أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
10408
التاريخ: 17-12-2015
11683
التاريخ: 21-1-2022
2566
التاريخ: 29-12-2022
1221
|
مقا- سلخ : أصل واحد ، وهو إخراج الشيء عن جلده ، ثمّ يحمل عليه.
والأصل سلخت جلدة الشاة سلخا ، والسلخ : جلد الحيّة تنسلخ ، ويقال أسود سالخ ، لأنّه يسلخ جلده كلّ عام فيما يقال. وحكى بعضهم سلخت المرأة درعها:
نزعته. ومن قياس الباب سلخت الشهر إذا صرت في آخر يومه ، وهذا مجاز. وانسلخ الشهر وانسلخ النهار من الليل المقبل.
مصبا- سلخت الشاة سلخا من بابي قتل وضرب. قالوا ولا يقال في البعير سلخت جلده وإنّما يقال كشطته ونجوته وأنجيته. والمسلخ موضع سلخ الجلد.
وسلخت الشهر سلخا من باب نفع وسلوخا : صرت في آخره ، فانسلخ ، أي مضى.
وسلخ الشهر : آخره.
أسا- سلخ الشاة وكشط مسلاخها : أهابها. وأعطاني مسلوخة أي شاة سلخ جلدها. وأسود سالخ. وانسلخ جلده وتسلّخ. ومن المجاز : سلخنا الشهر وانسلخ الشهر. وسلخ اللّه النهار من الليل وانسلخ منه. وسلخت عنها درعها. وسلخ الحرّ والجرب جلده. وفلان حمار في مسلاخ انسان.
صحا- سلخت جلد الشاة أسلخ وأسلخ سلخا. ومسلاخ الحيّة قشرها الّذي تنسلخ منه. والمسلاخ : النخلة التي ينتشر بسرها أخضر. وسلخت الشهر إذا أمضيته وصرت في آخره ، وانسلخ الشهر من سنته والرجل من ثيابه والحيّة من قشرها والنهار من الليل.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كشط شيء ونزعه وهو يحيط بشيء آخر متّصلا وملصقا ، كالجلد للحيوان والقشر الظاهر من الأشياء والضوء للأجسام المظلمة والعنوان الملحوظ المقرّر لزمان معيّن أو مكان كما في الشهر الحرام أو شهر الصوم أو محلّ عبادة ، والدرع للبدن ، والبسر من التمر الّذي لم ينضج للنخلة.
والكشط أعمّ ممّا يكون ملصقا أو غير ملصق ، وظهر مفاهيم النزع والقلع والخلع في- الخلع والسلب- فراجع.
. {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} [يس : 37]
ولم يعبّر بقوله- نسلخ منه الليل : بالنسبة الى النهار- فانّ الأصل في المادّة هو الظلمة ، كما أنّ الأصل في عالم الروحانيّة هو النور ، فالضوء عارض في المادّة ، كما في الأرض وما فيها ، وأمّا الثوابت والشموس : فانّ الضياء فيها إمّا بالانعكاس أيضا ، أو في أثر الحركة في الأجزاء ، فانّ الحرارة والنور يتحصّلان في المادّة بالحركة ، وإذا فقدت الحركة ينعدم النور والحرارة ، كما فصّل في محلّه.
ونقول أيضا : إنّ النظر في الآية الكريمة الى الأرض وساكنيها ، والى الليل والنهار المتعاقبين فيها ، لا الى مطلق عالم المادّة.
. {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} [الأنعام : 1].
أي يعدلون عن النور الى الظلمات.
. {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا} [الأعراف : 175]
الآية عبارة عمّا يكون وسيلة في التوجّه والوصول الى المقصود ، والمرتبة العالية الحقيقيّة منها ما يكون تكوينيّا روحانيّا ، أو من جهة الروحانيّة ، أو أمرا من عنده تعالى كروح وفيض ومعرفة ونور وتجلّي مقام وصفة.
فإيتاء الآيات من اللّه تعالى عبارة عن فيض ونور يتجلّى في قلب العبد يتنوّر به ويجعله وسيلة في السير الى اللّه تعالى والوصول اليه.
والانسلاخ من جلباب الرحمة والنور إنّما يكون بتقصير وعصيان وسوء اختيار ، ولهذا عبّر بالانسلاخ دون السلخ من اللّه العزيز.
{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} [التوبة : 5].
الشهر عبارة عن امتداد زمان يبتدئ برؤية الهلال الى آخر زمان من غيبته قبل رؤيته ثانيا ، فهذه المدّة من حركة القمر الى آخر نقطة من دائرة حول الأرض يسمّى بالشهر ، وكلّ شهر يعنون بعنوان مناسب له ، والأشهر الحرم شهر رجب وذي القعدة وذي الحجّة ومحرّم ، فبانتهاء محرّم ينتهي عنوان الأشهر الحرم ، فكأنّ هذا العنوان محيط بهذه المدّة المعيّنة.
فظهر أنّ السلخ أعمّ من أن يكون في ماديّ او في غيره ، وإطلاقه في جميع هذه الموارد على سبيل الحقيقة ، ولا تجوّز فيها.
فظهر أيضا لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة دون أخواتها.
_________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|