المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 12710 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



توزيع الجماعات البشرية ونظم حياتها- قبائل الماساي - النظام الاجتماعي لقبائل الماساي  
  
1420   04:26 مساءً   التاريخ: 12-6-2022
المؤلف : باسم عبد العزيز عمر العثمان
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا الاجتماعية مبادئ وأسس وتطبيقات
الجزء والصفحة : ص496- 499
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / جغرافية السلالات /

النظام الاجتماعي لقبائل الماساي

قبيلة الماساي الإفريقية تسكن المناطق الحدودية المشتركة بين تنزانيا وكينيا. وهي من القبائل البدائية الإفريقية. التي لم تخضع أو تستجب لعروض الإرساليات التبشيرية للديانات الثلاث. أي هي قبائل، حسب تعبير بعضهم، (ملحدة). ويعاون كبير السحرة رأس القبيلة على إدارة أمورها الحياتية الأرضية. يعيش أفرادها على الرعي والصيد. وأحد أبرز عاداتهم شرب دماء الذبيحة المقدمة كقربان للطبيعة الأم. وكدليل على النضج الجسدي لمحارب الماساي، وقوفه منتصبة على ساق واحدة متكئا على رمحة ساعات طويلة بانتظار مرور غنیمته من الحيوانات. أعيادهم ليست ذات طابع طقسي ديني، بل تتمحور حول الزواج بواحدة فقط، وهو أهم الأعياد، حيث تجري احتفالات جميلة راقصة تعبر عن الفرح والحب والسلام(1).

الماساي من أشهر القبائل الرعوية التي تسكن المنطقة المدارية في هضاب شرقي إفريقية. وقد تأثر الماساي سلالية باختلاطهم بالشعوب الحامية التي تنتمي إلى سلالة البحر المتوسط في الشمال، والتي تتميز بالرأس الطويل والتقاطيع المنسجمة والقامة القصيرة والبنية الرقيقة، بل إن الأثر يظهر في الثقافة واللغة. لذلك يمكن أن نطلق عليهم أنصاف حاميين، تميزه لهم عن أولئك الذين لم يتأثروا إلا قليلا بالعناصر الحامية. ولكن هذا الاختلاط بين السلالة الزنجية والشعوب الحامية ليس حديثا، كما أنه ليس في طبيعته بسيطة كما يعتقد، فالأرجح أنه تم على مراحل خلال زمن طويل، وأن ظهور الماساي كان نتيجة الاختلاط عناصر حامية بعناصر نیلية زنجية سبق لها أن اختلطت ببعض الدماء الحامية، لذلك فقد يكون أسلم وصف للماساي هو أنهم نیلیون حاميون، ويمثل الماساي الحقيقيون آخر موجة من ثلاث موجات وافدة يتشابهون من حيث اللغة والعادات، ولقد ساهم الماساي منذ أن وصلوا بطرد من سبقوهم من قبائل الواندوروبو الرعوية من المناطق الغنية إلى جهات أفقر في الغرب والجنوب. وبمرور الزمن اختلط الواندوروبر بعناصر زنجية وقزمية زنجية، وهجروا الرعي إلى القنص. أما اللمبو فقد اختلطوا بعناصر أكثر زنجية، ووجهوا اهتمامهم نحو الزراعة. وحدث صراع بين اللمبوا والماساي في الجزء الأخير من القرن الماضي انتهى بانتصار الماساي.

ويتصف الماساي بأنهم طوال القامة، نحاف، طوال الأيدي والأرجل، صغار الكفوف والأقدام، لون البشرة ما بين البني الفاتح والبني القاتم، لهم رؤوس ضيقة عالية ووجوه ضيقة دقيقة التقاطيع. أما الشفاه فهي أقل سمكا وأقل انفراجا من الشفاه الزنجية، والشعر على وجوه الرجال قليل لكنه يطول على الرؤوس ولايلتوي كثيرة على نفسه كشعر الزنوج، ويعمد الشباب من الرجال إلى تهيئة شعورهم في شكل ضفائر تتدلى على أعناقهم، أما البنات والنساء والكهول من الرجال فيحلقون فروات رؤوسهم، ولا يزيد مجموعهم على 10 آلاف نسمة في أراضي کينيا وتنزانيا، ويعزى نقص عددهم إلى الأوبئة المهلكة.

ومجتمع الماساي مجتمع أبوي يخضع للنظم العشائرية فيما يتصل بالزواج ورعي الحيوانات والملكيات الأخرى. وللعشيرة أهمية عائلية أكثر منها سياسية، كما أن حدود أرضها ليست واضحة. و تتقارب منازل الأفراد متى حلوا، ويخرج الكل، أو على الأقل القسم الأكبر، سوية في رحلاتهم الفصلية بحثا عن الكلأ. و ربما تخطب البنت عندهم للرجل وهي طفلة، أو ربما قبل أن تولد. فالرجل لا يتزوج إلا بعد أن ينهي حياة الجندية في الخامسة والعشرين أو الثلاثين، ويدخل في زمرة كبار السن. ومهر العروس لا يقدم قبل أن يولد الطفل الأول، وهو عبارة عن بعض المواشي والأغنام وكمية من بيرة العسل، والرجل من الماساي مزواج قد يجمع بين أكثر من أربع زوجات في وقت واحد، وتعد الزوجات أمينات على مواشي الرجل. وفي حالة وفاته توزع على أولادة بعده وتكون العائلة كبيرة مكونة من الأب الشيخ وزوجاته وأبنائه المتزوجين وأحفاده .

والماساي لا يعترفون بقيادة سياسية، وهم يدينون بالولاء لزعيم ديني أكبر يدعى ليبون (Laibon)، وعلى الرغم من ضعف هذه الزعامة من الناحية التنفيذية، إلا أنها استطاعت لمدة طويلة أن تحث على وحدة العمل، خاصة الحربي بين الداني والبعيد، بالرغم من الإحساس القوي بالفردية والاستقلال الذي يميز حياة الماساي. ويرجع نفوذ الليبون وتأثيره إلى الإيمان بتنبؤاته ورؤاه، والثقة في سحره وقدرته على الاتصال بإله الماساي الواحد الأحد. ووظيفة الليبون وراثية، أو كانت هكذا حتى عهد قريب، وقد ضعف مرکز هذا الزعيم وانقسم الماساي حول وراثته لهذا المركز منذ أن دخل الرجل الأبيض إلى أرضهم. وقبل أن يفقد الليبون بعض سلطتهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) سیمون خوري، قبيلة الماساي، 2010، http www.ahewar.org/m.asp.

 

 

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .