المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24



اسم الفاعل  
  
164495   12:34 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص229- 237
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسم الفاعل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 164496
التاريخ: 17-02-2015 3448
التاريخ: 18-02-2015 12337
التاريخ: 20-10-2014 2480

تعريفه (1):

اسم الفاعل وصف مشتق من الفعل المبني للمعلوم الذي وقع منه الفعل، او قام به. ويدل على الحدوث والتجدد.

صوغه :

أولا : من الثلاثي : يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد على وزن (فاعل) وعلى النحو الآتي :

1-   من الصحيح على وزن (فاعل)، مثل :

كتب – كاتب

سمع – سامع

درس – دارس

2-   من المضعف على وزن (فاعل) بإدغام الحرفين المتجانسين، مثل :

دق – داق

جد – جاد

ص229

بر – بار

واصلها قبل الادغام : (داقق وجادد وبارر) بكسر الأول من الحرفين :

3-   من الاجوف (معتل العين) على وزن (فاعل) مع قلب الف الفعل همزة، مثل :

قال – قائل

باع – بائع

سار – سائر

وان صحت العين تبقى مثل (2) :

عور – يعور – عاور

حوس – يحوس – حاوس

حوص – يحوص – حاوص

ايس – ييأس – أيس

صيد – يصيد – صايد

4-   من الناقص (معتل اللام) على وزن (فاعل) بحذف لامه اذا تجرد من (أل) والإضافة في حالتي الرفع والجر، مثل :

قضى – قاض

دعا – داع

رمى – رام

كقولنا : جاء قاض، ومررت بقاض.

هذا داع الى الحق، ومررت بداع الى الحق.

محمد رام ماهر، ومررت برام ماهر.

ص230

وتبقى لامه اذا اقترن بـ(أل)، مثل :

قضى – القاضي

دعا – الداعي. وأصله الداعو، فقلبت واوه ياء لانكسار ما قبلها.

رمى – الرامي

او اذا اضيف، كقولنا :

قاضي المحكمة عادل.

داعي الحق محبوب.

رامي الكرة ماهر.

او اذا كان منصوبا، مثل :

شاهدت قاضيا داعيا الى الحق.

وقابلت راميا ماهرا.

من المهموز على النحو الآتي :

أ – اذا كان صحيحا مهموز الفاء، فان الهمزة تأتي بعد الف اسم الفاعل، فتدغمان بهمزة واحدة ممددة، مثل :

أفل – آفل

أخذ – آخذ

أكل – آكل

على وزن (فاعل) أي ان الهمزة الممدودة تمثل فاء الكلمة وألف (فاعل) معا.

ب – اذا كان صحيح مهموز العين او اللام، فانه على وزن (فاعل) فمثال مهموز العين:

سأل – سائل

زار – زائر

ص231

سئم – سائم

ومثال مهموز اللام :

قرأ – قارئ

بدا – بادئ

برأ – بارئ

ج – اذا كان الفعل المهموز اللام معتل العين، مثل :

جاء – جائيا

شاء شائيا

باء – بائيا

وفي صياغة اسم الفاعل من هذا النمط من الأفعال (المهموز اللام، والمعتل العين) رأيان (3) :

الأول : ان اسم الفاعل من (جيء – جايئ) على وزن (فاعل)، قلبت عين الفعل (الياء) همزة، فاصبح : (جائ) فاجتمعت في آخره همزتان، فقلبت الاخيرة ياء لمناسبة الكسرة قبلها، فاصبح (جائي) على وزن (فاعل) مثل (القاضي والنائي)، ويعطى حكم الناقص، فتثبت لامه اذا لم ينون، او اذا كان منصوبا وتحذف اذا نون مرفوعا او مجرورا.

الثاني : ان فيه قلبا مكانيا بتقدم لامه على عينه، فيكون على وزن (الجائي : الفالع)، فاذا حذفنا لامه يكون وزنه (فال).

ثانيا : من غير الثلاثي :

يصاغ اسم الفاعل من غير الثلاثي المجرد على وزن مضارعه مع ابدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل آخره، مثل :

ص232

دحرج – مدحرج

زلزل – مزلزل

تدحرج – متدحرج

تزلزل – متزلزل

قاتل – مقاتل

تقاتل – متقاتل

انتصر – منتصر

احتدم – محتدم

أحمر – محمر

استغفر – مستغفر

اعشوشب – معشوشب

القى – الملقي (ملق)

استلقى – المستلقي (مستلق)

آمن – آمن

وتدخل غير الصحيح بعض التغيرات، وعلى النحو الاتي :

1-   المثال من صيغة (افتعل) يكون مضارعه بإبدال فائه تاء، ويبقى الوزن (مفتعل) مثل :

اتحد – يتحد – يتحد – متحد. واصله (موتحد)

اتعظ – يتعظ – متعظ. وأصله (موتعظ)

اتصل – يتصل – متصل. وأصله (موتصل)

2-   الأجوف :

أ – اذا كان من صيغة (أفعَلَ) يكون مثل مضارعه، مثل :

ص233

ابان – يبين – مبين

اعان – يعين – معين       والوزن : مفعل

اغاث – يغيث – مغيث

ب – اذا كان من صيغة (انفعل) وصيغة (افتعل)، فان اسم الفاعل من الصيغة الأولى على وزن (منفعل) مثل :

انجاب – منجاب. واصله (منجوب) ثم قلبت الواو ألفا لحركتها وانفتاح ما قبلها.

انقاد – منقاد. وأصله (منقود)

انحاز – منحاز. واصله (منحوز)

انماز – منماز. واصله (منميز).

