أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015
2253
التاريخ: 17-02-2015
52315
التاريخ: 18-02-2015
2883
التاريخ: 17-02-2015
3063
|
واما الثلاثي المزيد فيه بثلاثة احرف فله اربعة ابنية :
الأول : " استفعل " نحو " استغفر ، واستخرج ، واستقام ، واستجاد ، واسترضى ، واستغشى " .
الثاني : " افعوعل " نحو " اغدودن(1) ، واعشوشب(2) ، واحقوقف(3) ، واخشوشن(4) ، واحلولى(5) ، واخلولق(6) ، واذلولى(7) ، واعرورى (8) " .
الثالث : " افعول" نحو " اجلوذ(9) ، واعلوط (10) " .
الرابع : " افعال " نحو " احمار ، واصفار ، واقطار النبت (11) ، وابهار الليل (12)، والقمر " .
يدل على زيادة العشب اكثر من " عشب " وكذا " احمار " يدل على قوة الحمرة اكثر من " حمر " ومن " احمر " وهلم جرا.
فاما " استفعل " فان بناءه يجيء للدلالة على عدة معان اشهرها خمسة ، وهي :
أولا : الطلب ،ومعناه نسبه الفعل الى الفاعل للدلالة على ارادة تحصيل الحدث من المفعول ، وهذا هو الغالب على هذه الصيغة ، ثم قد يكون الطلب حقيقة ، نحو " استكتبت محمدا ، واستغفرت الله ، واستعطيت عليا ، واستعتبته ، واستفهمته ، واستخبرته ، واستشرته " وقد يكون الطلب مجازاً ، نحو " استخرجت الذهب من الارض ، واستنبطت الماء ، واستوقدت النار " قال الله تعالى (12-76) : (ثم استخرجها من وعاء أخيه ) وقال تعالى (17-64) : (واستفزز من استطعت منهم ) وقال تعالى (6-71) : (كالذي استهوته الشياطين ) وقال تعالى : (11-61) : (واستعمركم فيها ) .
ثانيا : التحول ، ومعناه الدلالة على أن الفاعل قد انتقل من حالته الى الحالة التي يدل عليها الفعل ، نحو " استنوق الجمل(13) ، واستنسر البغاث(14) ، واستسعلت المرأة(15) " وكل ذلك على وجه التشبيه ، وقد يكون التحول على جهة الحقيقة ، نحو " استحجر الطين " أي : صار حجراً .
الفعل ، نحو " استجدته ، واستكرمته ، واستسمنته ، واستعظمته – أي : وجدته جيدا ، وكريما ، وسمينا ، وعظيما " .
رابعاً : اختصار حكاية الجمل ، نحو " استرجع – أي قال : انا لله وانا اليه راجعون " .
خامسا : مطاوعة : " افعل " نحو " احكمته فاستحكم ، واقمته فاستقام " .
وربما جاء لموافقة الثلاثي في المعنى ، نحو " انس واستأنس ، وغنى واستغنى ، ويئس واستيأس(67) ، وهزأ به واستهزأ ، وقر في مكانه واستقر " او موافقة " أفعل " نحو" أجاب واستجاب ، وأيقن واستيقن " ، قال الله تعالى (27-14) : (واستيقنتها أنفسهم ) أو موافقة " تفعل " نحو " تكبر واستكبر ، وتعظم واستعظم ، وتيقن واستيقن ، وتنجز واستنجز ، وتثبت واستثبت ، وتبين واستبان " أو موافقة " افتعل " نحو " اعتصم واستعصم ، واستقى واستسقى ، واخترج واستخرج (17) .
وربما جاء " استفعل " من غير أن يجيء له فعل ثلاثي مجرد ؛ فيكتفي في هذه المادة بالمزيد ، نحو " استحيى " – أي : اخذه الحياء – ومنه قوله تعالى (28-25) :
تمشى على استحياء )(18).
ص83
(2) اعشوشب المكان : كثر عشبه .
(3) احقوقف الرمل والهلال : صار أعوج ، مأخوذ من الحقف – بكسر الحاء – وهو المعوج من الرمل ، وجمعه أحقاف
(4) اخشوشن : كثرت خشونته واشتدت
(5) احلولى الشيء : اشتدت حلاوته
(6) اخلولقت السماء ان تمطر ، وخلقت – بكسر عين الثلاثي – أي : اوشكت
(7) اذلولى : انطلق في استخفاء ،وذل ، وانقاد
(8) اعرورى الفرس : ركبه عريا .
(9) اجلوذ : جدبه السير ، وأسرع .
(10) اعلوط الفرس : ركبه بغير سرج ، واعلوط : تعلق بعنق البعير ليركبه .
(11) اقطار النبت : ولى ، وأخذ يجف
(12) ابهار الليل : اشتدت ظلمته ، وابهار القمر : كثر ضوؤه .
(13) استنوق الجمل : تخلق بأخلاق الناقة ، ومثله قولهم : " استتيست الشاه " أي : تخلقت بأخلاق التيس ، وانظر ص20 السابقة ايضا .
(14) استنسر البغاث : مثل ، واصل معناه ان البغاث – وهي من الطيور الضعيفة – قد تشبهت بالنسر في قوته وشدته ، وقال * إن البغاث بأرضنا تستنسر * ويريد ان الضعيف يقوى عندنا : إما لأنه يعتز بنا ويستنصر ، واما لأنه لا قدرة لنا على دفع اضعف الناس ! .
(15) استسعلت المرأة ، أي : صارت كالسعلاة ، وهي الغول ، ويكنى بذلك عن كبرها.
(18) وحكى ابو زيد له فعلا ثلاثيا.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مستشفى العتبة العباسية الميداني في سوريا يقدّم خدماته لنحو 1500 نازح لبناني يوميًا
|
|
|