المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



المنقوص والمقصور والممدود  
  
159872   01:16 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص142- 161
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / المقصور والممدود والمنقوص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 14645
التاريخ: 17-02-2015 15860
التاريخ: 23-02-2015 2963
التاريخ: 17-02-2015 2751

الاسم باعتبار آخره خمسة انواع، وهي (1) :

1-   الصحيح الاخر: وهو ما لم يكن اخره حرف علة، ولا الف ممدودة مثل : (محمد) و(كتاب) و(فاطمة) و(كراسة).

2-   الشبيه بالصحيح(2) : وهو ما آخره واو او ياء قبلهما سكون، سواء اكان السكون على حرف صحيح، مثل :

جري، رمي، وهي، عري، هدي، دلو، رهو، بهو، عدو، سهو، لهو.

ام كان السكون على حرف علة، وذلك اذا كانت الواو، او الياء مشددة مثل :

عدو، جو، علي، كرسي(3).

وهذا النوع كالصحيح الاخر من حيث ظهور علامات الاعراب على اخره، ومن حيث التثنية والجمع، فانه لا يحذف منه شيء.

ص142

3-   المنقوص.

4-   المقصور.

5-   الممدود.

أولا : الاسم المنقوص

تعريفه : الاسم المنقوص هو كل اسم معرف ىخره ياء لازمة مكسور ما قبلها. مثل :

الراعي – القاضي – الرامي – المتداعي – الموالي.

فان كانت ياؤه غير لازمة كالاسماء الستة في حالة الجر كـ أبي محمد – اخي زيد- ذي علم.

او جمع المذكر السالم في حالتي النصب والجر كـ شاهدت مدرسي المادة، فهو غير منقوص.

واذا نون الاسم المنقوص حذفت ياؤه لفظاً وخطا في حالتي الرفع والجر، وتثبت في حالة النصب كقولنا :

جاء قاض

مررت بقاض

شاهدت قاضياً.

تثنيته :

(1)

الرامي      الراميان او الراميين

القاضي       القاضيان او القاضيين

المستدعي       المستدعيان او المستدعيين

ص143

(2)

رام       راميان       راميين

قاض         قاضيان      قاضيين

مستدع        مستدعيان         مستعديين

يثنى الاسم المنقوص بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وباء ونون في حالتي النصب والجر كما في امثلة الطائفة الأولى.

وا كانت ياؤه محذوفة، فانها ترد عند التثنية، كما في أمثلة الطائفة  الثانية حيث اعيدت الياء عند تثنيته.

(رام) و(قاض) و(مستدع).

جمعه :

(1)

الرامي        الرامون       (الرامين)

القاضي      القاضون       (القاضين)

المستدعي      المستدعون     (المستدعون)

(2)

رام      رامون        (رامين)

قاض           قاضون         (قاضين)

مستدع          مستدعون      (مستدعين)

يجمع المنقوص جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون في حالة الرفع، وتحذف ياؤه، ويضم ما قبلها. بزيادة ياء ونون في حالتي النصب والجر، وتحذف ياؤه ويكسر ما قبلها فنقول في (الرامي) : (الرامون) في حالة الرفع، اصلها : الراميون وفي حالتي النصب والجر (الراميين). فحذف الواو، وضم ما

ص144

قبله، وحذف الياء وكسر ما قبله وأصبح الوزن : الفاعون والفاعين. وهكذا يقال في (القاضي) والمستدعي، كما في امثلة القسم الأول.

اما في أمثلة القسم الثاني، فاننا جمعناه بزيادة واو ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر : رام – رامون – رامين.

والوزن (فاعون، فاعين) وهكذا يقال في (قاض) و(مستدع).

ثانيا : الاسم المقصور

تعريفه : الاسم المقصور هو كل اسم معرب آخره الفه لازمة، مثل : هدى – عصا – ليلى – مصطفى – مستشفى.

فان كان الاسم مبينا كـ(اذا) و(متى) و(أدنى) و(لدى) فهو غير مقصور.

وان كانت الالف غير لازمة، كالتي في الأسماء الستعة في حالة النصب مثل (ابا محمد) وأخا خالد) و(ذا مال) فهو غير مقصور.

اقسامه (4) : يقسم الاسم المقصور على قسمين، وهما :

أ‌- القياسي :

وهو كل أسم معرب معتل اللام، وله نظير من الصحيح، يلتزم معه فتح ما قبل آخره. والمقصود بالنظير من الصحيح ما وافق المعتل في وزنه ونوعه من حيث المصدر او الجمع او الوصف.

