المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



عامر بن عبد اللّه ( أبو عبيدة بن الجرّاح )  
  
1205   10:45 صباحاً   التاريخ: 2023-03-04
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 568-570.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-16 1069
التاريخ: 2024-07-03 644
التاريخ: 2023-02-12 1160
التاريخ: 2023-02-19 1496

عامر بن عبد اللّه ( أبو عبيدة بن الجرّاح )

هو أبو عبيدة عامر بن عبد اللّه بن الجرّاح بن هلال بن أهيب بن ضبّة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر القرشيّ ، الفهري ، المكّي ، وأمّه أمّ غنم أميمة بنت جابر .

أحد أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله المشهورين ، ومن السابقين إلى الإسلام ، والعامّة يقولون : إنّه من العشرة المبشرة بالجنّة ، وأحد قادة وأمراء الجيوش الإسلامية الفاتحين .

ولد بمكّة قبل الهجرة النبوية بأربعين سنة ، وشهد وقائع بدر وأحد وبقية المشاهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وهاجر إلى الحبشة والمدينة المنوّرة .

آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين أبي طلحة الأنصاريّ وسالم مولى أبي حذيفة ومحمد بن مسلمة .

في أيّام حكومة أبي بكر كان من أمراء الجيش الإسلامي الذي فتح دمشق ، وفي عهد عمر عيّنه قائدا عاما للجيوش الإسلامية بعد أن عزل خالد بن الوليد .

كان لسوء حظّه من أعداء وخصوم الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وأحد أركان ظالميه ، ومن أقطاب غاصبي الخلافة وتسليمها لغيره .

كانت تربطه بكلّ من أبي بكر وعمر مودّة وصداقة حميمة تجلّت بعد وفاة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله في سقيفة بني ساعدة ، حيث اتخذوا كلّهم موقفا واحدا ضد الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام .

توفّي في طاعون عمواس - وهي مدينة بين الرّملة والقدس بفلسطين - سنة 18 هـ ، وقيل : سنة 17 هـ ، وقيل : توفّي بفحل - مدينة بالقرب من بيت المقدس - وقيل : قبره ببيسان في قرية عمتا بين حوران وفلسطين ، وعاش 58 سنة .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله جملة من الأحاديث ، وروى عنه جماعة .

القرآن الكريم وأبو عبيدة بن الجراح

بعد مقتل أبيه - وهو كافر - في يوم بدر وقيل في معركة أحد نزلت فيه الآية 22 من سورة المجادلة : { لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ . . . }. « 1 »

_______________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 120 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 627 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 349 ؛ الاستيعاب - ، حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 2 - 4 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 84 - 86 ؛ أشهر مشاهير الإسلام ، ج 3 ، ص 504 - 524 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 252 - 254 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 252 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 12 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 246 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 87 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 94 وراجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 3 ، ص 150 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، راجع فهرسته و ( المغازي ) ، راجع فهرسته و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 171 - 174 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 147 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 244 ؛ تاريخ الدول الإسلامية ، ص 76 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 202 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 73 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 6 ، ص 444 و 445 ؛ تاريخ گزيده ، راجع فهرسته ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 100 و 101 و 103 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 325 - 332 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 285 وج 2 ، ص 185 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 239 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 29 ، ص 276 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 330 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 388 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 114 وج 3 ، ( قسم الكنى ) ، ص 26 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 259 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 160 - 168 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 63 و 64 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 13 و 14 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 645 ؛ ثمار القلوب ، ص 112 ؛ جامع الأصول ، ج 9 ، ص 5 - 18 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 307 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 325 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 177 ؛ جمهرة النسب ، ص 125 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 100 - 102 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 272 وج 2 ، ص 71 و 78 و 88 و 106 و 124 و 136 و 308 وج 3 ، ص 59 وج 4 ، ص 273 ؛ الخصال ، ص 465 و 499 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 184 و 469 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 1 ، ص 376 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 244 و 245 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 186 ؛ دول الإسلام ، ص 7 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 390 وج 2 ، ص 13 و 192 و 302 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 21 وج 7 ، ص 494 ؛ الروض المعطار ، ص 415 وراجع فهرسته ؛ الرياض النضرة ، ج 2 ، ص 307 ؛ ريحانة الأدب ، ج 7 ، ص 193 و 194 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 5 - 23 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 142 و 177 و 192 و 226 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 269 و 352 وج 2 ، ص 151 وج 4 ، ص 272 وغيرها ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 29 ؛ صبح الأعشى راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 365 - 369 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 27 و 300 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 409 - 415 وج 7 ، ص 384 و 385 ؛ الطبقات الكبرى ، للشعراني ، ج 1 ، ص 23 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 16 و 17 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 84 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 273 وج 2 ، ص 105 و 158 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 142 وج 3 ، ص 23 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 748 ؛ فتوح البلدان ، ص 116 و 122 و 127 وبعدها ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 738 - 743 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 325 - 332 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 497 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 12 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 115 و 116 ؛ اللباب ، ج 2 ، ص 448 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 620 و 621 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 269 و 271 و 272 و 273 و 295 و 333 و 448 و 460 ؛ المحبر ، ص 71 و 75 و 118 و 120 و 474 ؛ المخلاة ، ص 126 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 215 ؛ مراصد الاطلاع ، ج 2 ، ص 960 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 315 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 8 و 9 ؛ المعارف ، ص 144 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 153 و 158 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 9 ، ص 199 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المورد ، ج 1 ، ص 31 ؛ الموسوعة الإسلامية ، ج 3 ، ص 130 و 131 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 36 ؛ نسب قريش ، ص 410 و 445 ؛ نمونه بينات ، ص 789 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 19 ، ص 354 ؛ نهاية الإرب في أنساب العرب ، ص 56 ؛ هدية الأحباب ، ص 28 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 575 و 576 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 652 و 678 و 680 و 762 و 798 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .