أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014
3369
التاريخ: 24-11-2015
2853
التاريخ: 22-04-2015
2156
التاريخ: 7-12-2015
2080
|
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن أبي أُمامة: إن الذي يجهر بالقرآن كالذي يجهر بالصدقة ، والذي يسر بالقرآن كالذي يسر بالصدقة (1).
2- سنن النسائي: عن معاذ: الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة ، والمسر بالقرآن كالسر با لصدقة (2).
3- سنن أبي داود: عن أبي خالد الوالبي ، قال: كانت قراءة رسول الله (صلى الله عليه واله) بالليل يرفع طوراً ويخفض طوراً(3).
4- فضائل القرآن: عن عبدالله بن أبي قيس ، قال: سألت عائشة: كيف كانت قراءة رسول الله (صلى الله عليه واله) ، أيسر القراءة أم يجهر؟ فقالت: كل ذلك قد كان يفعله ، ربما أسر ، وربما جهر(4). قال: قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة.(5)
5- سنن ابن ماجة: عن أم هانئ بنت أبي طالب ، قالت: كنت أسمع قراءة النبي (صلى الله عليه واله) وأنا على عريشي. قال أبو عبيد: تعني بالليل(6)
6- صحيح البخاري: عن عائشة رضي الله عنها ، قالت: سمع النبي (صلى الله عليه واله) رجلا يقرأ في المسجد ، فقال: يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية من سورة كذا(7).
7- فضائل القرآن: عن البياضي ، قال: خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم ، فقال (صلى الله عليه واله): إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه ، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن (8).
8- فضائل القرآن: عن الحارث ، عن علي (عليه السلام) ، قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يرفع الرجل صوته بالقرآن في الصلاة قبل العشاء الآخرة وبعدها ، يغلط أصحابه(9).
9- فضائل القرآن: عن أبي سلمة بن عبدالرحمان ، قال: سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) عبدالله بن حذافة يقرأ في المسجد يجهر بقراءته في صلاة النهار ، فقال: يا بن حذافة ، سمع الله ولا تسمعنا(10).
10- فضائل القرآن : عن يحيى بن أبي كثير ، قال: قيل للنبي (صلى الله عليه واله): إن ها هنا قوما يجهرون بالقرآن في صلاة النهار ، فقال: ارموهم بالبعر (11).
عن طريق الإمامية:
11- السرائر: عن معاوية بن عمار ، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): الرجل لا يرى أنه صنع شيئاً في الدعاء وفي القراءة حتى يرفع صوته ، فقال: لا بأس ، إن علي بن الحسين (عليه السلام) كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن ، فكان يرفع صوته حتى يسمعه أهل الدار ، وإن أبا جعفر (عليه السلام) كان أحسن الناس صوتا بالقرآن ، وكان إذا قام من الليل وقرأ رفع به صوته ، فيمر به مار الطريق من السقائين وغيرهم ، فيقومون فيستمعون إلى قراءته(12).
12- الكافي: عن سيف بن عميرة ، عن رجل ، عن أبي جعفر (عليه السلام) ، قال: من قرأ (انا أنزلناه في ليلة القدر) يجهر بها صوته ، كان كالشاهر سيفه في سبيل الله ، ومن قرأها سراً كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله ، ومن قرأها عشر مرات غفرت له على نحو ألف ذنب من ذنوبهه.(13)
13- الكافي: عن أبي بصير ، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إذا قرأت القرآن فرفعت به صوتى جاءنى الشيطان ، فقال: إنما ترائى بهذا أهلك والناس ، قال: يا أبا محمد ، اقرأ قراءة ما بين القراءتين ، تسمع أهلك ، ورجع بالقرآن صوتك ، فإن الله عزوجل يحب الصوت الحسن يرجع فيه ترجيعاً (14)
14- أمالي الطوسي: عن أبي ذر ، عن النبي (صلى الله عليه واله) في وصيته له ، قال: يا أبا ذر ، أخفض صوتك عند الجنائز ، وعند القتال ، وعند القرآن (15).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
١ .كنز العمال ٥٥٣:٢ حديث ٢٤٧٩ وعزاه الى الطبراني.
٢ .سنن النائي ٨٠:٥.
٣. سنن أبي داود ٢: ٣٧ حديث ١٣٢٨.
٤ . قال النووي: والجمع بينهما (الإخفاء والجهر): أن الإخفاء أفضل ، حيث خاف الرياء أو تأذى مصلون أو نيام بجهره ، والجهر أفضل في غير ذلك: لأن العمل فيه أكثر. ولأن فائدته تتعدى إلى السامعين ، ولأنه يوقظ قلب القارئ ، ويجمع همه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه ، ويطرد النوم ، ويزيد في النشاط. ويدل لهذا الجمع حديث أبي داود بسند صحيح ، عن أبي سعيد: أن رسول الله (صلى الله عليه واله) كان في المسجد ، فسمعهم يجهرون بالقرآن ، فكثف الستر. وقال: (ألا إنه كلام مناج لربه ، فلا يؤذين بعضكم بعضاً ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة).
5. فضائل القرآن لابن سلام: ٨٤.
٦. سنن ابن ماجة ١: ٤٢٩ حديث ١٣٤٩.
٧. صحيح البخاري ٢: ٥٩٧حديث ١٤٦١.
٨. فضائل القرآن لابن سلام: ٨٢.
9- المصدر السابق.
10- المصدر نفسه.
11- المصدر المتقدم.
12- اخرالسرائر٤٨٤:٣.
13- أصول الكافي ٦٢١:٢حديث٦.
14- الكافي٦١٦:٢حديث١٣.
15- أمالي الطوسي ٢: ١٤٦ .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|