وهذا القسم هو الذي يعني علم الصرف به، ومنه ما يأتي :

1-   مصدر (فعل) اللازم المعتل الاخر، فانه يأتي على وزن (فعل) مثل :

ص145

جوي       جوى

هوي        هوى

اسي         اسى

عمي         عمى

ثري         ثرا

شقي          شقا

صدي        صدى

ونظير هذه المصادر المعتلة من الصحيح مصادر : (فرح) (عرج) و(بطر) و(غضب) فهي (فرح) (عرج) و(بطر) و(غضب).

2-   صيغة جمع التكسير على وزن (فعل) بكسر الفاء وفتح العين ومفردها على وزن (فعلة) المعتل اللام، بكسر الفاء وسكون العين.

مثل :

فرى      فرية

حلى       حلية

لحى        لحية

مرى        مرية

ونظيرها من الصحيح :

قرب      قربة

عبر       عبرة

فكر          فكرة

نعم         نعمة

حكم         حكمة

ص146

3- صيغة جمع التكسير على وزن (فعل) بضم الفاء وفتح العين. ومفردها على وزن (فعلة) المعتل اللام بضم الفاء وسكون العين.

مثل :

مدى      مدية

زبى      زبية        (أي الفحرة بالتي تحفر لصيد الأسد).

كلى      كلية

نهى      نهية          (أي العقل).

دمى          دمية

ونظيرها من الصحيح :

حجج       حجة

قرب      قربة

غرف      غرفة

وقد سمع كسر (فاء) بعض المفردات وضمه (5) مثل :

(رشوة) و(بنية) و(ذروة) وتأتي جموعها على (فعل) بكسر الفاء وضمها، فيقول :

(رشا) و(بنى) و(ذرا).

4- صيغة الجمع على وزن (فعل) بضم الفاء وفتح العين. ومفردها على وزن (فعلى) بضم الفاء وسكون العين، معتلة اللام انثى (الافعل).

مثل :

القصا        ومؤنثه       القصوى      ومذكرها     الاقصى

الدنا        ومؤنثه        الدنيا       ومذكرها        الادنى

ص147

 

ونظيره من الصحيح :

الكبر        مفرده        الأكبر         ومؤنثه         الكبرى

الاخر         مفرده         الاخر             ومؤنثه      الأخرى

5- اسم الجنس الدال على الجمعية بالتجرد من التاء، وعلى الوحدة بمصاحبتها ويكون على وزن (فعل) بفتح الفاء والعين، مثل :

حصاة         اسم الجنس الجمعي      حصى

قطاة          اسم الجنس الجمعي         قطا

لها            اسم الجنس الجمعي         لها

ونظيره من الصحيح :

شجرة – شجر

ثمرة – ثمر

مدرة – مدر

6- المصدر الميمي، واسما المكان والزمان من الفعل المعتل، مثل :

ملهى          من الفعل       لها

مسعى           من الفعل         سعى

مرتقى          من الفعل        ارتقى

مستشفى           من الفعل         استشفى

ونظيره من الصحيح :

ملعب         من الفعل      لعب

مسرح         من الفعل      سرح

مرتقب          من الفعل       ارتقب

مستنقع        من الفعل        استنقع

ص148

7- اسم المفعول الفعل المعتل اللام من غير الثلاثي، مثل :

اعطى – معطى

اهدى – مهدى

ارتضى – مرتضى

استدعى – مستدعى

ونظيره من الصحيح :

اكرم – مكرم

ارتقب – مرتقب

استغفر – مستغفر

8- أفعل التفضيل من المعتل اللام، مثل :

أعلى

اقصى

ادنى

ونظيره من الصحيح :

احسن، واقرب، وابعد.

ومما جاء لغير التفضيل :

أعمى

أحوى

أعشى

ونظيره من الصحيح : أعرج، وأعمش.

ص149

9- اسم الالة من الثلاثي المعتل اللام على وزن (مفعل).

مثل :

مرمى

مهدى ( الوعاء الذي تقدم فيه الهدية).

مكوى

ونظيره من الصحيح :

مغزل، ومبرد، ومخصف.

10- فعلى : مؤنث (افعل) التفضيل من الصحيح الاخر او معتله.

مثل :

فضلى     مؤنث افضل

حسنى      مؤنث احسن

الدنيا        مؤنث الادنى

القصوى      مؤنث الاقصى

ب‌-  السماعي :

وهو ما سمع عن العرب مقصورا، وليس له نظير من الصحيح، وهو موضع اهتمام اللغوي، ومنه :

الفتى – الرحى – الحجا (العقل) – الثرى – السنا – الصبا – الضحى – القلى (البغض) – اللوى (منقطع الرمل) – الإنا (البلوغ) – المعا (واحد الامعاء).

ص150

تثنية :

1-    

أ –

الفتى ــــــــــ الفتيان، الفتيين

الندى ــــــــــ النديان، النديين

الرحى ــــــــــ الرحيان، الرحيين

ب –

العصا ــــــــــ العصوان، العصوين

العلا ــــــــــ العلوان، العلوين

الرجا ــــــــــ الرجوان، الرجوين

2-    

مبنى ــــــــــ مبنيان، مبنيين

مرتضى ــــــــــ مرتضيان، مرتضيين

مستشفى ــــــــــ مستشفيان، مستشفيين

الحسنى ــــــــــ الحسنيان، الحسنيين

يثنى المقصور بزيادة الف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والاجر، ويلاحظ في الفه ما يأتي :

1-   اذا كانت الفه ثالثة، فانها ترد الى اصلها، فهي اما منقلبة عن ياء كما في أمثلة (أ) من القسم الأول(6)، وأما منقلبة عن واو كما في أمثلة (ب) من القسم نفسه (7).

ص151

2- اذا كانت الفه رابعة فصاعدا، فانها تقلب ياء دون النظر الى اصلها، كما في امثلة القسم الثاني.

جمعه :

(1)

مصطفى – مصطفون (مصطفين).

مستدعى – مستدعون (مستدعين).

مجتبى – مجتبون (مجتبين).

(2)

عصا – عصوات.

رحى – رحيات

ليلى – ليليات

مستشفى – مستشفيات

1-   ما يجمع من الاسم المقصور جمع مذكر سالما تزاد على آخره واو ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، وتحذف ألفه، وتبقى الفتحة قبل الواو والياء، للدلالة على الألف المحذوفة كما في أمثلة القسم الأول.

2-   ما يجمع جمع مؤنث سالما تزاد الف وتاء على آخره، وتعامل الفه معاملتها في التثنية، وعلى النحو الآتي :

أ‌- اذا كانت ثالثة ترد الى أصلها، كما في قولنا (مها)، (مهوات)، (عصا) : (عصوات) لأن أصل الألف واو. وترد ياء كما في قولنا : (رحى) : (رحيات) و(هدى) : (هديات)، لأن اصلها الياء.

ب‌- واذا كانت الفه رابعة فصاعدا، فانها تقلب ياء دون النظر الى اصلها فنقول في:

ص152

(ليلى) : (ليليات) وفي : (مستشفى) : (مستشفيات) وهكذا.

ثالثا : الاسم الممدود

تعريفه :

الاسم الممدود هو كل اسم معرف آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل :

انشاء – املاء – خنساء – رجاء.

واذا كانت الفه منقلبة وليست زائدة، فهو ليس بمدود، مثل : (الماء) و(الداء)، فألف كل منهما منقلبة عن واو والأصل : (موه)، و(دوأ)، وجمعهما : أمواه وأدواء.

وهمزة الممدود على ثلاثة أنواع، هي :

1-   أصلية، كقولنا :

قراء من قرأ

انشاء

ابتداء

2-   منقلبة، اما عن واو مثل :

رجاء

دعاء

كساء

واما عن ياء مثل :

اهداء

بكاء

بناء

ص153

3-   زائدة، اما للتأنيث مثل :

صحراء

خنساء

هيفاء

واما للالحاق، مثل :

علباء

حرباء

قوباء (داء)

اقسامه (8) :

يقسم الممدود على قسمين، وهما :

أ‌- القياسي :

وهو كل اسم معرب معتل اخره همزة قبلها الف زائدة، له نظير من الصحيح، ومن امثلته ما يأتي :

1-   مصادر الأفعال المبدوءة بهمزة وصل المعتلة الآخر، مثل :

انطوى – انطواء

ارعوى – ارعواء

استجدى – استجداء

استقصى – استقصاء

ابتغى – ابتغاء

ادعى – ادعاء

ونظيره من الصحيح :

انتصار – استخراج – استغفار – احمرار من الأفعال :

انتصر – استخرج – استغفر – أحمر.

