المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Neutrino Astronomy
26-11-2020
وصية الصادق لأبي جعفر محمد بن النعمان
16-10-2015
دعاء لوجع الطحال.
18-1-2023
عناصر الكلام عند عبد القاهر الجرجاني
7-11-2014
المعالجة المحاسبية لعمليات الاستصناع بصفة المصرف مستصنعاً
2023-08-06
موانع الزواج / التحججات
2024-09-14


اسما المكان والزمان  
  
108087   07:12 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : ثامر ابراهيم المصاروة
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفية نحوية
الجزء والصفحة : ص26- 31
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسما الزمان والمكان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 8089
التاريخ: 23-02-2015 2761
التاريخ: 18-02-2015 108088
التاريخ: 18-02-2015 44372

اسم الزمان : هو اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .

ص26

مثل : مَوْعِد ، مَوْلِد ، مَرْمَى ، مُنتَهى ، مَسْرى ، مَرْتَع ، مَرْصَد .

نحو : كان مَوْعِد التقاء الطلبة في المحاضرة .
ونحو : متى مُرتقى أمتي وعودتها إلى عزتها ؟
وقولنا : الليل مَسْرى الرسول الكريم .
ونحو : متى مَهْبط الطائرة ؟
ونقول : النهار مَسْعَى الناس .
اسم المكان : هو اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
مثل : مَنْزِل ، مَجْلِس ، مُنْتَدى ، مُجْتَمع ، مَهْبِط ، مَسْرى ، مَرْعَى .
نحو : مكة مَهْبِط الوحي .
نحو : مَوْعِد الطلبة القاعة .
وقولنا : مَجْرى نهر الأردن ضّيق .
نحو : المدينة مُنْتدى الرسول صلى الله عليه وسلم .
ونحو : نقفُ على مُُفترقِ طرق .
وقولنا : مكة مَسقطُ رأس الرسول الكريم .
صياغتهما : يصاغ اسما الزمان والمكان على النحو التالي :
أولاً : يصاغان من الفعل الثلاثي على وزنين :ـ
أ – على وزن " مَفْعَل " وذلك في حالات أولها إذا كان الفعل مفتوح العين في المضارعة ومن أمثلتها :
مثل : سبح مَسَبح ، نهج منَهَج ، شرب مشرَب ، قرأ مقرَأ ، بدأ ، مبدَأ ، جمع مجمَع ، شهد مشهَد ، لعب ملعَب ، وذلك أن هذه الأفعال مفتوحة العين في المضارع ، فهي :ـ يسبَح وينهَج ويشرَب ويقرَأ ويبدَأ ويجمَع وشهَد ويلعَبُ . كقوله تعالى : { لا أَبرَحُ حَتَّى أَبلُغَ مَجْمَع البَحرَين } الكهف :60 .
وقوله تعالى : { فَوَيلٌ لِلذِين كَفَرُوا مِن مَّشهَد يَومٍ عَظِيمٍ } مريم :37 .
وثانيهما إذا كان الفعل صحيح الآخر ومضارعه مضموم العين .
مثل : رسم مرسَم ، قام مقام ، سكن يسكن ، خرج مخرَج ، هجر مهجَر ، هرب مهرَب . وذلك أن هذه الأفعال صحيحة الآخر ومضمومة العين في المضارع ، فهي :ـ يرسُم ويسكُن ويخرُج ويهجُر ويهرُب .
كقوله تعالى : { سَلامُ هِي حَتَّى مَطْلَعِ الفَجرِ } القدر :5 .
وقوله تعالى : { وَمَن يَتَّقِ اللهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجاً } الطلاق :2 .

ص27

وقوله تعالى : { ذَلِكَ لِمَن خَافَ مَقَامِي وَخَاف وَعِيد } إبراهيم :14 .

وثالثهما إذا كان الفعل ناقصاً أي أخره حرف علة ( معتل اللام ) .
مثل : رمى مرمَى ، رعى مرعَى ، سعى مسعَى ، نأى منأى ، قهى مقهَى ، لقي ملقي ، نجا منجَى ، كوى مكوى ، بنى مبنَى ، جرى مجرَى ، لهى ملهَى ، سبح مسبَح ، وفى موفَى ، غزى مغزَى ، ثوى مثوَى .
كقوله تعالى : { فإِنَّ الجَحيمَ هِي المَأوَى } النازعات :39 .
ونحو :ـ مَسعَى الحجاج بين الصفا والمروة .
ونحو :ـ مَرْمَى الجمرات عند طلوع الشمس .
ونحو : وفي الأرض مَنأىً للكريم عن الأذى وفيها لمن خاف القِلى(1) ) متعزَّلُ
ب – على وزن " مَفْعِل " وذلك في حالات أولها إذا كان الفعل مكسور العين في المضارعة .
مثل : نزل مَنْزِل ، هبط مَهْبِط ، صار مَصْيِر ، جلس مَجْلِس ، عرض مَعْرِض ، حلّ مَحِلّ ، عدن مَعْدِن ، نسك مَنْسِك ، جزر مَجْزِر ، صرف مَصْرِف ، حبس مَحْبِس . فهذه كلها من أفعال ثلاثية عين مضارعها مكسور وهي : ينزِل ، يهبِط ، يصيِر ، يجلِس ، يعرِض ... .
ومنه قوله تعالى : { قل تَمتَّعُوا فإِنَّ مَصِيرَكُم إلى النَّارِ } إبراهيم :30 .
وقوله تعالى : { ثُمَّ مَحِلُّهَا إلى البَيتِ العَتِيقِ } الحج :33 .
وقوله تعالى : { إِذَا قِيلَ لَكُم تَّفَسَّحُوا في المَجَالِسِ فَأفسَحُوا } المجادلة :11 .
وثانيهما إذا كان الفعل مثالاً أي أوله حرف علة وصحيح الأخر ، مثل : وعد موِعد ، وقع موقِع ، ورد مورِد ، وضع موضِع ، وصل موصِل .
ومنه قوله تعالى : { بَل لَّهُم مَّوْعِِد لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً } الكهف : 58 .
وقوله تعالى : { وَجَعَلنا بَينَهُم مَّوْبِقاً } الكهف :52 .
وقوله تعالى : { وَلا يَطَئُون مَوْطِئاً يَغِيظُ الكُفَّارَ } التوبة :120 .

ص28

ثانياً : يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي على النحو الآتي :
يصاغان على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر كاسم المفعول والمصدر الميمي .
مثل : انتدى ينتدي مُنتَدى ، اجتمع يجتمع مُجتَمع ، استودع يستودع مُستَودع ، التقى يلتقي مُلتقى ، أخرج يخرج مخرج ، استقر يستقر مُستقر ، افترق يفترق مُفتَرق .
ومنه قوله تعالى : { وَلَكُم فِي الأرْضِ مُسْتَقَرٌ وَمَتاعُ إلى حِينٍ } البقرة :36 .
وقوله تعالى : { عِندَ سِدرَةِ المُنتَهَى } النجم :14 .
وقوله تعالى : { بِسمِ اللهِ مَجْراها وَمُرْسَاها } هود :41 .
وقوله تعالى : { واتَّخذُوا مِن مَّقَّامِ إبراهيمَ مُصَلّى } البقرة :125 .
ونحو : مجتمعنا يوم الأحد .
فوائد وتنبيهات
1 ـ وردت عدة كلمات أسماء مكان على وزن " مَفعِل " بكسر العين شذوذاً من أفعال تقتضي القاعدة أن يكون اسم الزمان أو المكان منها على وزن " مَفعَل " بفتح العين ، وهي كلمات سماعيّة لا يقاس عليها وهي : مَشرِق ، مَغرِب ، منسِك ، مَطِلع ، مَسجِد ، مَرفِق ، مَهلِك ، مطار ، مَخزِن ، مَعدِن ، مَسكِن . (2) )
ومنها قوله تعالى : { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمس } الكهف :90 .
وقوله تعالى : { ثُمَّ لَنقُولنَّ لِوَلِيّهِ مَا شَهِدنا مَهْلِك أَهلِهِ } النمل :49 .

ص29

2 ـ قد يصاغ اسم المكان من الأسماء الثلاثية المجردة على وزن مَفعَلة وذلك للدلالة على كثرة الشيء في مكان ما . مثل : مَأسَدة ، أي أرض كثيرة الأسود ، ومَسْبَعه ، كثيرة السباع ، ومَذْأبة ، كثيرة الذئاب ، ومَسْمَكة ، كثيرة السمك ، ومَلْحَمة ، كثيرة اللحم ، ومَسْبَخة ، كثيرة السباخ ، ومَحيَأة ، ومَفعَأة ، ومَدجَنه(3)
3 ـ عُرف أن اسمي الزمان والمكان واسم المفعول والمصدر الميمي واسم الآلة شركاء في الوزن من الفعل غير الثلاثي ، ويتم التفريق بينها بالقرينة ، تفهم الأمثلة التالية :
الليل مستودع الأسرار ، (اسم زمان) ، أي وقت استيداع السر .
القلب مستودع المحبة ، (اسم مكان) ، أي مكان استيداع المحبة .
مُصلاك يدخلك الجنة ، (مصدر ميمي) ، أي صلاتك .
رفعت حنان المصلى ، (اسم آله) ؛ لأنه وقع هنا أداء .
وقوله تعالى : { وَاتَّخذُوا من مَّقامِ إبراهيم مُصَلّى } ، (مصدر ميمي) .
مُنتزع الوتد من الأرض مساءً ، (اسم زمان) ، لوجود كلمة مساء
مُنتزع الخصومة بينك وبين زميلك في بيتنا ، (اسم مكان) ، لوجود كلمة بيتنا دلت على مكان .
منتزعك الحقد من قلبك يؤدي إلى الحب ، (مصدر ميمي) ، أي انتزاعك الحقد .
يجتمع الناس لسماع الخطيب مُجتمعاً ، (مصدر ميمي) ، الاجتماع.
المسجد مُجتمع فيه ، (اسم مفعول) ، لوجود شبه جملة وراها .
النادي مُجتمعنا ، (اسم مكان) ، لوجود كلمة النادي دلت على مكان .
مجتمعنا يوم الأحد ، (اسم زمان) ، لوجود يوم الأحد دلت على زمان .
تركته إلى الملتقى ، (مصدر ميمي) ، بمعنى الالتقاء .
قضى السارق سنتين في المعتقل ، (اسم مكان) .
أُفرج عن المعتقل ، (اسم مفعول) .
مُعتقل الأحرار ظُلمٌ لهم ، (مصدر ميمي) ، بمعنى الاعتقال .
الأصدقاء مجتمع بهم مع الرئيس ، ( اسم مفعول ) .
الأردن مجتمع السياح في الصيف ، ( اسم مكان ) .

ص30

مجتمع المغادرين أمام المسجد ، ( اسم مكان ) .
مجتمع المغادرين الساعة الخامسة مساءً ، ( اسم زمان ) .
4ـ غالباً أي كلمة مبدوءة بميم وكان بعدها جار ومجرور فتكون الكلمة اسم مفعول مثل : خالد ملتقى به . ( وهذا ليس شرطًا).
5 ـ وقد تلحق تاء التأنيث أسماء الزمان والمكان سماعاً نحو : مَدْرَسة ، مَطْبَعة ، مَقْبَرة ، مَجْزَرة ، مَحطة ، مَرْصَده .

ص31

_________________

(1) : قَلَى فلانا قِلَى : أي أبغضه وهجره ، وفي التنزيل العزيز : { ما ودّعك ربك وما قَلَى } الضحى : 3 .

(2) ـ انظر : د . عبده الراجحي ، التطبيق الصرفي ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1984 .

(3) : وقد شذت بعض الألفاظ وجاءت على وزن مُفَعله ، نحو أرضٌ مُرصدهٌ ، أي فيها شيء من رصدٍ.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.