المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

امتزاز غازي gas adsorption
7-7-2019
علّة حرمة شرب الخمر
16-12-2015
الالتذاذ والتحلل
2024-09-13
مناهج البحث في جغرافية الخدمات - المنهج الوضعي
10-1-2023
The vowels of RP CHOICE
2024-03-12
الشاب وإحراز الشخصية
2023-07-20


الغنة في التجويد القرآني  
  
2909   02:34 مساءاً   التاريخ: 23-04-2015
المؤلف : محمد صالح الضالع
الكتاب أو المصدر : التجويد القرآني
الجزء والصفحة : ص 9-11.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-08 959
التاريخ: 2023-05-27 1818
التاريخ: 23-04-2015 2995
التاريخ: 23-04-2015 5484

تناول العلماء العرب في علم التجويد قواعد الأداء التي عن طريقها يتوصل قراء النص القرآني إلى نطق التلاوة التي نقلها الخلف عن السلف وتواترها القراء والشيوخ عبر الأجيال. وقد سجلت قواعد الأداء هذه الصورة الصوتية والشكل المنطوق- بأقصى دقة ممكنة في وسع الشيوخ والعلماء- للنص المجيد. وترتبط هذه القواعد بظواهر نطقية وصوتية متنوعة يهدف تحقيقها كلها إلى حفظ النص القرآني الشفوي دون تغيير أو تحريف بسبب عوامل التطور اللغوي بعامة والتطور الصوتي بخاصة.

من هذه الظواهر ظاهرة الإدغام بغنة التي ينفرد بها الأداء القرآني. وهي نوع غير تام من الإدغام بين صوامت وصوائت وأشباه صوائت صوائت معينة تنصهر في تحقيق صوتي أغن.

ويهدف البحث إلى تقديم وصف صوتي لظاهرة الغنة في التجويد القرآن من الناحية الفيزيائية (الأكوستيكية). وبذلك نوجه جل عنايتنا ونركز معظم درسنا على الغنة ذاتها ونكتفي بالإشارة فقط إلى ما يتصل بها من ظواهر وعمليات صوتية وفونولوجية أخرى مثل الإدغام والإخفاء والإقلاب في اصطلاح القدماء أو ما يندرج تحت ظاهرتي المماثلة Assimilation  أو المشاركة النطقية . Coarticulation

ونعنى بالغنة هنا اشتراك التجويف الأنفي في إصدار بعض الأصوات وتجمعاتها السياقية وأدائها بسمة نطقية خاصة ذات أثر فيزيائي وسمعي متميز. ومن ثم تشكل الغنة في اصطلاحنا :

1- الصفة المتممة لإصدار الأنفيات‏Nasals  (النون والميم) التي تتقابل بها مع الوقفيات الفمية (الدال والباء) كما يتبين ذلك في الثنائيات الصغرى الآتية :- كتب/ كتم، سد/ سن بر/ مر، دام/ نام 2- التغنين ‏Nasalization (1) الذى يصطحب بعض الأصوات في بعض لغات العالم وبخاصة الصوائب وشبه الصوائت.

ففي الفرنسية مثلا يوجد ثلاثة صوائت غناء :

كما يتبين ذلك في الثنائية الآتية :

(bo) (2) ­bon طيب/ (bo) جميل ‏beau وفي لغة اليوروبا (نيجيريا) تغن أشباه الصوائت مثل :

«هم» [] ، و«تلك» [].

. (33 : 1971Ladefoged ) وتتركز أهمية البحث في المظاهر التالية :

1- دراسة أحكام التجويد والأداء القرآني من منظور صوتي محض تصلح أن تكون فيما بعد نواة لتقديم هذه الأحكام في صورة صوتية ميسرة مشروحة.

2- دراسة الغنة مطلب صوتي عام يسعى إليه المتخصصون في جميع أنحاء العالم لتحديد سمتها الصوتية والفونولوجية في وصف علمي دقيق، وذلك باستقراء مظاهرها في لغات العالم- وتلاوة النصوص القرآنية غنية في ورود هذه الظاهرة.

وعلى العكس من ذلك، لا توجد هذه الظاهرة في عربيتنا الفصيحة.

3- دراسة الغنة من أصعب الأمور في مجال البحث الفيزيائي الدقيق، وقد اعترف بذلك كثير من أساطين العلم. فيقول فانت (149 : Fant ) : «إذا طلب مني بيانات وافية عن التغنين فليس لدى شي‏ء دقيق أقدمه. فهذا ملمح صعب المراس. وتكمن صعوبته في اختلافه وتنوعه وتغيره حسب أمور عديدة منها المتكلم نفسه والسياق الصوتي، ومدى الانفتاح الحاصل بين التجويفين الفمي والأنفي، وأيضا الاختلافات التشريحية والفسيولوجية بين الأفراد».

ويقول رومان ياكبسون (134 :Waugh Jakobson ) :

«وأود أن أضيف شيئا آخر، وهو أن أكوستيكية الصوائت المغنة ما زالت إحدى المسائل السجالية التي لم توضح التوضيح الكافي بعد».

ورأى كينيث مول ‏Kenneh Moll صعوبة الأمر عند ما حاول دراسة الخنة Nasatity  عند بعض المرضى في إحدى دراساته (100 : Sherman Spriesterbach ) .

4- حاجة ميدان «علاج أمراض التخاطب» Commun ication Disorders : وعلاج أمراض الكلام ‏Speech Therapy إلى بحوث تتناول الغنة في اللغة العربية للاستعانة بها في بحوث تتناول الغنة وبخاصة عن اللغة العربية تصلح أن تكون ركيزة أو للمقارنة بين الغنة الطبيعية السوية والخنة المرضية غير السوية.

______________________________
(1) اخترنا كلمة «تغنين» ترجمة لمصطلح ‏Nasalization حيث يدل لفظها على «الغنة» التي هي سمة جوهرية في كل من الأنفيات وغيرها من الأصوات التي تغن، وقياسا على ما ذكره السيوطي في الأشباه والنظائر ج 2 ص 107 من أن التفعيل من أبنية الأحداث.

(2) تدل العلامة ؟؟ فوق الصوت على التغنين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .