أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-19
766
التاريخ: 16-6-2021
2437
التاريخ: 9-10-2014
1704
التاريخ: 8-4-2016
2418
|
هو قدار ، وقيل : العيزار بن سالف بن جندع الثموديّ ، المعروف بأحيمر ثمود ، وأمّه قديرة .
من رؤساء قوم ثمود المعاصرين لنبيّ اللّه صالح عليه السّلام ، ومن أشدّ المعارضين والمناوئين له .
كان ولد زنى ، وأبوه يدعى صفوان ، زنى سالف بأمّه فولد على فراشه ، ولم يكن لأبيه .
كان أحمر الوجه والشعر ، أزرق العينين ، قصيرا ، كافرا ، مشركا ، يعبد الأصنام من دون اللّه .
كما ذكرنا في ترجمة نبيّ اللّه صالح عليه السّلام بأنّ قومه طلبوا منه بأن يخرج لهم من الجبل ناقة لها مواصفات خاصّة ، فإن أجابهم لذلك آمنوا به ، فطلب صالح عليه السّلام من اللّه ذلك فجاءت المعجزة الربّانيّة وخرجت لهم ناقة كما وصفوها ، فحذّرهم صالح عليه السّلام من إيذائها ومنعها من أكلها وشربها ، وإن تعرّضوا لها غضب اللّه عليهم وسامهم سوء العذاب .
ولمّا كانت تلك الناقة تزاحمهم في مائهم ومواشيهم اتّفقوا على قتلها ، وكانت بينهم امرأة ذات جمال وثراء تدعى صدوقة بنت المحيا ، وكانت تعادي نبيّ اللّه صالحا عليه السّلام ، فاتّفقت مع رجل من ثمود يدعى مصدعا ، وقيل : مصرع بن مهرج ، وجعلت له على نفسها على أن يعقر الناقة ، وكانت هناك امرأة ثانية تدعى عنيزة بنت غنيم ، قالت للمترجم له : أعطيك أيّ واحدة من بناتي الأربع شئتها على أن تعقر ناقة صالح عليه السّلام ، فانطلق الرجلان بصحبة سبعة من عتاة ثمود إلى الناقة ليعقروها ، فكمنوا لها ، فعند ما مرّت على مصدع رماها بسهم في ساقها ، وشدّ عليها قدار بالسيف وقتلها ، ووزّعوا لحمها بين أهل بلدتهم .
وعلى أثر تلك الجريمة النكراء غضب اللّه على ثمود ، وبعث عليهم جبرئيل عليه السّلام ، فصاح بهم صيحة قضت عليهم في طرفة عين ، وماتوا بأجمعهم ، ثمّ أرسل سبحانه عليهم نارا من السماء فأحرقت جثثهم .
وهناك رواية أخرى تقول : كانت امرأة بين قوم ثمود يقال لها : « ملكاء » وكانت قد ملكتهم ، فلمّا بعث اللّه صالحا عليه السّلام إلى ثمود وصار الناس إليه حسدته ، فاستدعت امرأتين من ثمود ، الأولى تدعى « قطام » وكانت معشوقة المترجم له ، والثانية وتدعى « قبال » وكانت معشوقة « مصدع » وكان الرجلان يجتمعان معهما في كلّ ليلة ويشربون الخمر ، فقالت « ملكاء » للمرأتين : إن أتاكما الرجلان فلا تطيعاهما ، وقولا لهما : لا نطيعكما حتّى تعقرا ناقة صالح عليه السّلام ، فلمّا أتياهما قالتا لهما مقالة الملكة ، فانطلق المجرمان قدار ومصدع وأصحابهما السبعة فقتلوا الناقة ، فاستحقّوا الهلاك والعذاب .
ويقال : إنّ المترجم له في أحد الأيّام كان جالسا مع جماعة يريدون شرب الخمر ، فطلبوا ماء ليمزجوه بشرابهم ، وكان ذلك اليوم شرب الناقة ، فوجدوا الماء قد شربته الناقة ، فأزعجهم الأمر ، فقال قدار : هل لكم في أن أعقرها لكم ؟ قالوا : نعم ، فأقدم على جريمته وعقرها .
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « من أشقى الأوّلين ؟ » قال أمير المؤمنين عليه السّلام : « عاقر الناقة » ثمّ قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « صدقت ، فمن أشقى الآخرين ؟ » قال أمير المؤمنين عليه السّلام : « لا أعلم يا رسول اللّه » ، قال صلّى اللّه عليه وآله : « الذي يضربك على هذه » وأشار إلى يأفوخه .
القرآن الكريم وقدار بن سالف
أمّا الآيات التي شملته فهي :
الأنعام 49 { وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ }.
الأعراف 77 { فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ . . . }.
النمل 48 { وَكانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ }.
أمّا الآيات التي نزلت فيه : القمر 29 { فَنادَوْا صاحِبَهُمْ فَتَعاطى فَعَقَرَ }.
الشمس 12 { إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها }.
الشمس 14 { فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوها فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاها }. « 1 »
______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، ص 252 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 106 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 38 و 39 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 128 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 483 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 83 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 264 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 92 - 94 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 36 و 37 و 38 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 26 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 159 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 330 ؛ تفسير الجلالين ، ص 595 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 242 ؛ تفسير شبّر ، ص 559 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 215 ؛ تفسير الطبري ، ج 30 ، ص 137 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 420 و 421 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 229 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 586 و 587 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 241 وج 13 ، ص 215 و 216 وج 17 ، ص 141 وج 20 ، ص 78 ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 331 و 332 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 82 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 53 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 133 و 134 ؛ السيرة النبويّة ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 250 ؛ عرائس المجالس ، ص 59 - 63 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 114 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 108 و 109 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 54 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 98 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 160 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 179 - 182 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 65 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 41 و 42 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 63 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 81 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 31 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 61 و 62 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 91 و 92 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 760 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 663 وج 7 ، ص 145 و 228 وج 9 ، ص 392 وج 10 ، ص 207 و 507 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 215 وج 5 ، ص 80 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 38 ، ص 172 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 681 و 682 ؛ المحبر ، ص 357 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 44 و 45 ؛ المعارف ، ص 18 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 40 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 1001 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 245 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
شركة الكفيل للصناعات الغذائية تستعرض منتجاتها في معرض مصر الدوليّ للتمور
|
|
|