أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-29
989
التاريخ: 2023-04-18
945
التاريخ: 2023-04-06
1030
التاريخ: 2023-03-28
1113
|
لقد طرأ على مفهوم الامّة تغيير في القرنين الاخيرين، فقد ارتبك لدى العرب والمسلمين الأدراك الجماعي للانتماء للامة القائم على اللغة العربية والدين الاسلامي. وقد ظهر جليا اقتران مفهوم الامة الحديث مع شعارات القومية العربية التي رفعت كرد فعل على محاولات الدولة العثمانية طمس واهانة الشخصية العربية وما رافق فترة السيطرة العثمانية من ظلامية واضطهاد على أكثر من مجال. وهكذا بدء الخطاب العربي يزخر بشعارات الحماسة وبث الروح لكن هذه المرة باتجاه آخر مستوعبا فكرة جديدة عن مفهوم الامة خصوصا وان الثقافة الغربية قد غزت دول المنطقة وبدأت مفاهيمها ومصطلحاتها السياسية والفكرية تأخذ رواجها في طبقة الشباب المتحمس للثورة أو التغيير. ولم يستطع العرب بدعوتهم القومية من توحيد دولهم المختلفة بأمة واحدة يتكلم ابناءها نفس اللغة ويدين غالبية افرادها نفس الدين. اما الدول الاسلامية الاخرى فلم يكن حالها بأفضل من العرب والجميع كان ينتظر مصيره بعد كل حرب كونية يخوضها الكبار والمستعمرون الجدد، فظهرت الحدود القائمة على اساس توازن القوى بين الدول الغربية الكبرى المستعمرة في اتفاقية سايكس بيكو اثناء الحرب العالمية الاولى لاقتسام بلاد الشام والعراق وباقي الاجزاء او على اساس توازن القوى بين حركات التحرر الوطني وجبروت الدول الغربية كما حدث بالنسبة لمصر والسودان. وتقول أ. هبة روؤف عزّت في هذا الصدد (مثلت محاولة المدرسة الحديثة لدراسة العلوم السياسية من رؤية معرفة اسلامية فترة الستينات من القرن العشرين بجامعة القاهرة وابرز رموزها، أ.د حامد ربیع ، أ.د منى ابو الفضل، أ.د سيف الدين عبد الفتاح، أ.د نادية مصطفى وغيرهم، من الاجيال التالية، ومدرسة الاجتهاد ببيروت مثل أ.د رضوان السيد، أ.د الفضل شلق، وغيرهما من رموز الفكر الاسلامي المعاصر في الشام والمغرب وفلسطين، بل والمفكرون من غير العرب مثل أ.د كليم صديقي، وحاولوا الاسهام في هذا الصدد وبلورة مفهوم معاصر ومركب يجمع بين التراث والمستجدات التي طرأت على وضع الامة الاسلامية في القرن العشرين)(1). ويقول د. عصمت سيف الدولة (2) في كتابه "نظرية الثورة العربية" معرفا الامة (هي جماعة من الناس تكونت تاريخيا على اساس ارض محددة ذا نمط حضاري متميّز ممتد وعميق المجالين المادي والمعنوي)، ويناقش د. محمد عبد الشفيع(3) هذا الرأي بإسهاب آثرنا ان نذكر بعض كلامه لما له من اهمية في عرض المفهوم الحضاري المتكامل في الامة والقومية مصححا ومطوّرا المفهوم التقليدي لساطع الحصري والقائم على ثنائية اللغة والتاريخ، يقول هذا التعريف يتكون من شقين اساسين، الشق الأول وهو الخاص بجماعة من الناس تكونت تاريخيا على ارض محددة وهذا الشق بالمعنى اللغوي غير قابل للتجزئة، ونختلف مع من يقولون بتجزئة الجملة فيعرفونها بانها .... بيد انه من المفروض جماعة من الناس... بـ تماما ان يتم فصل عبارة "جماعة من الناس" لكي يتم تمرير الفكرة القائلة بان الاصل المشترك هو من مكونات الامة حيث تكون هذه الجماعة البشرية ذات أصول إثنية او عرقية مشتركة وهذا غير فليست هناك صحيح امة من اصل عرقي واحد، رغم ادعاء الكثير من القوميين بعكس ذلك، ونحن نختلف مع تجزئة الجملة ونرى انها ذات معنى موحد ينصرف الى دلالة مركبة هي "الاستمرار والاستقرار" او "الاستمرار – الاستقرار"، فالجماعة البشرية المقصودة في تعريف الامة هي تلك الجماعة التي تكونت على مدى زمني معين يسمح بأطلاق صفة الاستمرارية عليها . اما الشق الثاني فهو انها ذات طابع نمط حضاري متميز ممتد وعميق في المجالين المادي والمعنوي ويقصد بذلك انها "الامة" ذات نمط حضاري فالأمة كأفراد وجماعات ينبغي ان تكون حياتها مصبوغة بصبغة معينة.... أي تكون لها خصائص مشتركة حضارية....).
..........................................
1- أ. هبة روؤف عزت - نفس المصدر (الدراسة).
2- د. عصمت سيف الدولة - ولد في محافظة اسيوط في مصر (1923-1996م)، تأثر بفترة التغيرات العالمية ما بعد الحرب العالمية الثانية وحركة التحرر العربي وانتشار الافكار القومية بعد ثورة يوليو في مصر، له مؤلفات عديدة منها: اسس الاشتراكية العربية، نظرية الثورة العربية، الطريق الى الوحدة العربية وغيرها كثير.
3- د. محمد عبد الشفيع - كاتب عربي - في مقال له بعنوان " الامة العربية خصوصية التكوين واغتراب الأيدولوجيا.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|