المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24
نقل تماثيل الملك «رعمسيس الرابع»
2024-11-24
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24



الفعل المزيد  
  
52905   02:50 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش.
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص65- 75
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الفعل المزيد وأبوابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 52906
التاريخ: 17-02-2015 3112
التاريخ: 17-02-2015 87286
التاريخ: 17-02-2015 2488

 الفعل المزيد:

(أ)

1-   اكرم، فتح، سامح.

2-   انتصر، انقطع، تقدم، تناسى، اخضر.

3-   استخرج، اعشوشب، اعلوط، اخضار.

(ب)

1-   تدحرج.

2-   احرنجم، اطمأن.

الفعل (كرم) فعل ثلاثي مجرد، فهو مكون من ثلاثة احرف أصلية ومثله الافعال فتح، وسمح، ونصر وقسم وغيرها، والفعل (اكرم) فعل مزيد لانه زيد على احرفه الأصول وهي (الكاف والراء والميم) حرف الهمزة ويقال مثل ذلك في الفعل (فتح) المزيد بتكرار العين الذي يسمى التضعيف احيانا، والفعل (سامح) المزيد بالألف. فالزيادة عند الصرفيين هي الحاق الكلمة ما ليس فيها (1).

وقد استقرى الصرفيون أحرف الزيادة فوجدوها لا تتعدى في حال من الاحوال عشرة احرف هي (السين والهمزة واللام والتاء والميم والواو والنون والياء والهاء والالف) يجمعها قولهم : (سألتمونيها) وقد جمعت أحرف الزيادة

ص65

بتراكيب كثيرة، الغاية منها تسهيل حفظها وقد اوصلها بعض اللغويين الى اكثر من مائة ونيف وثلاثين تركيبا(2).

ومن طريف ما يذكر في هذا الباب ان تلميذا سال شيخه عنها فقال له : (سالتمونيها) .. فقال التلميذ ما سالتك الا هذه النوبة. فقال الشيخ (اليوم تنساه) فقال التلميذ : (والله لا انساه) فقال الشيخ (قد اجبتك مرتين)(3).

وذكر ابن جني (4) ان ابا العباس المبرد سال ابا عثمان المازني عن حروف الزيادة فانشده :

هويت السمان فشيبنني        وقد كنت قدما هويت السمانا

فقال له : الجواب فقال : قد اجبتك مرتين يعني (هويت السمان).

ومن جميل نظمها قول أبي محمد عبد المجيد بن عبدون الفهري :

سالت الحروف الزائدات عن اسمها فقالت ولم تبخل امان وتهسيل (5)

وجمعها ابن مازن في بيت واحد اربع مرات فقال :

هناء وتسليم تلا يوم انسه         نهاية مسؤول امان وتسهيل(6).

ومن تراكيبها (اهوى تلمسان) ونظمه الامام أبو العباس الحمد المقري في قوله :

قالت حروف زيادات لسائلها       هويت من بلدة أهوى تلسمانا(7)

وقد ذكر ابن جني(8) ان حروف الزيادة هذه لا تكون زائدة في كل موضع. ولو كانت زائدة في كل موضع لما احتيج الى تحديد المواضيع

ص66

ولحددت الحروف وحدها لذا ذكروا انه ينبغي للدارس ان يعرف مواقع الزيادة وكيف وقعت في الكلام بالادلة الواضحة. لذلك احتاطوا في سمة ذلك بان وضعوا فكرة الميزان الصرفي، وقابلوا بين الحروف الأصول للفعل بالفاء والعين واللام من الميزان وقابلوا بالزائد لفظه في المثال المصوغ نفسه. وقد قال ابن جني(9) في تحديد معنى الزيادة : (اعلم انه انما يريد بقوله الاصل: (اعلم انه انما يريد بقوله الاصل (الفاء والعين واللام) والزائد ما لم يكن فاءو لا عينا ولا لاما).

واشاروا أيضا الى ان هذه الحروف تزاد في التضعيف فانه يزاد منها أي حرف كان كقولنا (كرم) (قدم) و(فتح) وكذلك الأمر في الزيادة التي يقصد بها الالحاق والتي تكون الزيادة فيه بتكرير حرف من أصل الفعل نحو قولهم (جلبب) و(شملل) للالحاق ببناء (دحرج) والمقصود شمل وجلب.

والمقام يقضي بتوضيح معنى الالحاق وطبيعة الزيادة فيه. فمحور الالحاق يدور حول هذا القانون العام (كل كلمة اسماً كانت ام فعلا فيها زيادة لا تطرد في افادة معنى وساوت الكلمة بهذه الزيادة وزنا من أوزان المجرد في عدد حروفه وحركاته فهي ملحقة بهذا الاصل وزيادتها للالحاق)(10).

وهذا النوع من الزيادة على ضربين :

الاول : يكون بتكرير حرف من الكلمة نفسها لتلحق بغيرها نحو (شملل) و(جلبب) – والمقصود شمل وجلب – لالحاقها بميزان (فعلل) كدحرج وبعثر فصار موازنا له في حركاته وسكناته، ومثله في عدد الحروف.

ص67

والثاني : يكون بزيادة حرف من غير جنس حروف الكلمة وانما يكون بحرف من حروف الزيادة التي هي (سالتمونيها) نحو الواو (فعول) و(فوعل) نحو جهور (رفع صوته) وحوقل (كبر وضعف) والياء في (فيعل) و(فعيل) نحو : شيطن، وبيطر(11) وعثير ومدير وسريف والالف في (فعلى) نحو : سلقى وقلسى (لبس القلنسوة)، والنون في (فعنل) نحو (قلنس) (لبس القلنسوة). فهذا كله ملحق بدحرج وسرهف(12). وافعال هذا الباب سماعية لا يقاس عليها.

والفعل المزيد في العربية نوعان : مزيد الثلاثي ومزيد الرباعي.

1- ومزيد الثلاثي على ثلاثة انواع :

أ‌- مزيد الثلاثي بحرف وله ثلاثة ابنية هي :

1- افعل : وهو مزيد بهمزة القطع في اوله نحو :

ابحر، وابدع، وابعد، وابلى، واتبع، واتحف، واتخم، وابرق، وابرم، وابطال، وابغض، وابقل، واتلف، واثخن، واثرى، واثمر، واثنى، واجبر، واجمع، واجهد، واجهز، واجهش، واحب، واحجم، واحدث، واحراث، واحس، واحسن، واحكم، واحال، واخبر، واخرج، وافق، واخلد، واخلف، واخاف، وادرك، وادغم، وادنى، وادهش، وادار، وادام، واذعن، واذنب، واذهب، واذاع، واذاق، وارجع، وارسل، وارشد، وارعد، وارقد، وارضع، واراد، وارهق، وازكم، وازهق، وازال، واسرى، واسرع، واسرف، واسعد، واسعف، واسفر، واسقط، واسكت، واسلم، واسمع، واسند، واسهب، واسهم، وأشاح، واشاد، واشار، واشاع، واشرف، واشرق، واشرك، والشعر، واشعل، واشفق، واشكل، واشهر، واصدر، واصر، واصاب، واضحك، واضحى، واضر، واضرم، واضعف، واطبق، وطرب، واطعم، واطلق،

ص68

واضاء، واضاع، واضاف، واطار، واطاع، اطال، واعرب، واعلم، واعلن، واعاد، واعار، واعاق، واعان، واغضب، واغلق، واغمض، واغار، وافرح، وافصح، وافلت، وافلح، وافلس، واقبل، واقحط، واقحم، واقدم، واقسط، والقسم، واكمل، والبس، والزق، والزم، والصق، والطف، والعب، والغز، والمح، وامسك.

