المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



الإعلال بالحذف  
  
8916   06:18 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص326- 328
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الاعلال /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015 7569
التاريخ: 18-02-2015 4867
التاريخ: 23-02-2015 9578
التاريخ: 18-02-2015 24026

تحدثنا في خلال الموضوعات السابقة عن المواضع القياسية للاعلال بالنقل وتبين لنا انه يجري على وفق ضوابط معينة كما انه يؤدي الى تغيير البنية الداخلية للكلمة فيحدث فيها أحياناً قلب وحذف.

والإعلال بالحذف يتم بين حروف العلة والهمزة، والقياسي منه يجري على وفق ضوابط معينة ويطرد في مواضع منها.

أ – دحرج – يدحرج – مدحرج – مدحرج

أدخل – يدخل – مدخل – مدخل

تجد انه لم يحذف من الفعل (دحرج) أي حرف من احرفه في المضارع واسم الفاعل واسم المفعول(1) واسمي الزمان والمكان والمصدر الميمي، وقياسا على ذلك فان التصريفات السابقة من الفعل (ادخل) يجب ان تكون بالصورة الأتية : (يؤدخل ومؤدخل ومؤدخل) وهي صورة ثقيلة لذا حذفت الهمزة منها للتخفيف وبسبب اطراد الحذف قال الصرفيون :

تحذف الهمزة وجوبا في المضارع واسم الفعل واسم المفعول واسمي الزمان والمكان والمصدر الميمي اذا كان الماضي على زنة (افعل).

ص326

ب – كتب يكتب اكتب

وعد يعد عد

تجد انك حينما صغت المضارع والامر من الفعل (كتب ) لم يحذف من اصولها حرف، وقياسا على ذلك فان الصورة الأصلية لمضارع الفعل (وعد) وأمره هي (يوعد واوعد) وهي صورة ثقيلة وقد علل الصرفيون سبب ثقلها بسبب كسرة عين الفعل في المضارع والامر، ولو كانت مفتوحة لما وقع الحذف نحو (وجل يوجل ايجل ووجع يوجع ايجع)(2).

لذا حذفت الواو من المضارع والامر للتخفيف، وعند حذفها من الأمر لم يبق مسوغ لوجود همزة الوصل التي جيء بها في مثل (اكتب) لتعذر الابتداء بالساكن.

وقد تحذف الواو أيضاً في مصدر الفعل (وعد) وامثاله وتكون التاء فيه عوضا عن الواو المحذوفة نحو (عدة) و(صفة) و(لدة).

وبسبب حذف الواو من المضارع والأمر قال الصرفيون : تحذف الواو من الفعل المضارع والامر اذا كانت الفاء في فعل مفتوح العين في الماضي مكسورها في المضارع.

ج – وسبق ان فصلنا القول في حذف الواو او الياء اذا كانت عينا لاسم المفعول من الفعل الثلاثي المجرد نحو : (مقول ومبيع).

د – يقوم – لم يقم

يبيع – لم يبع

يقوم – قم

يبيع – بع

لا يخفى عليك ان اصل الفعل (يقوم ويبيع) (يقوم ويبيع) وقد نقلت

ص327

حركة حرف العلة الى الساكن الصحيح قبلها، ولما سكن اخر الفعل بسبب الجزم فان الصورة التي ينبغي ان يكون عليها كل من الفعلين هي (لم يقوم ولم يبيع) وبسبب التقاء الساكنين حذف حرف العلة الواو او الياء.

ولا يخفى عليك ان الصورة الأصلية للفعلين (قم وبع) هي (أقوم وابيع) نقلت فيهما حركة حرف العلة الى الساكن الصحيح قبلهما فأصبحت الصورة (أقوم وابيع) وسقطت همزة الوصل لانتفاء الحاجة اليها لان فاء الفعل اصبح متحركا فأصبحت الصورة (قوم وبيع) وحذف حرف العلة بسبب التقاء الساكنين فأصبحت الصورة (قم وبع).

ص328

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لا يخفى عليك ان صيغة اسم المفعول من غير الثلاثي المجرد هي صيغة اسمي الزمان والمكان والمصدر الميمي.

(2) قلبت الواو ياء في الأمر لأنها وقعت في حشو كلمة وهي ساكنة مسبوقة بكسر.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.