المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

اظهار الصور Visualization
15-9-2020
الداتورة (Dattura stramonium)
13-8-2021
أنواع الرسوم وتقديرها
2024-05-22
الشكر تعلق بالله والسكر تعلق بالذات
7-2-2022
العصبية
3-4-2022
الحاج آقا رحيم أرباب
14-8-2020


الخلفاء بين الدين والسياسة  
  
1172   02:33 صباحاً   التاريخ: 22-11-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 51- 56
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / ابو بكر بن ابي قحافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2019 2760
التاريخ: 15-11-2016 1764
التاريخ: 15-11-2016 2926
التاريخ: 5-11-2018 1334

أبو بكر

كان أبو بكر في مقدمة الرجال الذين آمنوا برسول الله ( 1 ) وكان صاحبه في الهجرة وأبا زوجته عائشة ، وكان رجلا بعيد النظر ذكيا نزلت الآية حين حزن مع رسول الله وهو في الغار عندما شعر بخطر قريش ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا ) فانزل الله سكينته عليه إلى آخر الآية ، والتي سنذكرها ونذكر تفسيرها عندما نبحث في الدين عن الخلفاء .

أهم الوقائع والحروب التي شهدها مع رسول الله هي بدر والخندق وخيبر، واهم سياساته تزويجه النبي ابنته عائشة وهي من دهاة النساء بعيدة النظر في السياسة ، وشديدة الغيرة والحسد من باقي نساء الرسول وسيأتي ذكرها ، وبزواج ابنته لرسول الله ، تغلغل في صميم بيت الرسول ووقف على اسراره وأعماله الداخلية والخارجية وكانت ابنته المساعد الأكبر له في الصغيرة والكبيرة وكلاهما ساعد الآخر لبلوغ أقصى ما يمكن ان يتوصلا اليه من الدنو من رسول الله والاطلاع على خباياه والمخلصين من أصدقائه وأعدائه وليس هناك اعلم منهما بعد أهل البيت الذين نزلت فيهم آية التطهير وهي ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) . وهم عبارة عن رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين هؤلاء الخمسة لا غير، وقد حاولت أم سلمة أم المؤمنين ان تدخل نفسها معهم ولكن أبى الله ورسوله ومنعت (2) . كما نزلت في آل البيت المار ذكرهم آية المباهلة (تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ) وقد اجمع المفسرون على أن " أبناءنا " هم الحسن والحسين " ونساءنا " فاطمة الزهراء ابنة رسول الله زوجة علي وأم الحسن والحسين وهي سيدة نساء العالمين ، " وأنفسنا " محمد وعلي وهنا كان علي نفس محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ولم تدخل في النساء سوى فاطمة ، فكانت هذه احدى منابع الحسد والغيرة لعائشة ومع هذا كان أبو بكر وعائشة يوازر الواحد منهما الآخر ولم يأل أبو بكر جهدا أن ينكب عائشة حتى ضربا عندما كانت تعاتب وتعترض على رسول الله امام أبيها حتى تجاسرت مرة عليه امامه وقالت له : أقسط ، أي إعدل فلطمها أبوها لطمة أدماها إذ قولها لرسول الله هذا القول يعني انكارها عليه العدالة ، وانكارها عليه النبوة ، وكل شئ ، ولم تكن هي جاهلة بل غلب عليها الواقع المكنون والحسد فأباحت بمكنونات قلبها ، فكانت ضربة أبي بكر ظاهرها انتصار لرسول الله وباطنها انتصار لها إذ ربما أدت إلى طلاقها وابعادها ، ولم يكن أبو بكر من الشجاعة بحيث يبرز نفسه في المعارك ولكنه اشترك فيها ولطالما حاول ابراز نفسه وأحجم مخافة الخطر ، وخسر المعركة فقد أعطاه رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) راية فتح خيبر في اليوم الأول ففر امام الأعداء ورجع مغلوبا ، كما أعطى الراية في اليوم الثاني لعمر فرجع مدحورا ومغلوبا وفي اليوم الثالث كان الفتح المبين طبق ما قال رسول الله : " لأعطين غدا الراية إلى رجل يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله كرارا غير فرار " ، وكان علي أرمد فمسح عينيه بريقه فشفيتا وحمل الراية وانتصر على أعدائه وقتل أبطالهم وزحزح باب خيبر العظيمة من مكانها وفتح الحصن وقام على يده الفتح والنصر المبين وكانت هذه احدى أمنيات أبي بكر وعمر عندما قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، لأعطين الراية لرجل يحبه الله ورسوله ، إلى آخرها ، حتى قال أبو بكر : أنا ؟ فقال له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لا ، وقال عمر : أنا ؟ فقال له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لا . ومن سياسة أبي بكر مصاحبته لعمر ومؤاخاته له قبل الهجرة وتعرفه على قسم من المهاجرين الذين كانوا يتحينون الفرص لمطامعهم لبلوغ مقاصدهم فوجد بهم غايته ووجدوا به ضالتهم مثل أبي عبيدة الجراح والمغيرة بن شعبة وعثمان بن عفان وأمثالهم ولكل من هؤلاء أهم الأثر لبلوغه الغاية القصوى من الجلوس على مسند الخلافة واسناد ملكه بعد ذلك ، وكان من سياسته الاتصال والتقريب لكل من كان يكن لآل بيت الرسالة وفي مقدمتهم علي بن أبي طالب العداء والحسد والغيرة ، كآل أمية ومن مر ذكرهم كعمر وعثمان والمغيرة وخالد بن الوليد وأبي سفيان وولده ، وبالعكس التظاهر بالصلة مع الحذر من كل من يخلص لآل البيت ويسند امرهم كبني هاشم وعمار بن ياسر وأبي ذر الغفاري وسلمان الفارسي وأبي أيوب الأنصاري وعدد كبير من الأنصار غيرهم .