2- فَعَّلّ: وهو مزيد بتكرار عين الفعل (التضعيف) نحو:

الف، الم، وامن، وبرا، وبطأ، وبعد، وثقل، وجرا، وجرح، وجمع، وجمل، وحدث، وحذر، وحسن، وحفظ، وحقر، وحكم، او، حلف، وخدش، وخشن، وخطا، وخفض، درج، درس، ذبح، ذرف، ورخص، ورغب، ورفع، ورقص، وركب، وسبح، وسخر، وسطر، وسكن، وسلم، وسمن، وشيم، وشرب، وشهد، وصبر، وصرف، وصعب، وصعد، وصفر، وضعف، وعبد، وعبر، وعرف، وعظم، وعمر، وعميق، وعقد، وعلق، وغلب، وفقه، وفهم، وقدم، وقرب، وقسم، وقصر، وقطع، وقفل، وقنع، وكبر، وكثر، وكذب، وكرم، وكشف، وكلم، وكمل، ولحن، ولطف، ولمع، ومجد، وملك، ونبه، ونول، ونسب، ونظف، ونظم، ونفذ، ونفر، ونقر، وهرب، وهزم، وهشم، ووثق، وورث، وولى.

3- فاعل : وهو مزيد بالاف بعد الفاء نحو :

بارز، وباعد، بالغ، وتابع، وجامل، وجاهر، وحاذر، وحاسب، وحافظ، وحاكم، وحالف، وخاطب، وخالط، ودافع، وراهن، وساءل، وسابق، وساعد، وسالم، وشاتم، وشاغل، وشاهد، وصاحب، وصارع، وصافح، وضاعف، وطارد، وعاصر، وعاهد، وغادر، وفاخر، وقارب، وقاطع، وكاتب، وكاشف، ولاحظ، ونازع، ونازل، وناسب، وناشد، وناصر، ونافر، وناقش، وناهض، وهاجر، وهاجم.

ب‌- مزيد الثلاثي بحرفين وله خمسة ابنية هي :

1-   انفعل : وهو مزيد بالهمزة والنون نحو :

ص69

انبسط، انبعث، انثلم، انثى، انجذب، انحدر، انحرف، انحنى، انخدع، انخسف، انخلع، اندثر، اندرس، اندفع، اندلع، اندمج، انسحب، انسحق، انسكب، انشرح، انشق، انصدع، انصرف، انصهر، انطبق، انعدل، انعصر، انعطف، انعقد، انعكس، انغمس، انفتح، انفرد، انفصل، انفطر، انفك، انفلق، انقشع، انقصف، انقطع، انكدر، انكسر، انكسف، انسرق، انهزم، انهمر، انهمك.

2-   افتعل : وهو مزيد بالهمزة والتاء نحو :

ائتلف، وائتمر، وائتمن، وابتاع، وابتدأ، وابتدر، وابتدع، وابتسم، وابتعد، وابتغى، وابتكر، وابتلى، وابتل، وابتنى، وابتهج، وابتهل، واتجه، واتحد، واتخذ، واتزن، واتسخ، واتسع، واتسق، واتصل، واتصف، واتضج، واتعظ، واتفق، واتقد، واتكأ، واجتاح، واجتاز، واجتث، واجترأ، واجتز، واجتمع، واجتنى، واجتهد، واحتوى، واحتج، واحتاج، واحتاط، واحتال، واحتجب، واحتجز، واحتد، واحتدم، واحترز، واحترس، واحترق، واحترم، واحتسب، واحتس، واحتشد، واحتضر، واحتضن، واحتطب، واحتفظ، واحتفل، واحتفى، واحتقر، واحتقن، واحتك، واحتكر، واحتكم، واحتل، واحتمى، واحتمل، واحتوى، واختبأ، واختبز، واخترع، واخترق، واختزل، واختزن، واختصر، واختصم، واختط، واختبز، واخترع، واخترق، واختزل، واختزن، واختصر، واختصم، واختلط، واختطف، واختزل، واختلج، واختلى، واختلط، واختلق، واختنق، واختال، وادعى، وادكر، وارتأى، وارتاب، وارتاح، وارتاد، وارتاع، وارتبط، وارتجز، وارتجف، وارتجل، وارتحل، وارتجى، وارتخى، وارتد، وارتدى، وارتسم، وارتشى، وارتشف، وارتضى، وارتطم، وارتعد، وارتعش، وارتفع، وارتقى، وارتكب، وارتمى، وارتوى، واشتاق، واشتبك، واشترط، واشتعل، واشتمل، واشتهر، واعتبر، واعتدل، واعتذر، واعترض، واعترف، واعتزل، واعتصم، واعتقد، واعتقل، واعتكف، واعتمد، واعتنق، واغتسل، والغتاظ، وافتخر، وافترى، وافترض، وافتقد، وافتقر، وافتكر،

ص70

واقتبس، واقتدر، واقتحم، واقترب، واقترح، واقترن، واقتسم، واقتصد، واقتضب، واقتطع، واقتطف، واقتلع، واقتض، واكتحل، واكترث، واكتسب، واكتسح، واكتشف، واكتمل، واكتنز، واكتنف، والتبس، والتجأ، والتحق، والتزم، والتصق، والتف، والتفت، والتقط، والتمس، وامتحن، وامتزج، وامتعض، وامتلأ، وامتلك، وامتنع، وامتهن، وانتبه، وانتحر، وانتحب، وانتخب، وانتدب، وانتزع، وانتسب، وانتسخ، وانتشر، وانتصب، وانتصر، وانتصف، وانتطق، وانتظر، وانتعش، وانتفخ، وانتفش، وانتفش، وانتفع، وانتقل، وانتقص، وانتقم، وانتكس.

3-   تفعّل : وهو مزيد بالتاء وتكرار العين (التضعيف) نحو :

تاسف، وتال، وتالم، وتبرأ، وتبرع، وتبسط، وتبلغف، وتجرد، وتجمع، وتجمل، وتحدث، وتحزم، وتحسن، وتحفظ، وتحكم، وتحمل، وتخرج، وتخرق، وتخضع، وتدخل، وتدرج، وتذرع، وتذكر، وتراس، وتردم، وترحم، وترسب، وترسم، وترصد، وترفع، وتركب، وتزهد، وتستر، وتسقط، وتسلب، وتسلم، وتسمع، وتشجع، وتشربو، تشرف، وتشهد، وتصبر، وتصدع، وتصفح، وتضجر، وتطبع، وتطلع، وتعبد، وتعثر، وتعدل، وتعرف، وتعطف، وتعلق، وتعلم، وتعمد، وتعهد، وتغزل، وتغلب، وتفتل، وتفرع، وتفقد، وتفقه، وتفهم، وتقصى، وتقبل، وتقرب، وتقسم، وتقطع، وتقسع، وتقلب، وتكبر، وتكرم، وتكشف، وتكفل، وتلبس، وتلطف، وتمسح، وتمرض، وتملك، وتنبه، وتندر، وتنزل، وتسبب، وتنطق، وتهجم، وتهرب، وتهشم.

4-   تفاعل : وهو مزيد بالتاء والالف نحو :

تآكل، وتآلف، وتآمر، وتباحث، وتبارز، وتباسط، وتباعد، وتثاقل، وتجاذب، وتجاهل، وتحادث، وتحاكم، وتحالف، وتحامل، وتخاذل، وتخاشن، وتخاطب، وتخالط، وتداخل، وتدارس، وتدافع، وتذاكر، وتراحم، وترافع،

ص71

وتراقص، وتراكب، وتراكض، وتراهن، وتساءل، وتسابق، وتساقط، وتسالم، وتسامح، وتشاتم، وتشاغل، وتصاحب، وتصارع، وتصاعد، وتصافح، وتضاحك، وتضاعف، وتطاحن، وتظاهر، وتعادل، وتعارف، وتعاطف، وتعاظم، وتعاقد، وتعانق، وتفاخر، وتفاصح، وتفاهم، وتقابل، وتقادم، وتقاذف، وتقارب، وتعارض، وتقاسم، وتقاطع، وتقاعد، وتكاتب، وتكاثر، وتكاسل، وتكاشف، وتكامل، وتلازم، وتلاطم، تلاطف، وتلاعب، وتلاكم، وتمارض، وتمازج، وتمازح، وتمالك، وتناثر، وتنازع، وتنازل، وتناسب، وتناسخ، وتناشد، وتناصح، وتنافر، وتناقص، وتناقش، وتناقل، وتهاجر، وتهاجم، وتهازم، وتهالك، وتهامس.

5-   افعل : وهو مزيد بالهمزة وتكرار السلام (التضعيف) نحو :

أبيض، احمر واحولت العين، واخضل الشيء (ابتل) وادهم (اسود) واسمر واشهب واصفر واعورت العين واغبر الشيء واغبس الليل (اظلم)، وانبس الشيء (تفرق).