واسم الفاعل من الصيغة الثانية على وزن (مفتعل)، مثل :

امتاز – ممتاز

اختار – مختار

اعتاد – معتاد

ويلاحظ ان اسم الفاعل من هاتين الصيغتين يصح ان يكون اسم مفعول أيضاً، ولكن على زنة (منفعل) و(مفتعل) بفتح العين في كلتا الصيغتين ويفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول في سياق الكلام، فنقول :

(الشعب مختار زعيمه) – اسم فاعل

و(الزعيم مختار) – اسم مفعول

ويحدث التشابع أيضاً في المضعف الذي في صيغة افتعل، مثل :

اعتد – معتد. واصله (معتدد) و(معتدد).

اشتد – مشتد

ارتد – مرتد

234

وفي صيغة (انفعل)، مثل :

انصب – منصب. واصله (منصبب) و(منصبب)

انسد – منسد.

وفي صيغة (فاعل) من المضعف، مثل :

حاب – محاب. واصله (محابب) و(محابب)

واد – مواد. وأصله (موادد) و(موادد)

وفي صيغة (تفاعل) مثل :

تحاب – متحاب واصله (متحابب) و(متحابب)

تواد – متواد واصله (متوادد) و(متوادد)

ويفرق بين اسم الفاعل المفعول في الاستعمال، فنقول :

الماء منصب في الاناء. – اسم فاعل

الاناء منصب فيه – اسم مفعول

واما السداسي الاجوف او المضعف فلا تشابه بين صيغة اسم الفاعل واسم المفعول مثل

استعان – مستعين (اسم فاعل)، مستعان (اسم مفعول

استغل – مستغل (اسم الفاعل)، مستغل (اسم مفعول)

استمر – مستمر، مستمر.

استغاث – مستغيث مستغاث(4).

3-   الناقص :

الناقص كالثلاثي من حيث حذف لامه اذا نون مرفوعا او مجرورا ومن حيث اثباتها اذا نون منصوبا، واذا لم ينون مثل :

ص235

نكرة مرفوع او مجرور نكرة منصوب معرف بأل او مضاف

اهدى – مهد – مفع مهديا – المهدي

صلى – مصل – مدفع بالتشديد – مصليا – المصلي

انزوى – منزو – منفع – منزويا – المنزوي

اهتدى – معتد 0 مفتع – معتديا – المهتدي

استلقى – مستلق – مستفع – مستلقيا – المستلقي

ملاحظات (5)

1-   اثبتت بعض اللهجات لام اسم الفاعل الناقص في موضع ينبغي ان تحذف منه، ومنه في القرآن الكريم على بعض القراءات (ولكم قوم هاد). وكذلك حذفت ياء اسم الفاعل في موضع ينبغي ان تثبت فيه، ومنه قوله تعالى (اجيب دعوة الداع اذا دعان). وقوله (من يهد الله فهو المهتد) وفي بعض القراءات.

2-   وردت في كلام العرب صيغة (فاعل) مرادا بها اسم المفعول كقوله تعالى : (فهو في عيشة راضية) أي مرضية وكقول الحطيأة يهجو الزبرقان :

دع المكارم لا ترحل لبغيتها      واقعد فانك أنت الطاعم الكاسي

أي (المطعم المكسو).

ومنه قولهم (تراب ساف) وإنما هو مسفي لان الريح سفته، والريح سافية، والرياح هي السوافي.

ومنه :

ماء دافق         بمعنى مدفوق

ص236

 

سر كاتم      بمعنى مكتوم

ليل نائم         بمعنى قد ناموا فيه

3-   وقد يأتي وزن (فعيل) بمعنى (فاعل)

مثل : قدير بمعنى قادر.

وياتي (فعيل) بمعنى (مفاعل)، مثل (حليف) ورفيق، وجليس، وحسيب) بمعنى : (محالف، وموافق، ومجالس، ومحاسب)، ومنه قوله تعالى .. (وكفى بالله حسيبا).

4-   قد يأتي اسم الفاعل من (أفعل) على وزن (فاعل) سماعا، والقياس ان أتي على وزن (مفعل)، ومن ذلك :

ايفع الغلام       فهو يافع

القحت الريح        فهي لاقح

اورس الشجر      فهو وارس

ابقل المكان          فهو باقل

5-   سمعت ألفاظ لاسم الفاعل من غير الثلاثي على غير القياس، منها :

أسهب فهو مسهب

احصن فهو محصن

ألفج فهو ملفج       بمعنى مفلس

اهتر فهو مهتر     ذاهب العقل

افعم فهو مفعم

ص237

____________________

(1) تراجع في دراسة اسم الفاعل المصادر الأتية : الكتاب 4/ 281، 282، 377 التكملة لابي علي 581 المنصف لابن جني 1/ 280 – 282، شرح المفصل 6/ 68، شرح ابن عقيل 2/134، شذا العرف 75، جامع الدروس العربية 1/ 182، عمدة الصرف 83 دراسات في علم الصرف 40، ابنية الصرف في كتاب سيبويه 259، في تصريف الأسماء 182 المنهج الصوتي للبنية العربية 114.

(2) ينظر الكتاب 4/ 356، التكملة 3/ 58، جامع الدروس العربية 1/ 182.

(3) ينظر الكتاب 4/ 377، دراسات في علم الصرف 43، في تصريف الأسماء 184.

(4) اصله مستغوث من الغوث، وقد حدث فيه اعلال بالتسكين والقلب، وسيرد شرح ذلك مفصلا في موضوع الاعلال.

(5) ينظر : ليس في كلام العرب 69، شرح ابن عقيل 1/138، شذا العرف 75، جامع الدروس السربية 1 / 183، عمدة الصرف 84، دراسات في علم الصرف 43، ابنية الصرف في كتاب سيبويه 265.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.