المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

السقوف الكاذبة
28-1-2023
راديو الناس
10-7-2021
مقبرة الملك كامس.
2024-03-15
اكثار الرمان
24-12-2015
هارون بن زكريا الهِجري
13-08-2015
ريدبرج ، جوهانس روبير
10-11-2015


والهة امرأة نبيّ اللّه لوط عليه السّلام  
  
856   10:36 صباحاً   التاريخ: 2023-03-28
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1026-1027.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي لوط وقومه /

والهة امرأة نبيّ اللّه لوط عليه السّلام

هي والهة ، وقيل : واهلة ، وقيل : واغلة ، وقيل : واعلة ، وقيل والعة ، وقيل : هلسفع .

كانت كافرة مشركة لم تؤمن بزوجها ، وكانت على دين قومها المشركين ، وكانت تعادي زوجها  ..

لمّا أنزل اللّه العذاب على قوم لوط عليه السّلام لانغماسهم في اللواط والفحشاء والموبقات ، وأمطر عليهم حجارة من سجّيل ، وجاءتهم الزلازل وقلبت ديارهم عاليها سافلها فأهلكتهم ، كانت المترجمة لها من جملة من شملها العذاب والهلاك ، وقيل : مسخت ملحا . ومن أعمالها الشرّيرة أنّها كانت عينا لقومها على من يكون عند لوط عليه السّلام من الضيوف .

القرآن العزيز وامرأة نبيّ اللّه لوط عليه السّلام

تضمّنتها الآية 81 من سورة هود : { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُها ما أَصابَهُمْ . . . }.

ونزلت فيها الآيات التالية :

الحجر 60 : { إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنا إِنَّها لَمِنَ الْغابِرِينَ }.

الشعراء 171 : { إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغابِرِينَ }.

الصافّات 135 : { إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغابِرِينَ }.

وشملتها الآيات التالية :

العنكبوت 33 |{ لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ }.

التحريم 10 { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما فَلَمْ يُغْنِيا عَنْهُما مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ }. « 1 »

___________

( 1 ) . أعلام قرآن ، ص 522 و 523 و 692 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 163 و 166 و 167 و 168 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 72 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 58 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 167 و 170 و 171 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 106 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 358 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 213 و 214 و 218 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 89 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 51 و 52 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 210 و 211 و 212 و 213 و 214 ؛ تاريخ گزيده ، ص 32 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 26 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 55 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 36 و 37 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 164 ؛ تفسير الجلالين ، ص 238 و 560 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 261 ؛ تفسير شبّر ، ص 360 و 524 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 49 ؛ تفسير الطبري ، ج 19 ، ص 65 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 4 ، ص 135 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 161 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 335 و 336 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 346 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء التاسع عشر ، ص 95 ؛ تفسير الميزان ، ج 10 ، ص 358 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 376 ؛ تنوير المقباس ، ص 313 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 73 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 201 ؛ الحوار في القرآن ، ص 295 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 116 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 93 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 283 و 284 ؛ عرائس المجالس ، ص 91 و 93 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 155 و 157 و 159 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 68 و 69 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 117 و 120 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 277 و 280 و 282 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 113 و 116 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 77 و 78 و 79 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 65 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 83 ؛ قصه‌هاى قرآن ، ص 87 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 120 و 121 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 331 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 674 وج 10 ، ص 161 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 42 ، ص 332 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 315 ؛ المحبر ، ص 383 ؛ مع الأنبياء ، ص 144 و 146 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 68 ؛ مواهب الجليل ، ص 490 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 251 و 252 .

 


 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .