المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

المد في التجويد
2023-09-19
accessible (adj.)
2023-05-05
Physical properties of the group 14 elements
2-2-2018
السيئات والصالحات‏ في القران الكريم
22-01-2015
الأنانية
8-7-2018
هل شفاعة المعصوم عليه ‌السلام متأخّرة رتبة على إرادة الله؟ أو أنّ الأمر أبعد من ذلك ؟
12-10-2020


وسائل الإعلام الشفهية- الخطبة  
  
3433   06:04 مساءً   التاريخ: 5-1-2021
المؤلف : الدكتور محمد جودت ناصر
الكتاب أو المصدر : الدعاية والإعلان والعلاقات العامة
الجزء والصفحة : ص 17-18
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام /

إن دراسة الخطابة تعني البحث عن جمع وسائل الاقناع المتوفرة، لأنها وسيلة اتصال ترتبط بالجماهير ارتباطاً مباشراً، ولأنها أبرز وسائل الإتصال ارتباطاً بالثورات السياسية والاجتماعية والثقافية، وموضعها كما أشار ابن خلدون هو : ((الأقوال المقنعة النافعة في استمالة الجمهور إلى رأي ما أو صدهم  عنه)). والخطبة تعتبر أقدم وسائل الإعلام الشفهية، وما زالت منتشرة في المجتمعات الحالية، وعرفتها المجتمعات القديمة، حيث انتشرت عند العرب والرومان إلى درجة أصبحت معها الوسيلة المفضلة لديهم.

والخطبة كانت وسيلة الإعلام في الحرب والسلم وفي السياسة والأدب،

ولهذا نشأت عند العرب أسواقاً يتبادلون الخطب فيها كسوق عكاظ في مكة المكرمة، وسوق المربد في البصرة، آو كتلك الزوايا والملاعب الواسعة في روما التي كانت تشهد مباريات في الأدب وفي الفلسفة.

ولم تزل الخطب أو الخطابة وسيلة إعلام وإقناع، ولكنها ليست الرئيسة كما كانت من قبل في حياة الشعوب، حيث تقدمت عليها الوسائل الأخرى، إلا أن الخطابة حالياً ما زالت وسيلة إعلامية للمناسبات السياسية الكبرى، وبمكن أن نذكر في هذا المجال الأسلوب الذي يتبعه بعض القادة والزعماء السياسيين في إعلام وإبلاغ جماهيرهم عن أوضاع أوطانهم الاقتصادية والسياسية، عن طريق الخطابة.

ومهما يكن فإن الخطابة يجب أن تكون واضحة المعاني، سليمة الأفكار، سهلة الفهم على عامة الجمهور حتى يتفاعلوا معها، كما وأن لشخصية الخطيب الأثر الهام في فاعلية ومردودية هذا الأسلوب، حيث يجب أن يكون الخطيب سريع البديهة، سليم النطق، قري الشخصية ... الخ ، هذا وترتبط الخطبة بتاريخها القديم والحديث حتى عند اليونان والرومان بالديموقراطية حيث كانت عبارة عن مقارنة الحجة بالحجة والدليل بالدليل.

وكلما كان الحوار في نطاق ضيق كلما امتازت الخطبة بمحاولة البحث عن الحقيقة، وكلما امتازت بقلة النفاق الاجتماعي، على عكس وجودها في جمهور غفير متسع، الأمر الذي يبرز فيها محاولة كسب التأييد بأية وسيلة بغض النظر عن الحقيقة أي ظهور النفاق الاجتماعي بأسمى معانيه.

ثانياً : الندوات : وهي توجيه إعلامي شفهي لعدد معين من الناس يجمعهم اختصاص معين أو حالة اجتماعية معينة أو ... الخ، كأن تمثل هذه الندوات / علمية، أدبية، صناعية، مهنية  ، والندوات غالباً ما تكون وسيلة إعلام مباشرة، تتجلى أهميتها في كونها تضم عدداً قليلا من الناس وبكونها متخصصة في مجال معين .

غير أن فائدتها الإعلانية قد تكون آنية بسيب كونها شفهية، هذا في حال عدم اللجوء لكتابة موضع الندوة وشرحه وتسجيله .

والحقيقة التي لا مراء فيها هي أن الوسائل الشفوية تحدث أثراً قد لا تستطيع وسائل الإعلام الأخرى إحداثه في نفوس وعقلية الجماهير وذلك بسبب أن المتحدث في اجتماع عام أو الخطيب يستطع أن يتجاوب باستمرار مع مستمعيه حين يستجيبون له، ويستطيع أن يؤثر فيهم بصوته ومظهره العام واشاداته وتلويحاته على خلاف ما في الوسائل الأخرى، هذا بالإضافة إلى تأثير المستمعين ببعضهم البعض عن طريق الانفعالات الظاهرة والإشارات والتعليقات .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.