أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-02-2015
3731
التاريخ: 27-03-2015
4346
التاريخ: 24-02-2015
4451
التاريخ: 24-02-2015
1842
|
بعد ان استجاب ابو الاسود لداعي الحفاظ على لغة التنزيل العزيز، وصيانتها، والذب عنها رجع الى زياد وقال له: (يا هذ اقد أجبتك الى ما سألت ،ورأيت ان أبدأ بإعراب القران ،فابعث لي ثلاثين رجلا، فاحضرهم زياد : فاختار منهم ابو الاسود عشرة ،ثم مازال يختاهم حتى اختار منهم رجلا من عبد القيس ،فقال له : خذ المصحف وصبغا يخالف لون المداد ،فاذا فتحت شفتي فانقط واحدة فوق الحرف، واذا ضممتها فاجعل النقطة الى جانب الحرف ، واذا كسرتها فاجعل النقطة في اسفله ،فان اتبعت شيئا من
ص21
الحركات غنة ، فانقط نقطتين, فابتدأ بالمصحف حتى أتى على أخره ، ثم وضع المختصر المنسوب اليه بعد ذلك (1).
والذي صنعه ابو الأسود هو ما سمي بـ نقط المصحف او نقط الاعراب(2) ذلك انه اشارة بالنقط الى المنصوب والمرفوع والمجرور والمنون من الكلمات. لقد كان نقط الاعراب هو الصنيع الاول لابي الاسود كما ذكرت الرواية ، لكنه انصرف بعد ذلك الى وضع المختصر المتضمن ابواب الفاعل والمفعول به والمضاف وحروف النصب والجر والجزم وابواب العطف والنعت والتعجب والاستفهام.
أما علة تسمية هذا العلم بالنحو فهي ان أبا الأسود كان كلما وضع بابا من ابواب النحو عرضه على الامام علي كرم الله وجهه الى أن حصل ما فيه الكفاية فقال : ( ما أحسن هذا النحو الذي قد نحوت ، فلذلك سمي النحو) (3).
ص22
_____________________________
(1) نزهة الادباء 4-5, وانظر: مراتب النحويين 29.
(2) أما نقط الحروف او ما يسمى بنقط الإعجام فقد قام به تلميذ ابي الاسود النصر بن العاصم.
(3) وأما الحركات الضمة والفتحة والكسرة والسكون فقد وضعها الخليل بن احمد.
نزهة الالباء 3.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|