المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الحكم فيما يتعلق بنذر العبد للحج.
11-4-2016
Conductimetric Biosensors
20-1-2021
خدمة وصيانة الحدائق
14-2-2016
انعقاد حوالة الدين
2-12-2017
قن (عمال الجبانة الملكية)
2024-08-22
تحول جماعي collective transition
21-5-2018


ابن عصفور  
  
6141   05:30 مساءاً   التاريخ: 4-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص199-201
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة الاندلسية / أهم نحاة المدرسة الاندلسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-03-2015 15550
التاريخ: 4-03-2015 1353
التاريخ: 4-03-2015 2196
التاريخ: 4-03-2015 1483

هو ابو الحسن علي بن مؤمن بن محمد بن علي الحضرمي الاشبيلي، ولد في اشبيلية عام597هـ (1)، وتوفي سنة 663 للهجرة ، حامل لواء العربية في زمانه في الاندلس وهو تلميذ الشلوبين،(2) ولما استوى عوده وتمكن من علوم العربية والادب علا قدره لدى رجال العلم والسلطان فقربه اليه السلطان ابو عبد الله محمد بن ابي بكر، ثم ضاقت مدينة اشبيلية بطموح ابي الحسن، فطفق يضرب ديار الأندلس ناشرا ما لديه من العلم والعرفان، فتصدر للإقراء في بلدة(شريش)و(لورقة) و (ومرسيه).(3)

وقد اقام في كل بلدة منها اشهرا ، فاقبل الطلبة عليه ، ثم غادر الأندلس متوجها الى المغرب، فدخل مراكش ، وانتقل الى تونس حتى مات فيها(4)، غريقا كما تنقل لنا بعض الروايات.(5)

ومن ارز شيوخه الذين تخرج عليهم:

1ـ ابو علي الشلوبين(6) المتوفي سنة 645 للهجرة.

2ـ ابو الحسن الدباج(7) المتوفي سنة 6467 للهجرة في اشبيلية.

ص199

تلاميذه :

كان لطواف ابن عصفور في الاندلس والمغرب ان اقبل عليه الطلبة(8)، وتلمذ له كثير من رجال ذلك العصر ، ومن تلاميذه:

1، ابو حيان الاندلسي المتوفي سنة 745 للهجرة.

2ـ ابو الفضل انصار المتوفي سنة 630 للهجرة.

3ـ ابن حكم الطبيري المتوفي سنة 680 للهجرة.

4ـ ابن سعيد المدلجي 685 للهجرة.

5ـ ابن عذرة الانصاري.

6ـ الرماني التونسي.

7ـ الشلوبين الصغير ت: 670هـ.

8ـ الغماري التونسي 724هـ .

مصنفاته: الف ابن عصفور مصنفات كثيرة في النحو والصرف والادب ، وصفت بأنها من احسن التصانيف في بابها وهذه بعضها:

1ـ الازهار. 2ـ انارة الدياجي. 3ـ ايضاح المشكل. 4ـ البديع، وهو شرح للمقدمة الجزولية في النحو، 5ـ السالف والعذار. 6ـ سرقات الشعراء.7ـ شرح الايضاح.8ـ شرح كتاب سيبويه .9ـ شرح الجمل. 10ـ شرح الحماسة. 11ـ شرح ديوان المتنبي. 12ـ شرح كتاب سيبويه. 13ـ الضرائر. 14ـ مختصر الغرة .15ـ مختصر المحتسب. 16ـ المقرب في النحو. 17ـ الممتع في التصريف. 18ـ المقنع. 19ـ منظومة في النحو. 20ـ الهلال.

هذه الكتب التي ذكرها المؤرخون وهي بعض ما صنف ، ولم ينشر منها الا الممتع في التصريف والمقرب في النحو.(9)

ص200

ولابن عصفور اراء كثيرة تدور في كتب النحاة ،ومنها ما يقف فيه مع سيبويه والبصريين ، ومنها ما يقف فيه مع الكوفيين او البغداديين ، ومنها ما يستقل به.(10)

ص201

_________________________

(1) انظر :صلة الصلة: 142، والذيل واللتملة:5/413، فوات الوفيات 2/184ـ 185، وبغية الوعاة:357، شذرات الذهب:5 /330ـ331، نفح الطيب:2 /209.

(2) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :306.

(3) ابن عصفور والتصريف د. قباوة ص57.

(4) ابن عصفور: قباوة ص58.

(5) الذيل والتكملة: 5 /414، ابن عصفور. قباوة: 60.

(6) انظر ترجمته: صلة الصلة: 142، تكملة الصلة:658، وفيات الاعيان:3 /123ـ 124، شذرات الذهب :5 /232ـ 333، والنجوم الزاهرة :6 /358.

(7) انظر ترجمته : تكملة الصلة:683، شذرات الذهب:5 /2235، النجوم: 6 /361، ونفع الطيب:3 /478ـ 479.

(8) بغية الوعاء: 357.

(9) الممتع في التصريف ،حققه الدكتور فخري قباوة ،والمقرب في النحو : حققه الدكتور احمد عبد الستار الجواري، وعبد الله الجبوري.

(10) د. شوقي ضيف: 306ـ 307.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.