المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Ocean Ecosystems: Hard Bottoms
26-10-2015
هل للمستقبلات اللمسية وظائف اخرى غير اللمس؟
10-2-2021
وزراء رعمسيس الثاني (الوزير نفر رنبت)
2024-08-18
فمحونا آية الليل
8-10-2014
البوليمر Polymer
10-10-2017
مضادة التطفير Antimutagenesis
24-5-2017


مبادئ عامة في تصميم صفحة الاستقبال للصحف الالكترونية (واجهات التفاعل)  
  
2155   10:59 صباحاً   التاريخ: 23-2-2022
المؤلف : د. بسنت عبد المحسن عبد اللطيف العقباوي
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية وبينتها على شبكة الانترنيت
الجزء والصفحة : ص 223-227
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

كما توجد بعض المبادئ العامة التي تتصل بتصميم الإطارات في الصحف على اعتبار كونها محور واجهة التفاعل مع موضوعات الصحيفة الإلكترونية:

1- البساطة Simplicity، وهو من أكثر المبادئ شيوعا في تصميم واجهات التفاعل، ويشير إلى تفضيل التصميم البسيط في أي عنصر من عناصر واجهة التفاعل.

2- إتاحة قدر كاف من المساحات الفارغة Blank Spaces، والتي لا تكلف المصمم شيئاً بل تساعد على وضوح باقي العناصر المستخدمة في الإطار.

3- اتزان عناصر الإطار، ويتعلق مبدأ الاتزان بتوزيع العناصر داخل الإطار مع مراعاة المساحات الفارغة، ويجب التنبه إلى أنه ليس كل توزيع متناظر متزن، بل يجب أن يصاحب مبدأ الاتزان مبدأ الوحدة، كما يتضح من الشكل رقم (10) حيث يظهر أن الإطار الأول لا يوحي بالاتزان رغم توزيع عناصره بشكل متناظر بل يعطي شعوراً أن العناصر مبعثرة في أرجاء الشاشة لافتقاده لمبدأ الوحدة، وفي الإطار الثاني تقريب العناصر من بعضها البعض أعطي شعوراً بالوحدة والاتزان معاً.

4- التصميم المنطقي لعناصر الإطار، يجب أن يراعي التصميم المنطقي في جميع عناصر إطارات الصحيفة الإلكترونية، فالإطار ليس عملاً فنياً بقدر كونه واجهة تفاعل مع القارئ والمتصفح، ومن أشكال التصميم المنطقي استخدام السهم المتجه لليمين يعني الإطار التالي، والسهم المتجه لليسار يعني الرجوع للإطار

السابق، وشكل الورقة يعني طباعة الموضوع أو محتويات الإطار، ويجب أن ينص على معاني تلك الرموز بعبارات شارحة في إطارات الصحيفة الإلكترونية كما بالشكل (11).

شكل ( 11) نموذج لإطار في صحيفة إلكترونية

5- التركيز على الرسومات أكثر من النصوص في تصميم الإطارات.

6- استخدام أكثر من نافذة Multiple Windows : قد تستخدم أكثر من نافذة في نفس الإطار ويطلق على ذلك أسلوب النوافذ المتعددة والذي يساعد على استغلال مساحة الإطار بشكل أكبر حيث يمكن أداء أكثر من وظيفة في نفس الوقت، وترتب تلك النوافذ داخل الإطار بشكل متجاور أو بشكل متراكب وذلك في حالة الرغبة في استخدامها في نفس الوقت.

7 - استخدام أكثر من إطار  :Multiple pages framesكما يستخدم أكثر من نافذة في نفس الإطار فإنه يستخدم كذلك أكثر من تصميم للإطارات في نفس الصحيفة، فلا يجب تصميم نمط موحد لجميع إطارات الصحيفة بل يفضل أن يكون التصميم معبراً عن وظيفة الإطار، بحيث يكون لدينا تصميما موحداً لإطارات عرض الأخبار يختلف عن تصميم آخر خاص بإطارات بريد القراء وآخر للبريد الإلكتروني، ويجب الاحتفاظ بالاتساق بين تصميم الإطارات التي تقوم بنفس الوظيفة مثلاً التصميم الموحد لإطارات التوجيهات أو التحذيرات يجعل المتصفح يدركها حتى قبل أن يقرأ كلمة التوجيه أو التحذير.

8- تقسيم الإطار إلى مناطق وظيفية بحيث يتم تحديد المناطق التي يظهر فيها التعليق، وكذلك مناطق ظهور المساعدات والمناطق التي تظهر فيها أزرار التفاعل، حيث يجب مراعاة

- تحديد مساحات تتناسب مع المحتوى.

- وضع المساحات الوظيفية الصغيرة حول الحواف، وليس في وسط الشاشة، ووضع العناصر الهامة في وسط الشاشة.

- تنسيق العناصر في أشكال منطقية ومألوفة، وهنا يجب مراعاة اتجاه قراءة اللغة ففي اللغة العربية يكون العنصر الأول في أعلى يمين الشاشة وفي اللغة الإنجليزية يكون في أعلى يسار الشاشة.

9- تنظيم محتويات الإطار مع حركة العين: بينت البحوث على أن القراء باللغة الإنجليزية كلغة أولي تتحرك أعينهم بين محتويات الشاشة بداية بأعلى يسار الشاشة ثم تنزل إلى أسفل متجه نحو اليمين ثم تعود إلى اليسار مرة أخري في أسفل الشاشة كما لو كانت تسير في شكل علاقة (>)، وبمراعاة أن اللغة العربية تقرأ من اليمين إلى اليسار أي عكس اتجاه الإنجليزية فإن حركة العين يتوقع أن تكون في شكل ((<.

10- تدرج بناء إطارات الصحيفة للموضوعات، تتميز إطارات الصحف الإلكترونية عن صفحات الجرائد الورقية المطبوعة في أن محتواها لا يظهر مرة واحدة بعكس صفحة الجريدة حيث يتم بناء محتويات الإطار بصورة تدريجية بحيث تبقي العناصر المستخدمة فقط عليها مع التحديث المستمر لمحتوياتها وفقاً للقواعد التالية:

- التدرج في عرض محتويات الإطار.

- ربط الإطار بالمحتوي السابق.

- تقسيم النصوص الطويلة.

- الإشارة لبداية إطار جديد.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.