المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

إذا رأوا العدوّ تآلفوا !
25-10-2017
نبات السيزال
2024-07-16
‏المثقف منظر مذهبي- عقائدي
19-11-2017
الخصائص العامة لعيب عدم الاختصاص
8-6-2016
الأجسام الهايفية Hyphal Bodies
31-8-2018
المدارس الألمانية في تحليل الخطاب الإعلامي- ب ۔ مدرسة فيبنا
22-3-2022


 
  
1462   06:39 مساءً   التاريخ:
المؤلف :
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2016 2408
التاريخ: 18-10-2016 2819
التاريخ: 22-9-2016 2014
التاريخ: 1-12-2016 2000

المرأة المصرية في الامثال القديمة

مهاب درويش

مكانة المرأة في المجتمع المصري القديم، ص14- 18

___________________________

نستطيع أن نحكم على العمق الإنساني لحضارة ما ودرجة تمدنها من موقف هذه الحضارة من الطفولة والطفل.

والحضارة التي ظهرت وتطورت على أرض مصر سواء في العصر المصري القديم أو العصرين

اليوناني والروماني أو في الحقبة المسيحية ثم في العصر الإسلامي، اتسمت بعطاءات بالغة الثراء في هذا الصدد. فتميزت الحضارة المصرية خلال حقبها التاريخية المتعاقبة منذ أقدم العصور حتى الآن بالاهتمام البالغ بالطفولة، واتسمت الأنساق الفكرية والروحية والثقافية في مصر بمحتوى بالغ الثراء من القيم الأخلاقية والتوجهات التربوية في شتى مجالات الأنشطة الاجتماعية والإدارية، وزخرت الأنماط الفكرية والثقافية عامة في مصر الحضارة باهتمام بالغ بالأساليب التربوية والتعليمية، وكذلك بتعميق القيم الأخلاقية والمبادئ التي تستهدف دومًا إسعاد الأطفال وتقويمهم واعدادهم للمستقبل ودعم قدراتهم على مواجهة تحديات الحياة في شتى مجالات الأنشطة الإنسانية في الدولة والمجتمع على حدٍ سواء، استمرت متدفقة منذ بواكير التاريخ المصري وحتى العصور الإسلامية.

والآثار المصرية تقدم رؤية واضحة تعكس إلى حدٍ بعيد المكانة التي كان يحتلها الطفل المصري في حيز حضارته الفريدة، وهي مكانة أضفت طابعًا إنسانيا عميقًا ومستمرا من التفاؤل والثقة على جميع الممارسات التي كان محورها الطفل في المنزل والمدرسة والمجتمع على حدٍ سواء.

وفي ذلك ما يجعل المرء يتمنى ويدعو إلى إنشاء متحف دائم للطفولة، ودعم إمكانيات المتاحف الأثرية والتاريخية في أقسامها التعليمية لبذل المزيد من الاهتمام والتنظيم لخدمة رفع الوعي الأثري والتاريخي، وبثّ القيم الإيجابية لدى أطفالنا بكل ما يُمثّله ذلك من أهمية بالغة في حياتنا ومستقبلنا.

وضع ومكانة الأطفال في الأسرة المصرية القديمة

توفر للمصريين من ظروف بيئتهم الطبيعية ما كفل لهم استقرار الحياة، ووضوح المستقبل المعيشي فيها أكثر مِمَن عداهم من الشعوب القديمة، ولهذا كان للأطفال أكبر الحظ من الرعاية والعناية والحنان في ظل أسرة متماسكة، فقد كانوا قُرّة أعين الأبوين، يبذلان غاية الجهد لتنشئتهم النشأة السليمة.

وكان البيت هو مهد التربية، وميدانها الأول، ففيه يتعلم الطفل ويستقي معارفه الأولى عن الحياة

الإنسانية، وتتفتح مداركه، حيث كان لاستقرار الأسرة وتماسكها أكبر الأثر في تكوين نفسيته تكوينًا صحيحًا.

                  

Children playing aerobics             - مجموعة من الصبية يلعبون

 

وتدلنا الرسوم والتماثيل عن مدى تعلّق الوالدين بأطفالهما واحاطتهما بالرعاية والحب. فنرى الأب

يُجلس طفله في حجره، أو يُمسكه بيده حانيًا عليه، أو يُقبّله.                          

                                                                     

   تمثال- مجموعة من الحجر الجيري الملوّن لأسرة المدعو ’حو‘ يُمثّله جالسًا مع زوجته، بصحبة طفليهما على جانبي المقعد (الأسرة الخامسة) – الجيزة

 

                             

كذلك مُثلت الأُمُ وهي تُرضع صغيرها، أو تُمشّط طفلتها بحنان ومحبة.

                               




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).