أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-12-2020
1442
التاريخ: 22-3-2021
1995
التاريخ: 14-11-2016
1476
التاريخ: 25-3-2021
1510
|
أسماء خيل قريش
كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وآله وسلم أفراس منها الظرب [1] ولزاز [2] والسّكب [3] والمرتجز [4] سمّي بذلك لحسن صهيله، وكان السكب كميتا أغر محجلا مطلق اليمنى [5] وذو اللمة [6] واللّحيف [7] ، وفرس حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه يقال له الورد [8] وفيه يقول حمزة: (الخفيف) .
ليس عندي إلا سلاح [9] وورد ... قارح [10] من بنات ذي العقّال [11]
أتقي دونه المنايا [12] بنفسي ... وهو دوني يغشى [13] صدور العوالي [14]
جرشع [15] ما أصابت الحرب منه ... حين تحمى أبطالها لا يبالي [16]
وطرير [17] كأنه قرن ثور ... ذاك لا غير ذاكم جلّ مالي
فإذا ما هلكت كان تراثي ... وسخالا [18] محمودة من سخالي [19]
وكانت لجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه فرس شقراء [20] يقال لها سبحة [21] استشهد عليها يوم مؤتة عرقبها، فهي أول فرس عرقب في الإسلام، فيقال إن الخوارج إنما استنت في العرقبة بذلك، وكان أول من ارتبط فرسا في سبيل الله سعد بن معاذ، وأول من عدا به فرس في سبيل الله المقداد [22] حليف بني زهرة بن كلاب، وكان للزبير بن العوام فرس يقال لها اليعسوب وفرس شهد عليه خيبر يقال له معروف [23] ، وفرس يدعى ذا الخمار [24] شهد عليه يوم الجمل، وفرس يقال لها ذات البغال، فرس عبيد الله [25] ابن عمر بن الخطاب اللطيم [26] ، وكان فرس المقداد يقال له ذو العتق [27] شهد عليه بدرا، وله فرس آخر [28] شهد عليه يوم سرح المدينة يقال له بعزجة [29] إنما أدخلت المقداد في قريش لأن موالي القوم منهم وحليفهم منهم [كما أثر-] [30] عن رسول الله صلى الله عليه وآله، فرس أبي جهل: محاج [31] وفرس أبيّ بن خلف الجمحي: العود [32] ، وكان يقول للنبي صلى الله عليه وآله بمكة كثيرا: يا محمد! العود أعلفه كل يوم مديا [33] أقتلك عليه، فيقول له النبي صلى الله عليه وآله بل أقتلك عليه إن شاء الله، فقتله النبي صلى الله عليه وآله بيده وهو على العود،/ فرس مسافع [34] بن عبد العزى أحد بني عامر بن لؤي: النعامة وفيه يقول: (الطويل)
[و-] [35] والله لا أنسى [36] النعامة ليلة ... ولا يومها [37] حتى أوسد معصمي [38]
مسحة [39] غيطان الفضاء ولقوة [40] ... إذا طوطئت [41] كأنها حمى ميسم [42]
فرس محرز [43] بن نضلة حليف بني عبد شمس: السرحان شهد عليه يوم السرح، وفرس عتبة بن أبي سفيان الفيض فرّ عليه يوم صفين، فقال عبد الرحمن بن الحكم: (الوافر)
لعمرو أبيك والأبناء تنمي ... لقد أبعدت يا عتب الفرارا
أإن أعطيت سابغة ومهرا ... يسمى الفيض ينهمر انهمارا
تركت السادة الأخيار لما ... رأيت الحرب قد نتجت حوارا [44]
فرس عبيد الله بن عمر بن الخطاب اللطيم [45] وفيه قال: (الطويل)
إذا كان سيفي ذو الوشاح ومركبي ... اللطيم فلم يطلل دم أنا طالبه
فرس عقبة بن أبي معيط: جناح، وفرس خالد بن الوليد بن المغيرة:
العيار [46] ، وقال مضرس بن أنس المحاربي: (الكامل)
ولقد شهدت الخيل يوم يمامة ... يهدى المقانب [47] فارس العيار
فرس ضرار [48] بن الخطاب الفهري: الحواء [49] ، وفرس قطبة [50] بن عبد/ العزى بن عبد مناف بن اسعد بن جابر أخي بني تيم بن الأدرم بن غالب: البلقاء [51] وكان من فرسان قريش، وفرس مسلمة [52] بن عبد الملك بن مروان:
الرطل [53] ، وفرس الوليد [54] بن عبد الملك بن بن مروان: البطان بن الحرون [55] بن الأثاثي [56] بن الخزز [57] بن ذي الصوفة بن أعوج [58] ، وكان لمروان بن محمد الأشقر وكان أعور وهو من نسل فرس هشام بن عبد الملك الذائد [59] بن [60] البطين بن البطان بن الحرون بن الأثاثي.
