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم) [الحديد 16]. - (أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب) [العنكبوت 51].

3- بدا لي أني لست مدرك ما مضى           ولا سابق شيئاً إذا كان جائيا

 4- كفى بك داء أن ترى الموت شافيا          وحسب المنايا أن يكن أمانيا

د. شواهد الفاعل الجملة:

1 - (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم) [البقرة 6].

2 - (ثم) بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه) [يوسف 35].

 3 - وتبين لكم كيف فعلنا بهم) [ابراهيم 45]

هـ . شواهد الفاعل الضمير المستتر: 1 –( بأن ربك أوحى لها) [الزلزلة 5] .

 2 –(الذي جمع مالاً وعدده) [الهمزة 2].

 3 - (الذي يوسوس في صدور الناس) [ الناس 5] .

                                  146

4- ومن لا يُقدم رجله مطمئنة               فيثبتها في مستوى الأرض يزل

5- استعن ما أغناك ربك بالغنى             وإذا تصبك خصاصة فتجمل

 6 - يا صاح إما نجدني غير ذي جدة       فما التخلي عن الإخوان من شيمي

7 - وتنصر مولانا ونعلم أنه                 كما الناس مجروم عليه وجارم

8 - ولقد أمر على اللثيم يسبني               فمضيت ثمت قلت لا يعنيني

 9 - من ذا يُغير على الأسود بغابها          أو من يعوم بمسبح التمساح

حافظ ابراهیم

و - شواهد الفاعل المسبوق بحرف جر زائد:

1 - (وكفى بالله شهيدا) [الفتح 28] . 2 –( ما جاءنا من بشير) [المائدة 19].

3- أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجـا - أكرم بقوم رسول الله شيعته إذا تفرقت الأهراء والشيع

ز - شواهد الجمع بين الفاعل وضميره: 1 –( وأسروا النجوى الذين ظلموا) [الأنبياء 3].

2 - يلومونني في اشتراء النخيل                     أهلي فكلهم يعذل  

3- نصروك قومي فاعتززت بنصرهم            ولو أنهم خذلوك كنت ذليلا

  رأين الغواني الشيب لاح بعارضي            فأعرضن عني الخدود النـــواضــــر

ح - شواهد تأخر الفاعل وجوباً عن المفعول به :

1 - (إنما يخشى الله من عباده العلماء) [فاطر 28] . 2 - (وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن) [البقرة 124]. 3 - (ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون) [البقرة 99] . 4 - (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح) [الأنفال 19 ] .

5-( الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم) [النحل 28].

                                    147

6- (يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم)(غافر 52).

7-لحاها الله أنباء توالت               على سمع الولي بما يشق احمد شوقي

8-لم يرعني سوى ثرى قرطبي        لمست فيه عبرة الدهر خمسي احمد شوقي

9-وإن سألتهم و الاوطان أعطوا         دما حرا وأبناء ومالا أحمد شوقي

ط – شواهد تقدم الفاعل وجوبا :1-(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )(البقرة 42)

2-(ولقد أنزلنا اليك آيات بينات )(البقرة 99)

3-عرفتم مهرها فمهرتموها            دما صبغ السباسب والدغالا  احمد شوقي

4-(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا )(النساء 36) .

 6- حولوا النيل واحجبوا الضوء عنا        واطمسوا النجم واحرمونا النسيما

حافظ ابراهيم 

ي- شواهد جواز تقديم المفعول به : 1- (ولقد جاء آل فرعون النذر )(القمر 41)

2-أبت لي حمل الضيم نفسه أبية              وقلب اذا سيم الاذى شب وقده

3-ولاخير في حسن الجسوم وطولها          اذا لم يزن حسن الجسوم عقول

4-ولو زاد الحياة الناس سعيا                    واخلاصا لزادتهم جسوما

ك- شواهد وجوب تأنيث الفعل :

1-(قالت أنى يكون لي غلام )(مريم 20)

2-(فحملته فانتبذت به مكانا قصيا )(مريم 22)

 

                                           148 

3-(فأتت به قومها تحمله )(مريم 27) 4-(وما كانت أمك بغيا )(مريم 28)

5-(فأشارت اليه )(مريم 29) 6-(واذكر في الكتاب مرين اذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا )(مريم 16) 7-(فاتخذت من دونهم حجابا)(مريم 17) 8-(قالت اني اعوذ بالرحمن منك )(مريم 18) 9-(واذا النجوم انكدرت )(التكوير 2) 10-(وقالت امرأة فرعون )(القصص9) 11-بانت سعاد فقلبي اليوم متبول      متيم إثرها لم يفد مكبول

                                                                         لكعب بن زهير 

12-تقول بنتي اذا قربت مرتحلا           يا رب جنب أبي الأوصاب والوجعا

13-وكل حضارة في الارض طالت       لها من سرحك العلوي عرق

 لأحمد شوقي

14-(وإذا الكواكب انتشرت)(الانفطار2) ل – جواز تأنيث الفعل :

1-(قد جاءتكم موعظة )(يونس57) 2-(قد جاءتكم بينة من ربكم )(الاعراف 85)

3-(فقد جاءكم بينة من ربكم )(الانعام 157) 4-(قالت الاعراب آمنا )(الحجرات 14)

5-(وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها )(يوسف 30)6-(واخرجت الارض اثقالها )(الزلزلة 2) 7-(وقالت اليهود ليست النصارى على شيء)(البقرة 113)

8-(وقالت النصارى ليست اليهود على شيء)(البقرة 113)

9- وتلفتت عيني فمذ خفيت                عني الطلول تلفت القلب

 

 

                                     149

10- إذا أبقت الدنيا على المرء دينه          فما فاته منها فليس بضائر

11-نامت الاعين الا مقلة                      تسكب الدمع وترعى مضجعك

احمد شوقي

12-تحن اليك ضلوع عفت                  من البين في جسد ناحل احمد شوقي

م – شواهد حذف فعل الفاعل : 1-(ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله )(الزخرف 87)

2-(يسبح له فيه بالغدو والآصال رجال )(النور 36-37) 3-(وإن احد من المشركين استجارك فأجره )(التوبة 6) . 4-(تجلدت حتى قبل لم يعر قلبه من الوجد شيء قلت بل أعظم الوجد 5-(إذا السماء انشقت )(الانشقاق 1)

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.