ص154

2-   مصادر الأفعال المبدوءة بهمزة قطع من الأفعال المعتلة الآخر، مثل :

أعطى – اعطاء

املى – املاء

اعيا – اعياء

القى – القاء

اهدى – اهداء

ونظير هذا من الصحيح :

اكرام – احسان – اعلام – اقدام من الأفعال :

اكرم – احسن – اعلم – اقدم.

3-   مصادر الأفعال المعتلة الاخر على وزن (فعال) الدالة على صوت مثل :

عوى – عواء

ثغا – ثغاء

رغا – رغاء

او الدال على داء مثل (مشى بطنه : مشاء).

ونظيره من الصحيح :

صرخ : صراخ

نبح : نباح

وزكم : زكام

4-   ما كان على (فعال) مصدر فاعل المعتل اللام، مثل :

نادى – نداء

عادى – عداء

ص155

جافى – جفاء

والى – ولاء

ونظيره من الصحيح :

حاور – حوار

ناقش – نقاش

ناضل – نضال

دافع – دفاع

5-   مفرد جمع العلة على زنة (افعلة) المختوم بالتاء المسبوق بحرف علة، مثل :

كساء – اكسية

فناء – افنية

بناء – ابنية

غطاء – اغطية

ونظيره من الصحيح :

سلاح – اسلحة

حجاب – احجبة

قناع – اقنعة

6-   صيغة جمع القلة بزنة (أفعال)، ومفرده معتل اللام، مثل :

أسماء – اسم (اصلها سمو).

ابناء – ابن (أصلها بنو).

انحاء – نحو

ص156

ارجاء – رجا

احياء – حي

ونظيره من الصحيح :

صلب – اصلاب

سيف – أسياف

حمل – احمال

7-   صيغ المبالغة المعتلة الاخر على وزن (فعال) او (مفعال) مثل :

عداء

بناء

كواء

ونظيرها من الصحيح خباز، صبار

ومثال (مفعال) :

معطاء ونظيره من الصحيح (منحار)

8-   ما ختم بالف التأنيث الممدودة وفيه الالف والهمزة زائدتان وتأتي في المفرد مثل :

صحراء

حسناء

حمراء

وفي الجمع مثل :

علماء

كرماء

اقرباء

ص157

ب‌- السماعي : الممدود السماعي يكون في غير مواضع الممدود القياسي، مما ليس له نظير من الصحيح، فيحفظ ولا يقاس عليه مثل :

الفتاء : حداثة السن، والسناء، الشرف، والثراء : كثرة المال والحذاء : النعل والغناء : الكفاية.

تثنيته :

1

قراء         قراءان      قراءين

وضاء          وضاءان       وضاءين

رفاء         رفاءان      رفاءين

2

أ

زرقاء         زرقاوان       زرقاوين

صحراء      صحراوان       صحراوين

خنساء        خنساوان       خنساوين

ب

علباء         علباوان          علباوين، علباءان (علباءين)

قوباء       قوباوان          قوباوين، قوباءان (قوباءين)

3

أ

ساء    ساءان (ساوان)، ساءين (ساوين)

رجاء        رجاءان (رجاوان)، رجاءين (رجاوين)

ب

بناء      بناءان (بناوان)، بناءين (بناوين)

بُكاء       بكاءان (بكاوان)، بكاءين (بكاوين)

ص158

يثنى الاسم الممدود بزيادة الف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر. ويلحظ على همزته من حيث الابقاء او القلب عند التثنية ما يأتي :-

1-   اذا كانت الهمزة أصلية، فإنها تبقى، كما في أمثلة القسم الأول. لأنها من : (قرأ، ووضؤ، ورفأ).

2-   اذا كانت همزته مزيدة للتأنيث، كما في أمثلة (أ) من القسم الثاني فانها تقلب واوا.

أما اذا كانت مزيدة للالحاق بكلمة أخرى، فانها تأخذ وزنها، واحكامها فكلمة (علباء) مثل الحقت بكلمة (رقطاس) وأصلها (علباي) قلبت الياء همزة لتطرفها بعد ألف زايدة، وهمزة هذا النمط من الأسماء المسدودة يجوز ابقاؤها عند التثنية، وهو الارجح، فيقال : علباءان، ويجوز قلبها واوا، فنقول : علباوان، كما ورد في أمثلة (ب) من القسم الثاني (9).

3-   اذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل، جاز ابقاؤها وهو الارجح ويجوز قلبها واوا، كما في أمثلة القسم الثالث. اذ ان اصل الهمزة اما واو كما في امثلة (أ)، او ياء كما في أمثلة (ب). فإن اصل (سماء) و(رجاء) : (سماو) (بناء) و(بكاء) ك (بناي) و(بكاي) وقلبت الياء همزة لتطرفها بعد الف الممدود الزائدة (10).

