المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



اللجوء في العصور القديمة  
  
1353   02:43 صباحاً   التاريخ: 2023-11-05
المؤلف : حوراء قاسم غانم
الكتاب أو المصدر : النظام القانوني للجؤ في القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ص21-23
القسم : القانون / القانون العام / القانون الدولي العام و المنظمات الدولية / القانون الدولي العام /

يُعتبر منح حق اللجوء للأشخاص الفارين من الاضطهاد في بلدان أجنبية من أقدم السمات المميزة للحضارة. فقد تمّ العثور على نصوص تدل على اللجوء مكتوبة منذ ( 3,500 ) عام ، وذلك أثناء حقبة ازدهار أولى الإمبراطوريات الكبرى في الشرق الأوسط مثل الحيثيين والبابليين والآشوريين والمصريين القدماء (1).

هذا ونشأ اللجوء في المجتمعات القديمة نشأة دينية ، فكان الشخص يلجأ الى الاماكن المقدسة والمعابد بحثا عن الامن والهروب من الاضطهاد والخوف الذي يعاني منه ، وتطور حق اللجوء بمرور الزمن وتطور المجتمعات وخصصت اماكن معينة لإيواء المستضعفين والهاربين في عديد من المدن القديمة كأثينا وروما وغيرها ، واصبح هذا الحق لصيق بمدينة الملجأ فهي التي تقرر منحه لأي شخص وهنا ظهر اللجوء الاقليمي ، وعند ظهور الدول بشكلها الحديث اصبح حق اللجوء حماية تقررها الدولة وتمنحها لجميع الاشخاص المتواجدين في اقليمها و الذين يتعرضون للاضطهاد في بلدانهم ولم يقف الامر عند ذلك فحسب وانما تطور لان تتدخل الدول لحماية الاشخاص الاجانب المستضعفين المتواجدين في الخارج وهذا ما يعرف بحماية المبعوث الدبلوماسي .

ولغرض الاحاطة بهذا الموضوع ارتأينا ان نسلط الضوء في دراسة حق اللجوء في المجتمعات القديمة بدءا من المصريون القدماء فالإغريق ثم الرومان ، فيما يلي :

اولاً : اللجوء في مصر القديمة :

ظهرت مسألة استقبال اللاجئين وحمايتهم عند الفراعنة في مصر القديمة حيث اثبتت النقوش القديمة الموجودة في بعض المعابد ، مثل معابد الالهة توت ونفرو وهورس ووايزيس ، ان حق اللـــجوء كـــــــــان يمنح للمســتضعفين ومرتكبـي الجرائم غير العمـــدية والمدنيين لغير الخزينة العامــة (1)  وقد كان منح امتياز الملجأ لاحد المعابد رهنا بإرادة الملك (2). حيث كان الملك يعتبر السلطة العليا في البلاد بوصفه مخولا من الالهة وبالتالي لابد احترامه وتقديسه .

وكان النظام القانوني لهذه المعابد يتطلب ضرورة احترام القوانين ، ويفترض عقوبات صارمة ضد المجرمين وهذا ما ادى الى ان تصبح بعض قصور ملوك الفراعنة وتماثيلهم ملاذا امنا للاجئين اليها يحتمون بها ضد السلطة القضائية في بعض الحالات ، وبالنسبة لبعض اللاجئين كان يمنع الثأر على العامة فيها هذا وقد اهتم الفراعنة بصورة اكثر اتساعا_ باستقبال اللاجئين في القرن السابق للميلاد عندما تبين لهم ان تخصيص احد المعابد لاستقبال اللاجئين فيه كان يؤدي الى ازدهار المدينة كلها وتطورها الاقتصادي (3).

ثانياً : اللجوء عند الاغريق :

 للإغريق دور كبير في تطور مفهوم الملجأ وفي رسوخ تقليد ايواء اللاجئين واستضافتهم وحمايتهم ويرجع ذلك الى طبيعة المجتمع الاغريقي الذي كان ينقسم الى مدن عدة لم تكن الصراعات تهدأ بينها ولم تكن فيها الا الاضطرابات الداخلية مما كان يدفع بالخصوم السياسيين وضحايا الحروب الى اللجوء الى المدن الاخرى المجاورة ، وكانت هذه المدن تستقبل اعداد اللاجئين وتوفر لهم المأوى على الصورة السابق ذكرها . كما ان هذا المجتمع كان يعترف بالنفي الاختياري بدلا من عقوبة الاعدام مما يجعل المنفيين لاجئين لدى البلدان المجاورة بالضرورة  (4).

هذا وتعد ملاجئ مدينتي ثيبس (طيبة) واثينا من اقدم الملاجئ التي عرفها التاريخ والتي كان يؤمها الالاف من اللاجئين كما كانت المعابد التي تضم تماثيل الملوك واصنام الالهة ومقابر الابطال من الاماكن التي كان يقصدها اللاجئون بحكم انها اماكن يمنع استخدام القوة او العنف فيها على كل انسان متابع (5).

هذا وقد شهد اللجوء عند الاغريق تطورا كبيرا اذ كانوا يحترمون الملاجئ بسبب قناعتهم بالقضاء والقدر ويعتقدون بان المجرم يصبح طاهرا من الذنب بمجرد احتمائه بالملجأ لذا فلم يقم التمييز آنذاك بين اللاجئ المجرم واللاجئ البريء مما ادى ذلك الى نتائج سلبية على المجتمع وادى ذلك الى خرق حق اللجوء في بعض الحالات بصورة غير مباشرة عن طريق منع اللاجئين غير المرغوب فيهم من الطعام واشعال النار حولهم لإرغامهم على الخروج .

ثالثاً :  اللجوء عند الرومان :

عرف الرومان ايواء اللاجئين ففي غابة جبل (كابينولن) بنى (رومولوس) معبدا يلتجئ اليه الافراد المتهمون والملاحقون جنائيا ومدنيا وهو اول ملجا عرفته روما يستقبل اعدادا هائلة من اللاجئين وكانت مدينة روما قد شيدت حول هذا المعبد ، ثم انشات ملاجئ اخرى كان يقصدها اللاجئون من المدنيين الهاربين والجنود الاجانب المهزومين في المعارك وكانت هذه الملاجئ تمنحهم الحماية اللازمة ، وقد كانت المعتقدات الرومانية تعد عدم احترام اللاجئين جريمة يعاقب عليها بالموت والا فستعاقب عليها الالهة ، فعلى سبيل المثال عد الزلزال الذي حطم مدينة سبارطة عقابا الهيا على قتل اللاجئين الايلو الذين التجاوا الى معبد ( تيبار ) ( 6 ) .

____________

1- المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، اللاجئون ، بحث منشور على الموقع الالكتروني للمفوضية : http://www.unhcr-arabic.org                                                                                                                

2-  عمار عيسى كريم ، الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين في ضوء الحمـــاية الدولية ، " رسالة غير منشورة " ، كلية الحقوق ، جامعة النهرين ، 2005م ، ص 8 .

3-  برهان أمر الله ، حق اللجوء السياسي  ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 2008 م  ، ص31 .

4-   بابكر محمد علي عبد الرحمن ، النظام القانوني الدولي للاجئين وتطبيقاته في الوطن العربي ، رسلة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الــــــقانون ، 1994م  ، ص6 .

5-  عمار عيسى كريم ، مصدر سابق ، ص 10 .

6-   برهان الدين امر الله , مصدر سابق ، ص35 .

7-   ( Mario bettati )، نقلا عن عمار عيسى كريم ، مصدر سابق ، ص 10 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .