المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6902 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24



الثقافة الرقمية ضرورة  
  
1034   04:08 مساءً   التاريخ: 2023-03-08
المؤلف : صلاح محمد عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : الإعلام الجديد
الجزء والصفحة : ص 138-140
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعلام جديد /

الثقافة الرقمية ضرورة

شاع مصطلح "الثقافة الرقمية" خلال الفترة الأخيرة، ويعني الإشارة إلى معطيات ثقافية جديدة من جراء استخدام التكنولوجيا الالكترونية الجديدة وما نتج عنها من هوة فاصلة بين الدول المتقدمة والدول الفقيرة التي تعرف ب "الفجوة الثقافية".

فالصورة بشعة، والفجوة بين الدول الغنية والفقيرة مخيفة. منذ قرنين كانت الفجوة ضيقة، متوسط الدخل في أمريكا وأوروبا، يكاد يقارب الدخل في الصين. وعلى أثر الثورة الصناعية بدأت تتسع الفجوة، حتى أصبحت 72 مثل في عام 1992م واستمرت.

وهو ما دفع العقل العربي المعاصر النظر إلى ضرورة التوقف والبحث في جوهر "القضية". فالحضارة بكل معطياتها ليست ظاهرة "غربية"، وهو ما ردده "أوجسنت كونت" الألماني من قبل، مؤكدا أنها ظاهرة كونية (عاش الإنسان من الفوضى إلى الانعزال إلى الانتظام إلى الاتصال _ وهى المرحلة التي تعيشها البشرية الآن، وزادت بعد كونت ).

ويدعو "حسن حنفي " إلى توظيف جوهر "العولمة " و"المعلوماتية" للكشف عن الماضي بشقيه التراثي والتاريخي، بل يعده مطلبا ثوريا في وجداننا المعاصر.

إلا أن "كمال أبو ديب" له رؤيته في كون "الحداثة" بكل معطياتها ودلالاتها، حيث يتسع نطاقها إلى الأدب والفن والتكنولوجيا.. لا تاريخية، وأن مكونتها لا زمانية، وهو بذلك يميل إلى مرجعتها العلمية "الغرب"

في المقابل هناك أقلام غربية/أمريكية منهم "صموئيل هانتيجتون" في مقاله "الغرب"، يرفض أن العالم يسير نحو ثقافة واحدة وأن انتشار السلع الاستهلاكية لا يعني غلبة الثقافة والفكر الغربي.. لأن البلدان تلوذ ب " ثقافتها الخاصة ودياناتها الخاصة "، ومن حاول العكس يمزق ثم ضرب بمثل دولتي الاتحاد السوفيتي القديم وتركيا.

بينما يرى "د. نبيل على" الاعتماد على الأخذ بعدد من الأفكار:

- فكرة الدمج بين الثنائيات.. مثل "العولمة والمحلية" أي "فكر وأفعل عولمياً ومحليا"، وهي تجربة ماليزيا الناجحة.. وأيضا الجمع بين الاقتصاد التقليدي واقتصاد المعرفة، وهي أيضا تجربة الصين والبرازيل.. ثم هناك التنافس والتعاون وهو الملاحظ بين شركات التجارة الالكترونية الآن.. وفي التعليم الجمع بين التعليم الرسمي (النظامي) واللانظامي في مراكز التدريب وفى أماكن العمل.. وفي الإعلام، الإعلام التنموي والترفيهي معا... الخ.

- فكرة تخص مقترحات للتنفيذ.. مثل إقامة تكتل عربي معلوماتي، بعد أن تعذر ذلك فعليا و"المدخل المعلوماتي" كبديل للمدخل الاقتصادي أو الأمني نقطة بداية للإصلاح العربي من منظور معلوماتي وأيضا وجب التوقف أمام فكرة التحدي الاسرائيلي المعلوماتي البحث عن مجال للتميز العربي سواء البرمجيات التعليمية أو الثقافية أو الحيوية وتصميم الشرائح الالكترونية المتخصصة.. الألوية للعنصر البشري أو مواجهة الفجوة التعليمية.. وغيرها بالإضافة إلى حصر عدد من التوجهات الاستراتيجية العامة الواجب مراعاتها بل وتنفيذها في كل الوطن العربي منها :

- صناعة محتوى عربيا، لا صناعة محتوى عربي. وهو ما يعني أن يكون المحتوى عربيا وغير عربي وبلغات غير عربية وعربية، وهو ما يعني الاستعانة بالمحتوى الأجنبي ومخاطبة غير العربي بالمحتوى الجديد وخصوصا العرب والمسلمين خارج العالم العربي.. عدم الفصل بين المحتوى الرقمي والتقليدي حتى يتم إحلال الرقمي محل التقليدي.. وهو ما نجح في المجتمعات المتقدمة.

- صناعة الثقافة أصبحت من أهم الصناعات في عصر المعلومات بل وأكثرها ربحية كما أن صناعة الثقافة العربية، هي ركيزة لم الشمل العربي

- تنمية كوادر فنون الكمبيوتر.

- الاستفادة من الخدمات المجانية المعلوماتية مثل مواقع الأمم المتحدة والتي ينشر بعضها باللغة العربية.

- الاهتمام بالبحث المعلومات على شبكة الانترنت مع الاهتمام بالترجمة.

اما في مجال الاتصالات، حيث الاتصال شرط من شروط بقاء الكائن البشري، بل ومن ضمن حقوق الإنسان مؤخرا، كانت التوصيات، التي منها:

• الانطلاق من مفهوم الاتصال إلى التواصل.

• البحث في شروط الخصخصة الواجبة، مع توفير جوانب نجاحها خصوصا أن الطرف الآخر أكثر خبرة في هذا المجال عن الموظفين الحكوميين.

• توفير فرص النفاذ لمحدودي الدخل، بتقليل كلفة إعطاء التراخيص لتوفير الخدمات مع مرونة في التسعير، وطرق سداد تلك الخدمات.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.