المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من الـه غيره افلا تتقون}
2024-05-19
{والذي خبث لا يخرج الا نكدا}
2024-05-19
{وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته}
2024-05-19
تخزين الزهرة ( القرنبيط )
2024-05-19
الهيموكلوبين Hemoglobin
2024-05-19
الكالسيوم ووظائفه
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دور التكنولوجيا الحديثة في تحسين الإنتاج وتخفيض التكاليف- في مجال الإنتاج التلفزيوني  
  
2049   03:35 مساءً   التاريخ: 31-5-2022
المؤلف : د. لؤي الزعبي
الكتاب أو المصدر : اقتصاديات الاعلام والمعرفة
الجزء والصفحة : ص 65-66
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / اقتصاديات الاعلام /

دور التكنولوجيا الحديثة في تحسين الإنتاج وتخفيض التكاليف- في مجال الإنتاج التلفزيوني 

تؤدي التكنولوجيا الإعلامية دورا مهما في تحسين الإنتاج التلفزيوني ما جعله من أهم

الوسائل الإعلامية التي تحوز على رضا الجمهور في أي مكان في العالم بما أضفت عليه تلك التكنولوجيا من مزايا أهمها السرعة والجذب والإثارة والتنوع وإمكان استرجاع ما فاته من معلومات أو أخبار أو نحو ذلك.

كثيرة هي التقنيات التي أدخلت في مجال التلفزيون، وحسنت من الإنتاج الإعلامي شكلاً ومضمونا، ومنها: الكاميرا سواء بجيليها القديم أم الجديد لا تزال هي الوسيط الوحيد الذي يستطيع تغذية نظام البث التلفزيوني بالمعلومات المطلوبة والمتكون عادة من صورة وصوت، ولم يتغير في الجيل الجديد للكاميرا إلا في الأنماط الشكلية التالية:

1- التقليل من استخدام الديكور بسبب تواجد الكاميرا في موقع الحدث، لاستخدام مختلف المرئيات الإلكترونية كخلفيات للقطات والمشاهد، مما يساعد كثيرا في توفير تكاليف التصوير والإنتاج.

2- المحدودية الحركة الكاميرا، خاصة وإن معظم البرامج غير الدرامية أصبحت تنقل بواسطة الأقمار الصناعية ومن مواقع إنتاجها مباشرة إلى منزل المستقبل لها بواسطة الصحن اللاقط، مما يساعد أيضا في توفير تكاليف الإنتاج.

3- استخدام البث الحي المباشر لنقل المؤتمرات الصحفية المهمة، حيث أصبح بإمكان المشاهد أن ينتقل من دولة إلى أخرى ليتحدث مع المعنيين بخصوص قضية ما وهو في مكتبه أو في منزله، مما يساعد أيضاً في توفير تكاليف الإنتاج لجهة تخفيض نفقات السفر والتنقل والإقامة للقائمين على الإنتاج.

وحول علاقة الانترنت بالبث التلفزيوني، فإن العالم يشهد زيادة متنامية لحاجات الاتصال على صعيد التطبيقات الجديدة الخاصة بالشبكة، فدخول الانترنت في هذا المجال أتاح لمستخدمي الحاسوب الحصول على خدمة متطورة لا تقتصر على الاستماع إلى البث الحي للقنوات التلفزيونية فقط، لكنها تشمل طلب الاستماع إلى برامج ومواد إعلامية محددة يتم بثها على الفور المشترك دون انتظار مواعيد البث المقررة لهذه البرامج.

وتتفاعل المؤسسات الإعلامية بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة مع هذه التحولات، بعضها انفتح على هذا الحراك الجديد، واستثمر الإنترنت وأدواته يشكل خلاق كإحدى آليات التحديث الشامل تكنولوجيا وبرامجيا واقتصاديا، ومن أسباب التحول إلى البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الانترنت الانخفاض في أسعار بطاقات الاشتراك في الانترنت، وكل ما سبق يسهم في خفض نفقات البث وتكاليفه.

وقد لعب البث التلفزيوني عبر الانترنت دورا في تحسين الإنتاج التلفزيوني ما جعله من أهم الوسائل الإعلامية التي تحوز على رضا الجمهور.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