المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6787 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



علم تاريخ  
  
2502   07:08 مساءً   التاريخ: 19-8-2020
المؤلف : د. عواطف بنت محمد نواب
الكتاب أو المصدر : المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة : ص 2- 4
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-10-2016 2805
التاريخ: 22-12-2020 3343
التاريخ: 22-9-2016 2044
التاريخ: 15-1-2019 2282

علم التاريخ :

استعمل العرب في صدر الإسلام لمعنى التاريخ كلمة خبر. ففيها معنى الربط والتقييد وفيها معنى البحث والفحص ومعنى الأخبار أيضا.

أ – معنى التاريخ وتعريفه:

تعريف التاريخ لغة: -

التاريخ في اللغة؛ الإعلام بالوقت، ويقال أرخت الكتاب وورخته، أي بينت وقت كتابته؛ وقال الجوهري: التاريخ تعريف الوقت، والتوريخ مثله؛ وقيل: اشتقاق أرخت وورخت من الأرخ وهو شيء حدث.

وقد فرق الأصمعي بين اللغتين فقال: " بنو تميم يقولون ورخت الكتاب وهو لفظ لم يستخدمه كاتب قط، وقيس تقول: أرخته تاريخا " فلفظ أرخ هو الشائع عند العرب، وهذا يؤيد كونه عربيا ؛ وهو الأرجح لأن جذر ( ورخ ) جذر سامي مأخوذ من لغة اليمن الجنوبية . وقيل أنه ليس عربيا محضا ، بل هو معرب مأخوذ من ( ماه روز بالفارسية ، ماه القمر وروز اليوم ، وكان الليل والنهار طرفه ) . مما يعني حساب الشهور والأيام أو التوقيت حسب القمر؛ وتوحي لفظة ماه روز الفارسية بأن المراد منها تعيين بدء الشهر القمري ، ويعللون ذلك برواية جاء فيها أن الخليفة عمر بن الخطاب رضي لله عنه لما كثرت لديه الأموال وأختلط عليه وقت توزيعها ، جمع وجوه الصحابة رضوان لله عليهم أجمعين وسألهم عن كيفية التوصل إلى ذلك فقال له الهرمزان ملك الأهواز : وكان قد أسر زمن فتح فارس ، وحمل إلى عمر بن الخطاب فأسلم : فقال له " إن للعجم حسابا يسمونه ماه روز ويسندونه إلى من غلب من الأكاسرة ، فعربوا لفظة ماه روز بمؤرخ وجعلوا مصدره ( التاريخ ) واستعملوه في وجوه الصرف ، ثم شرح لهم الهرمزان كيفية استعمال ذلك.

وقال أبو منصور الجواليقي: " يقال أن التاريخ الذي يؤرخه الناس ليس بعربي محض، وإنما أخذه المسلمون عن أهل الكتاب. وتاريخ المسلمين أرُخ من سنة الهجرة كتب في خلافة عمر ابن الخطاب فصار تاريخا إلى اليوم ".

قال أبو الفرج قدامة بن جعفر الكاتب في كتابه (الخراج) " تاريخ كل شيء آخره، فيؤرخون بالوقت الذي فيه حوادث مشهورة " ونحوه قول الصولي " تاريخ كل شيء غايته ووقته الذي ينتهي إليه زمنه، ومنه قيل لفلان تاريخ قومه، إما لكون إليه المنتهى في شرف قومه ؛ كما قاله المطرزي وذلك بالنظر لإضافة الأمور الجليلة من كرم أو فخر أو نحوهما إليه . وإما لكونه ذاكرا للأخبار وما شاكلها. قيل أن معناه التأخير، وقيل أيضا معناه إثبات الشيء .

 

تعريف التاريخ اصطلاحا: -

وفي الاصطلاح: التعريف بالوقت الذي تضبط به الأحوال من مولد الرواة والأئمة ووفاة وصحة وعقل وبدن ورحلة وحج وحفظ وضبط وتوثيق وتجريح وما أشبه هذا مما مرجعه الفحص عن أحوالهم واستقبالهم ويلتحق به ما يتفق من الحادث والوقائع الجليلة من ظهور ملمة، وتجديد فرض، وخليفة، ووزير، وغزوة، وملحمة، وحرب ، وفتح بلد ، وانتزاعه من متغلب عليه ، وانتقال دولة ، وربما يتوسع فيه لبدء الخلق وقصص الأنبياء ، وغير ذلك من أمور الأمم الماضية ، وأحوال القيامة ومقدماتها ؛ أو دونها كبناء جامع ، أو مدرسة ، أو قنطرة ، أو رصيف ، أو نحوها ، مما يعم الانتفاع به مما هو شائع مشاهد ، أو خفي سماوي ، كجراد وكسوف وخسوف وخوف ، أو أرضي كزلزلة وحريق وسيل وطوفان وقحط وطاعون وموتان وغيرها من الآيات العظام والعجائب الجسام .

وكلمة التأريخ من حيث الاصطلاح أيضا تعني الزمن والحقبة، ولم يظهر هذا الاصطلاح بالمعنى هذا لا في الأدب الجاهلي ولا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية الشريفة، ولم يستخدم لأول مرة ألا منذ أن أدخل عمر بن الخطاب التقويم الهجري. فقد ورد هذ ا الاصطلاح في بردي ة يرجع تاريخها إلى سنة ۲۲ هـ. مما يدل على أن الكلمة كانت معروفة في ذلك الحين. وكان المسلمون قبل ذلك يستعملون لمعنى التاريخ كلمة ( العد ) فقد روى البخاري قول سهل بن سعد الصحابي في ظهور التقويم ولا من وفاته . ما عدوا إلا من مقدمه المدينة . وعليه نجد أن ρ الهجري " ... ما عدوا من بعث النبي (صلى الله عليه وآله) كلمة تاريخ تحمل في العربية منذ زمن بعيد ستة من المعاني وهي : -

1- سير الزمن والأحداث أي التطور التاريخي .

۲- تاريخ الرجال . أي التراجم .

۳- عملية التدوين التاريخي أو التأريخ ووصف التطور وتحليله .

٤- علم التاريخ والمعرفة به .

٥- تحديد زمن الواقعة أو الحادثة باليوم والشهر والسنة .

٦- تراث القوم تمثيل الشمائل الأساسية فيهم مثل قولهم : فلان تاريخ قومه .

والحاصل : - أنه فن يبحث فيه عن وقائع الزمان من حيثية التعيين والتوقيت بل عما كان في العالم .

ب – موضوعات علم التاريخ : -

أما موضوعاته فالإنسان والزمان ، ومسائله أحواله المفصلة للجزئيات تحت دائرة الأحوال العارضة الموجودة للإنسان وفي الزمان .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).