أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-10
946
التاريخ: 7/11/2022
1036
التاريخ: 16/9/2022
1063
التاريخ: 21-12-2015
4863
|
قوله - سبحانه - : { وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا } [النمل: 83]
لا خلاف أن الله ـ تعالى ـ يحيي الجُملة يوم القيامة ، فالفوج إنـما يكـون في غير القيامة.
وقوله : { إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} [القصص: 85].
قالوا : أي(1) : إن الله ، يردك إلى دار الدنيا ، لنصرة وليك ، ولذلك نكر ، ولو أراد يوم القيامة ، لعرف ، وقال: إلى المعاد.
وقوله : { كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ} [البقرة: 28] دل على أن بين(2) رجعة الآخرة ، والموت(3) ، حياة أخرى.
ولا ينكر ذلك ، لأنه قد جرى مثله في الزمن] (4) الأول ، قوله ـ في قصة بني إسرائيل - : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ} [البقرة: 243]. وقوله ـ في قصة عزير أو أرميا ـ : { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ } [البقرة: 259] إلى قوله : {...قَدِيرٌ} [البقرة: 259]. وقوله ـ في قصة إبراهيم - : { رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي... } [البقرة: 260] الآية . وقال المرتضى(5) : الطريق إلى إثبات الرجعة ، إجماع الإمامية.
ثم إن الرجعة ، لا تنافي التكليف. فـإن الـدواعي ، مترددة معها ، حتّى لا يظن ظان أن تكليف من لا يعاد ، لا يصح.
___
1- (أي) ساقطة من (ح)
2- في (أ) : ان في بين.
3- في (ش) : الموقف.
4- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
5- العبارة بلفظها في كتاب (الشيعة والرجعة) : للطَبسيّ : ٢ : ٢٥٩. نقلاً عن جـواب المسائل التي وردت على السيد المرتضي من الريّ.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|