________________
[1] في الأصل: الضرب- بالضاد، والظرب كنمر.
[2] لزاز، بكسر اللام وتخفيف الزاي.
[3] السكب، بفتح السين وسكون الكاف.
[4] بكسر الجيم.
[5] مطلق اليمنى أي بدون تحجيل فيها، والتحجيل البياض، وفي الأصل: مطلق اليمين، وفي طبقات ابن سعد 1/ 490: طلق اليمين.
[6] في الأصل: ذو اللمة- بضم اللام، والصحيح بكسرها.
[7] اللحيف كأمير وزبير بالحاء المهملة وهو المعروف، وقال بعض أهل الرواية: هو بالخاء المعجمة، وبها جاء في أنساب الأشراف 1/ 510، بسط النويري في نهاية الأرب 10/ 33- 38 في ذكر خيل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: إنه كان له تسعة عشر فرسا.
[8] في طبقات ابن سعد 1/ 490: إن تميم الداري أهدى الورد للنبي فوهبه عمر ابن الخطاب، وكذا حكى النويري في نهاية الأرب 10/ 37.
[9] في الأصل: السلاح- بلام التعريف.
[10] قرح الفرس من باب فتح: صار قارحا أي شق نابه وطلع وذلك حين تمت خمسة أعوام من عمره.
[11] ذو العقال- كرمان- فحل من خيول العرب كان لحوط بن أبي جابر اليربوعي وهو أبو داحس في قول ابن الكلبي- تاج العروس 8/ 38.
[12] في الأصل: الحروب، والتصحيح من تاج العروس 8/ 38.
[13] في الأصل: يخشى- بالخاء المعجمة، والتصحيح من تاج العروس 8/ 38.
[14] في الأصل: العولي، وفي بلوغ الأرب 2/ 86: وهو يغشي بنا صدور العوالي.
[15] الجرشع بضم الجيم والشين: العظيم من الإبل والخيل.
[16] في الأصل: أبالي.
[17] الطرير: الشاب وذو المنظر والرواء.
[18] في الأصل: سجالا- بالجيم المعجمة، والصواب: سخالا- بالخاء المعجمة، والسخال ككتاب جمع السخلة وهي ولد الضأن ويقال أيضا للولد المحبوب إلى والديه السخل والسخال، وهذا المعنى هو المراد هنا.
[19] في الأصل: سحالي- بالحاء المهملة.
[20] في الأصل: شعرا- بالعين، والشقراء ذات لون يأخذ من الأحمر والأصفر.
[21] في الأصل: سبحه.
[22] في الأصل: المتداد- بالتاء، يعني المقداد بن عمرو الذي ينسب إلى ربيبه الأسود بن عبد يغوث الزهري.
[23] في تاج العروس 5/ 192: معروف فرس سلمة بن هند الغاضري من بني الأسد.
[24] في الأصل: ذا الخمار، وذو الخمار أيضا فرس مالك بن نويرة- تاج العروس 3/ 188.
[25] في الأصل: عبد الله.
[26] نسب اللطيم في تاج العروس 9/ 60: إلى ربيعة بن مكدم فقط.
[27] لم نجد لذي العتق ذكرا في تاج العروس، والمعروف أن اسم فرس المقداد الذي شهد عليها بدرا سبحة- أنظر أنساب الأشراف 1/ 289 والإصابة 3/ 454 وتاريخ ابن الأثير 2/ 44.