ص159

جمعه :

يعامل الاسم الممدود في الجمع معاملته في التثنية من حيث ابقاء همزته او قلبها وعلى النحو الاتي :

1-   اذا كانت همزته أصلية، فانها تبقى عند الجمع فنقول في جمع : قراء – قراؤون، قرائين.

2-   اذا كانت همزته مزيدة مثل (حمراء) علما لمذكر قلبت عند الجمع واوا فنقول :
حمراء – حمراوون – حمراوين.
3-   اذا كانت منقلبة عن أصل او مزيدة للالحاق جاز فيها الوجهان فنقول في :
عداء – عداوون – عداؤون والابقاء أرجح.
ونقول في :

علباء – علباوون – علباؤون والقلب ارجح ويلاحظ الشيء نفسه عند جمع الاسم الممدود جمع مؤنث سالما فنقول في :

صحراء – صحراوات

رجاء – رجاءات ورجاوات

علباء – علباءات وعلباوات

قصر الممدود :

اجاز العلماء قصر الممدود، فنقول في :

سما – سما

صنعاء – صنعا

نداء – ندا

ص160

اما العكس أي مد المقصور ففيه خلاف بين الكوفيين والبصريين، فالبصريون يمنعونه، وجوزه الكوفيون بما سمع عن العرب(11).

حذف آخر المقصور والممدود :

الامر موضع خلاف بين الكوفيين والبصريين اذ (ذهب الكوفيون الى ان الاسم المقصور اذا كثرت حروفه سقطت ألفه عند التثنية فقالوا في : (خوزلى وقهقرى، خوزلان، وقهقران، وذهبوا أيضاً فيما طال من الممدود الى انه يحذف الحرفان الاخران، فأجازوا في (قاصعاء)، وحاثياء) : قاصعان وحاثيان.

وذهب البصريون الى انه لا يجوز حذف شيء من ذلك في مقصور ولا ممدود)(12).

ص161

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر في هذا التقسيم :
شذا العرف 91، جامع الدروس العربية 1 / 102، عمدة الصرف 13، في تصريف الأسماء، د. شاهين 133 – 134، دراسات في علم الصرف 114.

(2) ينظر جامع الدروس العربية 1 / 102، في تصريف الأسماء 133، دراسات في علم الصرف  113.

(3) وذلك ان الاصل : عدوو، وجوو، وعليو، وكرسيى، فحصل الادغام.

(4) ينظر في هذا التقسيم :

التكملة 272، شرح الشافية 2/325، شرح ابن عقيل 2 / 238، شذا العرف 93، جامع الدروس العربية 1 / 104، عمدة الصرف 114، في علم الصرف / امين السيد 74، في تصريف الأسماء 138.

(5) ينظر شرح الشافية 2 / 327 وشرح ابن عقيل 2 / 438.

(6) القياس ان يقال في تثنية (حمى) : (حميان) لأنه من الفعل (حميت) وهي من الحماية، الا انه يثنى على (حموان) بالواو شذوذا. ينظر في هذا شرح المفصل 4 / 148، شذا العرف 97 في تصريف الأسماء 259.

(7) القياس ان يقال في تثنية (رضا) : (رضوان) لأنه من الرضوان بالواو، الا انه يثنى على (رضيان) بالياء شذوذا أيضا.

وينظر في هذا : شرح المفصل 4 / 148، شذا العرف 97، في تصريف الأسماء 259.

(8) ينظر في أقسام الممدود : التكملة 274، شرح الشافية 1 / 328، شرح ابن عقيل 2 / 339.

شذا العرف 93، عمدة الصرف 115، في تصريف الأسماء 142.

(9) ترجيح القلب او الابقاء موضع خلاف، وللمزيد من التفصيل ينظر : شرح المفصل 4/ 150، شرح ابن عقيل 2 / 445، شذا العرف 98 جامع الدروس العربية 2 /13 عمدة الصرف 120.

(10) مسألة القلب او الابقاء موضع خلاف، وللمزيد من التفصيل ينظر، التكملة 227 شرح المفصل 4/ 151، شذا العرف 98، جامع الدروس العربية 2/103 عمدة الصرف 120.

(11) ينظر الانصاف في مسائل الخلاف مسألة 109، ص745.

(12) الانصاف في مسائل الخلاف مسألة 110 ص 754.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.