أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-02-2015
1126
التاريخ: 18-11-2014
1443
التاريخ: 10-10-2014
2529
التاريخ: 2024-07-30
361
|
نبيّ اللّه لوط عليه السّلام
هو لوط بن هاران بن تارح بن ناحور بن سروج ، وقيل : ساروغ بن رعو بن فالج ، وقيل : فالغ بن عابر ، ويصل نسبه إلى نبيّ اللّه نوح عليه السّلام .
أحد أنبياء اللّه المعروفين ، وهو ابن أخي إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وقيل : ابن خالته ، وسارة زوجة إبراهيم عليه السّلام كانت أخته .
كان راسخ الإيمان باللّه ، معروفا بالمروءة والكرم والسخاء ورعاية الجار والنزيل ، وكان صاحب أموال كثيرة من خيل وبقر وأغنام وإبل ونقود ذهبيّة وفضّيّة ، وكان يملك عددا كبيرا من العبيد والإماء .
آمن برسالة إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وتبعه في أسفاره ، فهاجر معه من أور كلدان ، وقيل من أرض بابل في العراق إلى بلاد الشام .
أسره الروم ، فقصده إبراهيم عليه السّلام وأنقذه من الأسر .
افترق عن إبراهيم عليه السّلام ونزل سدوم في الأردنّ بالقرب من البحر الميّت بأرض غور زعر ، وكانت سبعة مدن ، وقيل : خمسة مدن وهي : سدوم وعمورا ودوما وصاعورا وصابورا ، وقيل : كانت أربعة وهي : سدوم وصديم ولدنا وعميراء ، ويقال : سدوم من أعمال حلب ، واللّه أعلم .
كان أهل سدوم معروفين برداءة الأخلاق وعدم التعفّف عن المعاصي والمنكرات ، ولا يستحون من إتيان الفاحشة علنا في محافلهم ونواديهم ، ولا يستنكرون المنكرات في أقوالهم وأفعالهم كالمضارطة في المجالس ، وإتيان الرجال فيها ويرى بعضهم بعضا .
كانوا قطّاع طرق ، وكانت السرقة واغتصاب الأموال ديدنهم ، لا يردعهم عن ذلك خجل أو حياء ، بالإضافة إلى تفنّنهم في ضروب الظلم والتعسّف والشرّ والبغي .
كانوا يأتون الذكران شهوة من دون النساء علانية ، فاستغنى الرجال بالرجال باللواط ، والنساء بالنساء بالمساحقة ، ولم يسبقهم إلى ذلك أحد من الناس ، فعرفوا بأصحاب المؤتفكة .
في هذا الجو الفاسد بعث اللّه نبيّه لوطا عليه السّلام إليهم ، فقام بإرشادهم ووعظهم ونهيهم عمّا هم فيه من الكفر والرذيلة والفحشاء ، وكان يحذّرهم من غضب اللّه عزّ وجلّ ، فكانوا يقابلونه بالسخرية والاستهزاء ، ويهدّدونه بالرجم تارة ، وبطرده من سدوم تارة أخرى .
وبعد أن يئس من إصلاحهم ودعوتهم إلى الحقّ والصراط المستقيم ، ولم يلق منهم إلّا العصيان والتمرّد ، فعند ذاك طلب من اللّه أن ينزل عليهم العذاب عقابا لأعمالهم وتصرّفاتهم .
ففي أحد الأيّام زاره ثلاثة من الملائكة على هيئة غلمان مرد في غاية الحسن والجمال وهم : جبريل وميكائيل وإسرافيل ، وقيل : كانوا أربعة ، وهم : جبريل وميكائيل وإسرافيل وكروبيل ، ولوط عليه السّلام لا يعلم بأنّهم ملائكة أرسلهم اللّه إليه ، فنزلوا ضيوفا عنده ، فلمّا علم أهل سدوم بضيوف لوط عليه السّلام جاءوا إليه يريدون إتيان الفاحشة بضيوفه ، فمنعهم من ذلك ، وبالغ في ردّهم حتّى وصل به الأمر بأن طلب إليهم أن يتزوّجوا بناته ، ولكنّهم لم يصغوا إليه ، وألحّوا على طلبهم ، فأخذ يعتذر إلى ضيوفه ، ولكنّ ضيوفه أعلموه بحقيقة أمرهم ، بأنّهم ملائكة أرسلهم اللّه لينكلوا وينتقموا من أولئك الأشرار .
وبعد أن ألحّ أولئك القوم على أخذ الضيوف ، وحاولوا اختطافهم بالقوّة من بيت لوط عليه السّلام ، طمس اللّه أعينهم ، ثمّ أمطر اللّه عليهم حجارة من سجّيل ، وجاءتهم الزلازل ، فقلبت ديارهم عاليها سافلها ، فمحقوا عن بكرة أبيهم إلّا لوطا وابنتيه الذين التجئوا إلى قرية « صوغر » التي نجت من العذاب .
وكانت زوجته والهة كافرة مؤيّدة لأخلاق قومها ، مخالفة شريعة زوجها ، فأصبحت من الغابرين الذين شملهم العذاب .
لبث لوط عليه السّلام في قومه بضعا وعشرين سنة ، وقيل : 30 سنة .
القرآن المجيد ولوط عليه السّلام
{ وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكلًّا فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ } الأنعام 86 .
{ وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَ تَأْتُونَ الْفاحِشَةَ . . }. الأعراف 80 .
{ إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى قَوْمِ لُوطٍ } هود 70 .
{ يُجادِلُنا فِي قَوْمِ لُوطٍ } هود 74 .
{ وَلَمَّا جاءَتْ رُسُلُنا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ . . }. هود 77 .
{ وَجاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ قالَ يا قَوْمِ هؤُلاءِ بَناتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي . . }. هود 78 .
{ قالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ ما لَنا فِي بَناتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ ما نُرِيدُ } هود 79 .
{ قالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ } هود 80 .
{ قالُوا يا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ . . }. هود 81 .
{ وَما قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ } هود 89 .
{ إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ } الحجر 59 .
{ فَلَمَّا جاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ } الحجر 61 .
{ قالَ إِنَّ هؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ } الحجر 68 .
{ قالَ هؤُلاءِ بَناتِي إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ } الحجر 71 .
{ وَنَجَّيْناهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بارَكْنا فِيها لِلْعالَمِينَ } الأنبياء 71 .
{ وَلُوطاً آتَيْناهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْناهُ . . .} الأنبياء 74 .
{ وَقَوْمُ إِبْراهِيمَ وَقَوْمُ } لُوطٍ الحج 43 .
{ كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ } الشعراء 160 .
{ إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَ لا تَتَّقُونَ} الشعراء 161 .
{ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} الشعراء 162 .
{ وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ} الشعراء 164 .
{ قالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ} الشعراء 167 .
{ قالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقالِينَ} الشعراء 168 .
{ رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ} الشعراء 169 .
{ وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَ تَأْتُونَ الْفاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ} النمل 54 .
{ فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } النمل 56 .
{ فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْناها مِنَ الْغابِرِينَ } النمل 57 .
{ فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقالَ إِنِّي مُهاجِرٌ إِلى رَبِّي . . }. العنكبوت 26 .
{ وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ . . }. العنكبوت 28 .
{ فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قالُوا ائْتِنا بِعَذابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} العنكبوت 29 .
{ قالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ } العنكبوت 30 .
{ قالَ إِنَّ فِيها لُوطاً قالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيها لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ العنكبوت} 32 .
{ وَإِنَّ لُوطاً لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ الصافّات} 133 .
{ وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ . . }. ص 13 .
{ وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوانُ } لُوطٍ ق 13 .
{ كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ} القمر 33 .
{ إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْناهُمْ بِسَحَرٍ } القمر 34 .
{ وَلَقَدْ راوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ . . }. القمر 37 .
{ امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما . . }. التحريم 10 . « 1 »
_______________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 15 و 377 ؛ اثبات الوصية ، ص 27 و 28 ؛ الأخبار الطوال ، ص 8 ؛ الاختصاص ، ص 265 ؛ أعلام قرآن ، ص 521 - 524 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 157 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 70 - 72 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 56 - 60 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 144 و 167 - 170 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 55 و 56 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 105 وج 4 ، ص 13 ؛ تاج العروس ، ج 5 ، ص 218 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 105 - 111 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 353 - 365 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 201 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 50 - 52 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 39 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 205 - 216 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 25 ؛ تاريخ گزيده ، ص 32 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 13 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 24 - 26 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 455 - 460 وج 5 ، ص 256 وج 6 ، ص 38 - 47 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 144 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 333 - 335 وج 5 ، ص 69 و 70 و 246 - 250 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 348 و 412 و 464 و 465 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 265 و 266 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 244 - 246 وج 4 ، ص 82 و 227 - 230 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 138 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 217 و 218 و 357 و 461 - 467 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 164 - 166 وج 10 ، ص 123 وج 12 ، ص 49 - 60 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 155 - 159 و 245 و 246 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 424 و 608 وج 3 ، ص 87 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 168 - 172 وج 16 ، ص 129 وج 18 ، ص 31 - 39 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 334 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 231 و 232 و 370 و 454 - 456 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 237 و 487 - 492 ؛ التفسير المبين ، ص 205 و 206 و 253 و 295 و 296 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 204 - 206 والمجلد الرابع ، الجزء العاشر ، ص 158 والجزء الثاني عشر ، ص 63 - 68 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 184 وج 9 ، ص 337 وج 10 ، ص 337 - 359 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 50 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 131 و 132 و 161 و 188 و 189 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 72 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 33 و 243 و 246 و 247 وج 8 ، ص 202 وج 9 ، ص 73 - 83 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 149 و 150 و 182 و 208 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الحوار في القرآن ، ص 291 - 299 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 110 - 116 ؛ الخصال ، ص 318 و 388 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 8 ، ص 384 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 197 - 207 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 99 - 101 و 342 - 346 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الروض المعطار ، ص 76 و 239 و 294 و 308 و 566 وراجع فهرسته ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 516 ؛ صبح الأعشى ، ج 6 ، ص 113 وج 13 ، ص 261 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 90 - 94 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 89 - 91 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 78 ؛ علل الشرائع ، ص 548 و 550 و 551 و 552 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 322 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1839 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2990 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 126 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 821 و 822 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 384 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 153 - 161 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 38 - 70 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 117 - 120 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 299 - 320 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 268 - 285 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 112 - 116 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 74 - 79 و 404 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 64 - 66 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 82 - 84 ؛ قصص القرآن ، لمحمّد أحمد جاد المولى ، ص 65 - 70 ؛ قصههاى قرآن ، ص 84 - 88 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 12 - 118 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 125 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 671 وج 6 ، ص 269 و 283 وراجع فهرسته ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 505 ؛ لسان العرب ، ج 7 ، ص 396 وج 10 ، ص 391 وج 12 ، ص 285 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 42 ، ص 332 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 272 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 685 و 686 وج 5 ، ص 75 و 279 - 282 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 131 و 467 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 191 و 192 ؛ المدهش ، ص 84 - 86 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 45 ؛ المسالك ، للاصطخرى ، ص 64 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 281 - 283 ؛ مع الأنبياء ، ص 142 - 150 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 171 - 173 ؛ معجم البلدان ، ج 3 ، ص 200 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 476 ؛ المعرب ، ص 563 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1158 ؛ مواهب الجليل ، ص 205 و 253 و 295 و 296 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 145 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 247 - 252 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|