المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

التلون Metachromacy
29-1-2019
قانون قوة الثلاثة أنصاف للصمام الثلاثي
3-9-2021
مستویات دول العالم - المستوى السادس - دول الحضور
6-10-2021
Symmetric Points
16-12-2018
Cycle Polynomial
27-2-2022
الشيخ يوسف الحكمي ابن المولى الشيخ محمد تقي
28-8-2020


منافرة عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم والحارث ابن أسد بن عبد العزى . مكة  
  
1816   06:56 مساءً   التاريخ: 13-1-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص100- 101
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2021 2860
التاريخ: 1735
التاريخ: 14-11-2016 5969
التاريخ: 11-1-2021 3905

منافرة عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم والحارث ابن أسد بن عبد العزى

قال: تنازع عائذ [1] بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم والحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي في الشرف/ والمجد أيهما أشرف وأمجد فجعلا بينهما كاهنا كان يقوم بعسفان وجعلا للمنفّر خمسين من الإبل وجعلا الإبل على يد المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ثم شخصوا إليه، فلما كانوا قريبا منه وجد رجل من بني أسد بن عبد العزى يقال له زر [2] بن حبيش [3] بيضة نعام، فقال: هل لكم أن نخبأ له هذه البيضة؟ فإن أصابها علمنا أنه مصيب فيكما، قالا: نعم، فأمسكها معه ثم أتوه فأناخوا ببابه [4] وعقلوا الإبل بفنائه ثم نادوه، فخرج إليهم فقالوا: أخبرنا في أي شيء جئناك، فقال:

حلفت برب السماء ومرسل العماء [5] فينبعن بالماء! إن جئتموني إلا لطلب السناء، فقالوا: صدقت قد خبأنا لك خبيئا فأنبئنا [6] ما هو؟ قال: خبأتم لي شيئا مدملقا [7] كالفهر [8] لونه لون الدر، يزلّ من فوقه الذر، قالوا:

لاده [9] ، قال: حلفت برب مكة واليمامة، ومن سلك بطن تهامة، لحج أو إقامة لقد خبأتم لي بيضة نعامة مع زر ذي العمامة قالوا: صدقت، فانتسبا له، وقالوا: احكم بيننا أينا أولى بالمجد والشرف، قال: حلفت بأظب [10] عفر [11] ، بلماعة [12] قفر، يردن بين سلم [13] وسدر [14] ! ان سناء المجد ثم الفخر، لفي عائذ [15] إلى آخر الدهر.

قال: فأخذ عائذ [9] الإبل فنحرها وأطعمها وأنشأ يقول: (البسيط)

إني امرؤ من ذرى فهر إذا نسبوا ... إذ أنت من ثمد يا حار منسوب

تنازع المجد قوما لست [16] مدركهم [17] ... ما خود الرأل [18] أو ما حنت [19] النيب [20]

فارجع ذميما فقد لاقيت داهية ... وقد شأوتك [21] والمغلوب مغلوب

________________

[1] في الأصل: عايذ- بالياء.

[2] زر كهر.

[3] حبيش كزبير.

[4] في الأصل: بناديه.

[5] العماء- بفتح العين: السحاب: الكثيف الممطر.

[6] في الأصل: فأنبينا- بالياء.

[7] في الأصل: مدملكا، والمدملق بضم الميم وفتح الدال وسكون الميم وفتح اللام: الأملس المدور.

[8] الفهر كبئر: حجر رقيق تسحق به الأدوية، جمعه أفهار وفهور.

[9] لاده: بين.

[10] الأظب جمع الظبي.

[11] العفر جمع العفراء وهي التي لونها كالتراب.

[12] اللماعة بفتح اللام وتشديد الميم: الفلاة يلمع فيها السراب.

[13] السلم كسحر متحركا: شجر من العضاة يدبغ به.

[14] السدر بكسر السين: شجر النبق.

[15] في الأصل: عايذ- بالياء المثناة الفوقانية.

[16] في الأصل: ليست.

[17] خود: سار مسرعا.

[18] الرأل: ولد النعام.

[19] في الأصل: جنت- بالجيم المعجمة، ومعنى حنت بالحاء المهملة اشتاقت إلى وطنها أو ولدها.

[20] النيب جمع الأنيب وهي الناقة المسنة الغليظة.

[21] شأوتك: سبقتك.

 

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).