أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015
2963
التاريخ: 17-02-2015
159867
التاريخ: 17-02-2015
2751
التاريخ: 17-02-2015
15860
|
الممدود هو الاسم المعرب الذي آخره همزة قبلها ألف زائدة ، وذلك مثل : سماء ـ بناء ـ قراء ـ سمراء صحراء .
ص105
والممدود ايضا نوعان : قياسي وسماعي .
أما القياسي فتضبطه مجموعة من القواعد يمكن عرضها على النحو التالي :
1– ان يكون مصدراً لفعل معتل الآخر بالألف ، والفعل على وزن (أفعل) بشرط ان يكون هناك نظائر لهما من الصحيح الآخر ، وذلك مثل :
أعطى اعطاء ـ أغنى اغناء ـ ألقى إلقاء
فالكلمات (إعطاء ـ إغناء ـ إلقاء) مصادر من أفعال معتلة الآخر بالألف على وزن أفعل، فهي سماء محدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
أخرج اخراجا ـ أقبل اقبالا ـ أقدم اقداما .
2– ان يكون مصدرا لفعل خماسي او سداسي مبدوء بهمزة وصل ، بشرط ان يكون الفعل معتل الآخر ، وبشرط وجود النظائر من الصحيح ، وذلك مثل :
ابتغى ابتغاء ـ استدعى استدعاء ـ انتهى انتهاء . فالكلمات (ابتغاء ـ استدعاء ـ انتهاء ) مصادر من الأفعال المذكورة ، وهي اسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح مثل :
اكتتب اكتتابا ـ استغفر استغفارا ـ انطلق انطلاقا .
3– ان يكون مصدراً على وزن (فعال) من فعل ثلاثي معتل الآخر على وزن (فعل) الذي يدل على صوت أو مرض ، وذلك مثل :
عوى عواء ـ ثغى ـ ثغاء ـ رغا رغاء .
ص106
فالكلمات (عواء ، ثغاء ، رغاء ) مصادر من الافعال المذكورة ، وهي اسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
صرخ صراخاً ، دار دواراً .
4– ان يكون مفرد الجمع تكسير على وزن افعله التي آخرها تاء مسبوقة بياء ، بشرط ان يكون المفرد مختوماً بالهمزة المسبوقة بحرف علة ، وذلك مثل :
اكسية وكساء ـ أردية ورداء ـ ابنية وبناء .
فكل كلمة من (كساء ، رداء ، بناء ) عبارة عن مفرد ، وجمعة جمع تكسير على بيناه ، فهي اسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
أحجية وحجاب ـ أسلحة وسلاح .
5– ان يكون مصدرا على وزن (فعال) لفعل على وزن (فاعل) معتل الآخر ، وذلك مثل :
عادي عداء ـ والي ولا ء .
ولهاتين الكلمتين نظائر من الصحيح مثل :
ناقش نقاشاً ، جادل جدالا .
6– ان يكون مصدرا على وزن (تفعال) ، او صيغة مبالغة على وزن (فعال) او (مفعال) ، وذلك مثل :
التعداء (مصدر من عدا) .
العداء (صيغة مبالغة من عدا) .
المعطاء (صيغة مبالغة من أعطى ) .
ص107
وهذه الكلمات لها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
تذكار ـ قتال ـ ملحاح .
_ اما الممدود السماعي فهو الذي لا تضبطه القواعد السابقة ، ويخضع للاستعمال اللغوي، وذلك عثل :
الثراء ـ السناء ـ الحذاء ـ الغداء .
يقول الصرفيون انه يجوز قصر الاسم الممدود بسبب ما يسمونه الضرورة الشعرية ، واختلقوا في مد المقصور ، والواقع ان مثل هذه المسألة تحتاج الى دراسة في الواقع اللغوي للعربية ، والأغلب ان هذه الظاهرة ترجع الى اختلاف اللهجات العربية القديمة على النحو الذي بيناه في دراسة سابقة (1).
كيفية تثنية الممدود :
لك في همزته عند التثنية ثلاث حالات :
1– يجب بقاء الهمزة اذا كانت من أصول الكلمة ، وذلك مثل :
قراء وقراءان ، وبداء وبداءان .
فكلمة قراء وبداء صيغتا مبالغة من قرأ وبدأ ، ومعنى هذا ان الهمزة اصلية في الكلمة، وعليه فإنها تبقى عند التثنية .
2– يجب قلب الهمزة واوا اذا كانت زائدة للتأنيث ، وذلك مثل :
سمراء وسمراوان ـ بيضاء وبيضاوان ـ صحراء وصحراوان .
ص108
3– يجوز بقاؤها ويجوز قلبها واو اذا كانت مبدلة من حرف أصلي وذلك مثل :
دعاء : دعاءان ودعاوان ـ سماء : سماءان وسماوان .
فالهمزة في دعاء وسماء مبدلة من حرف أصلي هو الواو اذ اصل الكلمتين دعاو وسماو لكن قواعد الإعتلال اقتضت قلبها همزة .
كيفية جمعه جمع مذكر سالماً :
يجري على همزته ما يجري عليها عند التثنية :
1- فيجب بقاؤها ان كانت اصلية ، مثل :
قرّاء وقرّاءون ـ بدّاء وبدّاءون .
2- ويجب قلبها واوا ان كانت زائدة للتأنيث ، وهنا لعلك تعجب ، كيف تكون الكلمة مزيدة بهمزة تأنيث ثم تجمع جمع مذكر سالماً ؟ وهنا يقول القدماء انه لو جاز ان نطلق كلمة حمراء اسما لعلم لجاز ان نجمعها على :
حمراوون .
3– ويجوز ابقاؤها وقلبها واوا اذا كانت مبدلة من حرف اصلي ، وذلك كأن نسمي شخصاً باسم (رضاء) ، فيكون جمعه : رضاءون ، أو رضاوون .
كيفية جمعه جمع مؤنث سالماً :
يجري على همزته ايضاً ما يجري عند التثنية ،وذلك مثل :
1 – قرّاءات ـ بدّاءات .
ص109
2 – حمراوات ـ صحراوات .
3 – رضاءات ـ ورضاوات .
__________________
(1) انظر كتابا : اللهجات العربية في القراءات القرآنية .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|