[28] في الأصل: أحد.
[29] في الأصل: بعزجه، والبعزجة بفتح الباء وسكون العين المهملة وفتح الزاي مصدر بمعنى شدة جري الفرس.
[30] ليست الزيادة في الأصل.
[31] محاج ككتاب وكقطام وهو أيضا اسم فرس مالك بن عوف النصري- تاج العروس 2/ 98.
[32] العود بفتح العين وهو أيضا فرس أبي ربيعة بن ذهل.
[33] في الأصل: عديا، والمدى بضم الميم وسكون الدال كان مكيالا لأهل الشام ومصر يسع خمسة عشر مكوكا والمكوك صاع ونصف صاع أو نحو ذلك، وقال ابن بري: المدى يسع خمسة وأربعين رطلا وكان الصاع في العهد النبوي ثمانية أرطال وقيل خمسة أرطال وبعض الرطل.
[34] في الأصل: ابن مسافع، والتصحيح من تاج العروس 9/ 79 وبلوغ الأرب 2/ 132.
[35] من بلوغ الإرب المطبعة الرحمانية بمصر سنة 1343- 1924 م ص 119 (مدير) .
[36] في الأصل: أنسا.
[37] في الأصل: نومها- بالنون.
[38] يعني حتى أموت وأودع القبر.
[39] الفرس المسح: السريع.
[40] في الأصل: لقوه، واللقوة بفتح اللام وكسرها: سريعة اللقاح، جمعها اللقاء.
[41] في الأصل: طوطبت- بالباء الموحدة، وطأطأ الفرس بالهمزة: نحزه وركضه ودفعه بفخذيه.
[42] في الأصل: أميسمي، والميسم المكواة، وفي بلوغ الأرب 2/ 132: منسم- بالنون، وهو خطأ.
[43] في الأصل: عمرو، والتصحيح من سيرة ابن هشام ص 317، 487 و 720، وتاج العروس 2/ 162، والسرحان اسم فرس عمارة بن حرب البحتري الطائي أيضا.
[44] حوار بالضم وقد يكسر: ناقة ثمود، يعني أن الحرب انتهت إلى موقف مشؤم عليه كشؤم حوار ناقة ثمود على ثمود.
[45] انظر ص 408.
[46] في الأصل: العبار- بالباء الموحدة.
[47] المقانب جمع المقنب بكسر الميم وهو جماعة من الخيل تجتمع للغارة.
[48] في تاج العروس 10/ 103: ضرار بن فهر أبو محارب.
[49] في الأصل: حوا- بالمقصورة، والحواء بفتح الحاء وتشديد الواو.
[50] بضم القاف وسكون الطاء.
[51] في الأصل: البلقا- بالمقصورة، وفي تاج العروس 6/ 299: والبلقاء فرس للأحوص بن جعفر وأخرى لقيس بن عيزارة الهذلي الشاعر، ولم ينسبه إلى قطبة هذا.
[52] في الأصل: مسلمة- بالتكرار.
[53] لم يذكر في تاج العروس، والرطل يفتح ويكسر.
[54] في تاج العروس 9/ 141: لمحمد بن الوليد، قال: وكان له البطان وابنه البطين، والبطان بكسر الباء وتخفيف الطاء، والبطين كأمير.
[55] الحرون بضم الحاء والراء بعدها الواو.
[56] الأثاثي بفتح الهمزة وكسر الثاء الثانية.
[57] في الأصل: الخزر- بالراء المهملة، والخزز- بالزاءين كصرد.
[58] في تاج العروس 9/ 141 و 142 نقلا عن أنساب الخيل للكلبي: البطان بن البطين بن الحرون بن الخزز بن الوثيمي بن أعوج، وفيه 4/ 34: وخزز فرس لبني يربوع وهو أبو الأثاثي وهو غير الخزز بن الوثيمي بن أعوج وهو أبو الحرون وكان الوثيمي والخزز جميعا لبني هلال.
[59] في الأصل: الزايد- بالزاي والياء المعجمة، والصواب: الذائد- بالذال المعجمة.
[60] في الأصل: من.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|