المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

القالب Template
9-6-2020
الحصين بن حذيفة العبسي
19-7-2017
مجموع ريمان Rieman Sum
7-12-2015
النونات
2023-03-14
 أحماض أمينية غير أساسية   Nonessential amino acids
30-11-2015
المقومات الاقتصادية للدولة - التجارةُ الخارجية Trade Indicators - الميزان التجاري Trade Be lance
10-1-2021


بعض الجهات الإرشادية فيما يتعلق بالقضايا البيئية  
  
1656   08:47 صباحاً   التاريخ: 2023-09-09
المؤلف : د. أحمد عادل عبد العظيم
الكتاب أو المصدر : البيئة والتنمية المستدامة
الجزء والصفحة : ص 64 ــ 66
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /

تقوم لجنة التقنية الحيوية للبيئة والزراعة (ACBC) بتزويد الحكومة بالإرشادات الاستراتيجية، حيث تركز هذه اللجنة على قضايا التقنية الحيوية التي تؤثر على الزراعة والبيئة وذلك يتضمن فحص الجينات المستخدمة وفحص التطورات التقنية الحيوية على الحيوانات.

في الوقت الحاضر، يتم تنفيذ التجارب في الحقول لتقييم تأثر المحاصيل المعدلة جينياً على البيئة في بريطانيا، وقد اتفق المزارعون ومسئولو صناعة التقنية الحيوية مع الحكومة على عدم زراعة المحاصيل المعدلة جينياً لأغراض تجارية إلا بعد انتهاء تلك التجارب.

وبالإضافة لذلك فقد تعهدت الحكومة بأن يكون عمل اللجان الإرشادية أكثر شفافية وأن تؤخذ مصالح المستهلكين بعين الاعتبار، وذلك عن طريق تمثيل اللجان والاستشارة العامة، وان مدى إدراك المستهلكين لذلك هو عامل أساسي فيما إذا كانوا سيقبلون تلك التقنية أم لا.

ـ ماذا عن ملصق المعلومات؟

يعتبر ملصق المعلومات الذي يوضع على المنتجات طريقة أساسية لتعريف المستهلك بالمواد والمحتويات التي تم تعديلها جينياً، حيث تستجيب شركات التصنيع والبائعون لرغبة المستهلك في معرفة هذه المعلومات، لكن هناك مشاكل معقدة كثيرة تحتم إيجاد أسس قانونية ملزمة التي من شأنها أن تستغرق وقتاً طويلاً، ومن الضروري أن يتم إقرار هذه الأسس على المستوى الأوروبي الذي سيضيف بدوره أبعادا جديدة للقضية ويعمل على تأخيرها، وبالرغم من ذلك فقد كان هناك تقدماً وأساساً مبدأياً في المكان المناسب.

أما القانون الأوروبي الذي يتحكم بإلصاق المعلومات على منتجي الصويا والذرة المعدلين جينياً فانه ينص على وجوب إلصاق المعلومات على أي منتج غذائي يحتوي على بروتين معدل أو حمض نووي معدل من محاصيل الذرة والصويا المعدل جينياً وقد تسري هذه الاحتياطات على أي محتويات معدل جينياً يتم إقرارها من قبل المجلس الأوروبي في المستقبل، كما أن هذا القانون يعمل على إصدار قائمة سلبية للمنتجات ويهدف ذلك إلى تحديد المنتجات المشتقة من محاصيل الذرة والصويا المعدل جينياً والتي لا تحتوي بروتين أو حمض نووي معدل، فعلى سبيل المثال، سيتم إعفاء بعض المنتجات من عملية إلصاق المعلومات مثل زيت الصويا والذرة المصفى والجلوكوز المشتق من قشرة الذرة.

أن ضرورة إلصاق المعلومات على أي منتج يحتوي على البروتين أو حامض النووي المعدلين صارمة جداً، ويعتبر ذلك هجراً للقوانين السابقة التي تستلزم فقط إلصاق المعلومات على المنتج إذ لم يعد هذا المنتج مكافئ لنضيره التقليدي، أي عند اختلاف قيمته الغذائية أو استعماله مثلا، ومن ناحية أخرى تعكس عملية إحكام القوانين الطلب الموسع للمستهلكين.

وبالرغم من ذلك، لم يسد هذا القانون بعض الثغرات، فقد تركت المواد المضافة والمنكهة خارج نطاق المنتجات التي يجب إلصاق المعلومات عليها وقد تعرض ذلك للنقض بالإضافة إلى انه يستلزم قوانين جديدة تغطي المواد المضافة والمنكهة وتناقش القضية المعقدة المتعلقة بالحفاظ على طبيعة مركبات الغذاء. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.