المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

timing (adj./n.)
2023-11-29
اللغة.. ومهاراتها
2024-10-12
الهيكل التنظيمي للمجلة
21-8-2021
تبريد المحولات: تبريد زيت طبيعي وهواء جبري (ONAF)
4-11-2021
المقرر الكبير ومكانته في الصحافة الحديثة
2023-06-25
Euler,s Rule
24-11-2020


قول ابن العربي في الحروف المقطعة  
  
2116   01:16 صباحاً   التاريخ: 2023-11-20
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 122-124.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014 5472
التاريخ: 2024-11-18 114
التاريخ: 24-11-2014 5569
التاريخ: 22-12-2015 6621

قول ابن العربي في الحروف المقطعة

تعرض محيي الدين ابن العربي للبحث حول الـ29 سورة التي يتصدرها 14 من الحروف المقطعة (إذا ما حذفت مكرراتها) بشكل كلي وجاع في مطلع كل من سورتي البقرة وآل عمران، ولم يتطرق في السور السبع والعشرين الأخرى إلى هذا البحث، إلا في مستهل سورة يس، وص، والقلم حيث أورد بحثاً مقتضباً فيما جاء في طليعتها. وفي ما يلي عصارة مباحثه الواردة في تلك السور الخمس:

أ. كانت الحروف أمة من الأمم، وهم مخاطبون ومكلفون، ولهم رسول من جنسهم، و لهم أسماء حيث وجدوا، و لكل عالم رسول من جنسهم، ولهم شريعة يتعبدون بها، وهم صنفان: لطيف وغير لطيف، والخطاب الوحيد الموجه لهم هو الامر، فلا نهي عندهم.

ب. للحروف مراتب ودرجات؛ بعضها عام، وبعضها خاص، وقسم منها هو خاص الخاص، وطائفة منها هي صفاء خلاصة خاص الخاص. أما الحروف التي في أوائل السور فهي من سنخ الخاص، وفوق العام.

ج. إن معرفة حقيقة أوائل السور، أي الحروف المقطعة، هي من نصيب من كان له حظ من خلقة الإنسان بصورة الرحمن، ومن خلقة آدم بالصورة الإلهية، وهو ذلك الواصل إلى مقام الخلافة.

د. هناك تسع وعشرون سورة مصدرة بالحروف المقطعة، وهي كالمنازل التسعة والعشرين للقمر.

هـ. إن رقم الحروف المقطعة بدون حذف المكرر هو 78 وهذا الرقم هو عدد المراتب الكمالية للإيمان، ولا يكمل إيمان امرئ إلا بحيازة كل المراحل النيف والسبعين. وإن فهم احد حقيقة تلك الحروف من دون تكرار، لعلم بأن الله نبه من خلال هذه الحروف إلى حقيقة الإيجاد، وفر دانية القديم.

و. أول هذه الحروف في الكتابة هو الألف، وفي القراءة هي الهمزة، وآخرها النون. فالألف لوجود الذات الكاملة، إذ لا حاجة فيها إلى الحركة. والنون لوجود نصف العالم ونصف دائرة الوجود، التي نصفها محسوس ونصفها الآخر معقول، والنقطة تشير إلى نصفية الدائرة.

ز. أحياناً تتألف الحروف المقطعة من حرف واحد، وأحياناً أكثر حتى تصل إلى خمسة أحرف. والحروف الخماسية بعضها متصل؛ مثل (كهيعص)، وبعضها منفصل؛ كـ(حم * عسق). وعلم الحروف موجود

فقط عناد أولياء الله فهو مكشوف لهم، وقد سماه الحكيم الترمذي بعلم الأولياء....

ح. الحروف المقطعة اجساد وحفاظها ارواح وملائكة خاصون، واي أثر يترتب من كتابة أو تلفظ هذه الحروف فهو يستند إلى هؤلاء الملائكة؛ فعندما يقول القارئ: ألف، لام، ميم، فإنه يجيبه الملائكة الثلاثة: ماذا تقول؟ وعندما يقرأ القارئ ما بعد هذه الحروف، يقول الملائكة الثلاثة: لقد أصبت... .

ط. ألف، من (الم) إشارة إلى التوحيد. فالألف بالقياس إلى سائر الحروف هو كالواحد بالقياس إلى مراتب العدد؛ فكما أت الواحد ليس بعدد، إلاً أن العدد يظهر بسبب الواحد، فإن الألف، عند من شم نسيماً من الحقائق، ليس من الحروف، وإن كانت الحروف تظهر بواسطة

الألف، ويسميه عامة الناس حرفاً. فعندما يقول المحقق: الألف حرف، فإنه يقول ذلك مجازاً في التعبير، لا حقيقة.

إن مقام الألف هو مقام الجمع، واسمه هو اسم الله، وهو يتمتع بصفات القيومية، وواجد لكل مراتب الحروف. والميم إشارة إلى الملك والسلطان الذي لا يهلك قط. واللام، التي بين الألف والميم، هي للوساطة بين الذات والسلطنة الباقية.

تنويه: إن الأمور التسعة المذكورة هي بعض مباحث تفسير ابن العربي التي ذكرها في تفسير الآية الأولى من سورة البقرة (1).

ي. مجموع حروف التهجي هو 29، منها 28 بسيطة وحرف مركب وهو: لام ألف، وهذا الحرف المركب إشارة إلى، وعبارة عن الحق والعبد... الاسم هو للباء، والجيم، والحاء، وحروف أخرى، لكن المعنى للألف؛ ذلك أن الألف صانع كل الحروف، وهو حاضر وظاهر فيها جميعاً، نظير الواحد بالنسبة لأرقام العدد (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن لابن العربي، ج 1، ص 42 - 47.

2.رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن لابن العربي، ج 1، ح408-409.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .