المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الخاتون آبادي (ت/1161هـ)
17-6-2016
القيمة في الفكر الاقتصادي الاسلامي
17-9-2020
René François Walter de Sluze
24-1-2016
الإعلام المؤثر
23-10-2014
هل أنت أخ حقًّا
2024-08-27
Anharmonic Oscillator
14-8-2016


اسم التفضيل  
  
17189   07:19 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : د. طلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص260- 265
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسم التفضيل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 18870
التاريخ: 18-02-2015 17190
التاريخ: 18-02-2015 1942
التاريخ: 23-02-2015 3910

تعريفه (1) :

اسم التفضيل وصف يصاغ على وزن (افعل) للدلالة على ان شيئين اشتركا في صفة واحدة، وزاد احدهما على الاخر في تلك الصفة، مثل :

(اكثر، اقل، اعز، امنع، اكرم)

وله وزن واحد هو : (افعل)، ومؤنثه : (فعلى) مثل :

اعلى :عليا

اصغر : صغرى

أكبر : كبرى

ويسمى الذي زاد (المفضل)، ويسمى الاخر (المفضل عليه).

وقد وردت بعض الألفاظ بغير همزة شذوذا في القياس مثل (خير) و(شر) و(حب)، وقد حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال (2). ووردت هذه الألفاظ

ص260

مستعملة على الاصل، منها في قراءة بعضهم (سيعلمون غدا من الكذاب الاثر) بتشديد الراء وفتح الشين.

ومنه قول رؤبة :

يا قاسم الخيرات وابن الأخير

وفي رواية :

بلال خير الناس وابن الأخير

صوغه :

يصاغ اسم التفضيل بشروط صوغ الفعل المتعجب منه، وهي :

1-   ان يصاغ من الفعل :

وشذ مما ليس له فعل كقولهم (3) :

(احنك البعيرين) من الحنك، أي : اشدهما أكلا.

و(هو ألص من شظاظ)، من قولهم : هو لص، أي : سارق.

و(هو أحق بالأمر)، أي :احق به.

و(هو افرس من غيره)، من الفروسية.

2-   ان يكون الفعل ثلاثيا، مثل :

كثر – اكثر

علم – اعلم

عز – اعز

وشذ : (هذا اخصر من غيره) من الفعل (اختصر) الخماسي المبني للمجهول. وسمع :

هو أعطاهم للدراهم

ص261

وأولادهم بالمعروف

وهذا المكان افقر من غيره

وأحمق من هبنقة

وهو أولى من ابن المذلق

وقد اختلف فيه، فاجازه بعضهم لكثرة وروده، ولقلة ما يحدث فيه من تغيير، اذ اننا احللنا همزة التفضيل مكان همزة النقل، أي : (التعدية). ومنعه بعضهم مطلقا (4).

3- ان يكون الفعل تاما :

فلا يصاغ من الأفعال الناقصة. لانهما لا تدل على الحدث، وهي : (كان) واخواتها، وافعال المقاربة.

4- ان يكون الفعل مثبتا.

5- ان يكون الفعل مبينا للمعلوم.

وشذ قولهم (5) : كلام اخصر من غيره، من الفعل (اختصر) المبني للمجهول.

وقولهم : هو أزهى من ديك، من الفعل (زهي) المبني للمجهول.

وقولهم : اشغل من ذات النحيين من الفعل (شغل).

وقولهم : هو أعنى بحاجتك من الفعل (عني).

6- ان يكون الفعل متصرفا :

ص262

 

فلا يصاغ من الجامد، كـ (سعى) و(ليس) و(نعم) و(بئس)، ولا مما يتصرف تصرفا ناقصا، كـ(يذر).

7-   ان يكون الفعل قابلا للتفاوت :

أي المفاضلة، فلا يصاغ من (مات) و(عدم) و(فني) و(هلك).

8- الا يكون الوصف منه على افعل للمذكر وعلاء للمؤنث فيما دل على لون كـ (حمر) أو حلية، كـ(حور)، أو عيب كـ (عور).

وبناؤه من فعل الوصف منه على افعل : فعلاء، كقولهم :

(اسود من حلك الغراب).

و(ابيض من اللبن).

شاذ عند البصريين، جائز عند الكوفيين(6). وحدد الرضي المنع (من الالوان والعيوب الظاهرة، فان الباطنية يبنى منها افعل التفضيل، نحو : فلان ابلد من فلان، واجهل منه واحمق، وارعن، واهوج والد، واشكس، واعيا، وعجم وانوك من انها بعضها ييجء منه افعل لغير التفضيل أيضاً، كأحمق وحمقاء، وأرعن ورعناء، وأهوج وهوجاء، واخرق وخرقاء، واعجم وعجماء، وانوك ونوكاء)(7).

ويتوصل الى صياغة اسم التفضيل مما يستوف الشروط بالاتيان بصيغة اسم تفضيل مساعدة، تناسب الفعل، كـ(اقل، اكثر، اشد، اقوى، أجواد)، ثم ناتي بالمصدر الصريح للفعل المراد صوغ اسم التفضيل منه، فنقول :

شوارع المدن اشد ازدحاما من شوارع القرية.

ص263

الرجل اكثر استغفارا من غيره

الشفق اشد حمرة من الورد

الكرة اشد دحرجة من الحجر

وتكون المصادر منصوبة على التمييز.

حالات اسم التفضيل (8)

لاسم التفضيل باعتبار لفظه ثلاث حالات، هي :

1- ان يكون مجردا من (ال) والاضافة.

وحينئذ يلزم الافراد والتذكير والاتيان بالمفضل عليه بعده مجرورا بـ(من). مثل :

العلم انفع من المال

الشهداء اكرم منا جميعا

هند افضل من ليلى

المتعلمات افضل من الجاهلات

2- ان يكون محلى بـ(ال).

وفي هذه الحالة تلزم مطابقته لموصوفه في التذكير والتأنيث، والافراد والتثنية والجمع، ولا يؤتى بعده بـ(من الجارة ولا بالمفضل عليه. مثل :

الولد الأكبر ناجح

البنت الكبرى ناجحة

تستغل الدولتان العظيمتان شعوب العلم

الأولاد الاكابر ناجحون

البنات الكبريات ناجحات

ص264

3-   ان يكون مضافا، إما :

أ‌- الى نكرة. فيلزم الافراد والتذكير ولا تقع (من) بعده، ويجب ان يطابق المضاف إليه الموصوف من حيث التذكير والتأنيث والافراد والتثنية والجمع. مثل :

الكتاب افضل صديق

بغداد اجمل مدينة

هذان الرجلان افضل رجلين

جنودنا افضل جنود

نساؤنا افضل نسوة

ب‌- الى معرفة. وهنا تجوز فيه المطابقة وعدمها، ويمتنع وصله بـ(من). مثل :

الشهداء أكرم الرجال        او أكارم الرجال

فاطمة افضل النساء        أو افضل النساء

مكة والمدينة أشرف المدن       او اشرفا المدن

ص265

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ينظر في دراسة اسم التفضيل :
الكتاب 1/ 204 – 205، 4/ 10، 350، شرح المفصل 6/92، شرح الكافية 2/ 212، شرح ابن عقيل 2/ 174، شذا العرف 79، جامع الدروس العربية 1/ 199 عمدة الصرف 93، في تصريف الأسماء 206، ابنية الصرف في كتاب سيبويه 284، دراسات في علم الصرف 58.

(2) انظر : شرح الكافية 2/ 212، شذا العرف 79، جامع الدروس 1/ 99، عمدة الصرف 94، في تصريف الأسماء 206، دراسات في علم الصرف 64.

(3) ينظر : شرح المفصل 6/ 94، شرح الكافية 2/ 212، شذا العرف 80 عمدة الصرف 94.

(4) انظر شرح المفصل 6 / 92، شرح الكافية 2/ 213، شذا العرف 80، في تصريف الأسماء 208، جامع الدروس العربية 1/ 200.

(5) انظر : شذا العرف 81، جامع الدروس العربية 1/ 200، عمدة الصرف 195، في تصريف الأسماء 310.

(6) انظر شرح الكافية للرضي 2/ 213، شرح ابن عقيل 2/ 175، جامع الدروس العربية 1/ 201، عمدة الصرف 95.

(7) شرح الكافية 2/ 213.

(8) ينظر الكتاب 1/ 204 – 205، شرح المفصل 6/ 95، شرح ابن عقيل 2/ 176، شذا العرف 81، عمدة الصرف 96.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.