أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-05-2015
4915
التاريخ: 26-05-2015
659
التاريخ: 26-05-2015
807
التاريخ: 26-05-2015
666
|
إنّ نظريّة المثل والممثول تعدّ الحجر الأساس لعامّة عقائد الإسماعيليّة الّتي جعلت لكلّ ظاهر باطناً، وسمّوا الأوّل مثلاً، والثاني ممثولاً، وعليها تبتني نظريّة التأويل الدينيّة الفلسفيّة؛ فتذهب إلى أنّ الله تعالى جعل كلّ معاني الدين في الموجودات؛ لذا يجب أن يُستدلّ بما في الطبيعة على إدراك حقيقة الدين، فما ظهر من أُمور الدين من العبادة العمليّة، الّتي بيّنها القرآن معاني يفهمها العامّة، ولكن لكلّ فريضة من فرائض الدين تأويلاً باطناً، لا يعلمه إلاّ الأئمّة، وكبار حججهم وأبوابهم ودُعاتهم.
ولنذكر في المقام بعض تأويلاتهم في الشريعة:
1 ـ قال صاحب تأويل الدعائم في كتاب الطهارة: لا يُجزي في الظاهر صلاة بغير طهارة، ومن صلّى بغير طهارة لم تجزه صلاته، وعليه أن يتطهّر، وكذلك في الباطن لا تُجزي ولا تنفع دعوة مستجيب يدعى، ويؤخذ عليه عهد أولياء الله حتّى يتطهّر من الذنوب ويتبرّأ من الباطل كلّه ومن جميع أهله، وإن تبرّأ من الباطل بلسانه، مقيم على ذلك، لم تنفعه الدعوة، ولم يكن من أهلها، حتّى يتوب ويتبرّأ ممّا تجب البراءة منه، فيكون طاهراً من ذلك، كما قال تعالى: {وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ} [الأنعام: 120].(1)
2 ـ وحول التيمّم يقول صاحب تأويل الدعائم: التيمّم وضوء الضرورة، هذا من ظاهر الدين، وأمّا باطن التيمّم لمن عُدِم الماء وأنّه في التأويل طهارة من أحدث حدثاً في الدين من المستضعفين من المؤمنين الّذين لا يجدون مُفيداً للعلم؛ ممّا يحدّثونه عند ذوي العدالة من المؤمنين من ظاهر علم الأئمّة الصادقين إلى أن يجد مُفيداً من المطلِقين.
3 ـ وحول الصلاة يقول صاحب تأويل الدعائم: الصلاة في الظاهر ما تعبّد الله عباده المؤمنين به؛ ليثيبهم عليه، وذلك ممّا أنعم الله عزّ وجلّ به عليهم، وقد أخبر تعالى أنّه {أَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً } [لقمان: 20] ؛ فظاهر النعمة في الصلاة إقامتها في الظاهر بتمام ركوعها وسجودها وفروضها ومسنونها، وباطن النعمة كذلك؛ في إقامة دعوة الحقّ في كلّ عصر، كما هو في ظاهر الصلاة.(2)
4 ـ ويقول حول صلاة العيدين: ليس في العيدين أذان ولا إقامة، ولا نافلة، ويُبدأ فيهما بالصلاة قبل الخطبة، خلاف الجمعة، وصلاة العيدين ركعتان يجهر فيهما بالقراءة.
تأويل ذلك: إنّ مثَل الخروج إلى العيدين مثَل الخروج إلى جهاد الأعداء، وإنّ مثَل الأذان مثَل الدعوة والخروج إلى العدو، وليست تقام له دعوة؛ إذ تقدّم في دعوة الحقّ الأمر به، وإنّما يلزم الناس أن ينفروا ويخرجوا إليه، كما أوجب الله ذلك عليهم في كتابه.
هذه نماذج من تأويلات الإسماعيليّة في مجال الأحكام الشرعيّة، ومن أراد الاستقصاء فعليه بالرجوع ـ مضافاً إلى كتاب (تأويل الدعائم) ـ إلى كتاب (وجه دين) للرّحالة ناصر خسرو، فقد قام بتأويل ما جاء من الأحكام في غير واحد من الأبواب حتّى الحدود والديَّات والنكاح والسفاح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تأويل الدعائم: 1/76.
(2) تأويل الدعائم: 1/177.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مستشفى العتبة العباسية الميداني في سوريا يقدّم خدماته لنحو 1500 نازح لبناني يوميًا
|
|
|