ومن سياسته الدقيقة ، الرقابة المحكمة على وضع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وبيته في صحته ومرضه ، في حروبه وسلمه ، وكان شديد الرغبة في أن يحصل منه على سمة ما تضع له ميزة على باقي الصحابة ، فكانت الضربة القاصمة له عندما سد بابه على المسجد ، وكان ممن ظاهر على رسول الله حتى اضطر ان يعلو المنبر ويخطب وأن يقول: لم يكن ذلك من نفسه وانما كان بأمر الله ، وما كان لمؤمن ان يعترض على رسول الله وأعماله وأقواله ولم يكن تظاهره الا باسم غيره . وهذه كان لها اثر بليغ للحسد والغيرة ضد علي الذي بقي بابه مفتوحا . والضربة الأخرى المخلة باعتباره اقدم الصحابة هو بعد اعطائه سورة البراءة لتلاوتها على قريش يعود بأمر الله فيأخذها منه ويعطيها لعلي لتلاوتها ، وهو وان أظهر الطاعة وهل يستطيع غير ذلك بيد أنها كانت ضربة لآماله وأمانيه التي كان يضمرها في طلب الخلافة والتي يتحين الفرص لها .

ومن سياسته وتظاهره هو تهنئته عليا كلما انتصر في واقعة مثل قتله عمرو بن عبد ود يوم الخندق وانتصاره يوم فتح خيبر وأعظمها وأبعدها اثرا هو تهنئته له هو وعمر يوم غدير خم حينما نصبه رسول الله وليا ومولى للمؤمنين ووصيا بعده ودعا على أعدائه حيث قال أبو بكر جهارا : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب لقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة . ومن أهم سياساته كما قلت : مصاحبته عمر واضرابه ، وارسال الاعتراضات والاجتهادات على لسانهم وكان رسول الله في كل مرة يردها وتنزل الآيات القرآنية موعدة وموبخة لمن يعترض على رسول الله وسيأتي ذكر الراوين بصورة مسندة وبامكانك مطالعة الآيات القرآنية والصحاح لتجد الكثير منها .

___________________

( 1 ) قيل بعد خمسين شخصا سبقوه للاسلام . أتى ذكره في موسوعتنا بأسانيده .

( 2 ) سيأتي ذكرها في الجزء السادس من هذه الموسوعة .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).