ج – مزيد الثلاثي بثلاثة احرف وله أربعة أبنية :

1-   استفعل : وهو مزيد بالهمزة والسين والتاء نحو :

استأثر، واستأجر، واستاذن، واستاسد، واستاصل، واستانف، واستباح، واستبان، واستبد، واستبدل، واستبسل، واستبعد، واستبقى، واستثمر، واستجاب، واستجد، واستجمع، واستجوب، واستحب، واستحضر، واستجار، واستحق، واستحكم، واستحل، واستحم، واستحوذ، واستحيا، واستخار، واستخدم، واستخرج، واستخفى، واستخلص، واستخف، واستدان، واستدرج، واستدرك، واستدعى، واستدل، واستفاق، واستذكر، واستراح، واسترجع، واسترحم، واسترخى، واسترد، واسترسل، واسترشد، واستسهل، واستشار، واستشهد، واستضاف، واستطاع، واستطال، واستطرد، واستطلع، واستعاذ،

ص72

واستعار، واستعاض، واستعد، واستعرض، واستغرب، واستعصى، واستعصم، واستعلى، واستعمل، واستغاث، واستغرب، واستغرق، واستغفر، واستفاد، واستفاق، واستفتى، واستفتح، واستقر، واستفسر، واستفهم، واستقال، واستقام، واستقبح، واستقتل، واستقر، واستقص، واستقل، واستكتب، واستكثر، واستكشف، واستلطف، واستلزم، واستقلى، واستلهم، واستمات، واستنبط، واستنجد، واستنزف، واستنسخ، واستشق، واستنصر، واستنفر، واستنكر، واستنهض، واستهان، واستهتر، واستهجن، واستهدى، واستهدف، واستهزأ، واستهل، واستهوى، واستوجب، واستوحش، واستودع، واستورد، واستوزر، واستوطن، واستوعب، واستوقف، واستولى، واستيقظ، واستيقن.

2-   افعوعل : وهو مزيد بالهمزة وتكرار العين (التضعيف) وواوين العينين نحو :

ابلولى الشعب (طال)، ابلولق (ابلق)، اثنونى الشيء (انعطف)، اجلولي (خرج من بلد الى بلد)، احدودب، احدودق (احاط)، احرورف (انحرف)، احزوزم المكان (ارتفع) واحزوزم الشيء (اجتمع واكتنز)، احقوقف الرمل (اعوج)، واحقوقف الظهر (احدودب)، واحلولى الشيء، واحلولك الليل، واطمومى الشيء (اسود)، واخرورق الشيء (تمزق)، واخشوشب (صار صلبا)، وخشوشن الشيء، واخضوضب الشجر (اخضر)، واخضوضر النبات، واخضوضع (تكلف الخضوع)، واخضوضل الشيء (بتل) واخلولى (دام على شرب اللبن) واخلولق الثرب (بلي)، والدجوجى الليل (اظلم)، وادوجن اليوم (كان فيه مطر كثير)، وادلولى (اسرع)، واذلولى (خضع)، واطلولى الكلام (حسن)، واعذوذب الماء، واعرورس الفرس، (ركبه عريا) واعشوشب المكان، واشرورى (اضطرب)، واشرورقت عينك بالدمع (غرقت)،

ص73

واقطوطى (قارب في مشيه)، واقطوطع الطير (انتقل من البلاد الباردة الى الحارة)، افعوعم البيت بالطيب (امتلأ به) وعلولى الشيء (صعده)، واغدودف الليل (ارخى سدوله)، واغلولى النبات (التف وعظم) واقلولاه (علاه ظهره) واغلولب العشب (التف وكثر)، واكلولى (انهزم)  واهدودر المطر (انصب وانهمر)، واهرورق السائل (جرى).

3- افعول : وهو مزيد بالهمزة والواو المضعفة نحو :

اجلوذ (اسرع) واعلوط الفرس (ركبه من غير سرج)، واعلوط البعير (تعلق برقبته ليركبه)، واخروط السفر (امتد).

4- أفعال : وهو مزيد بالهمزة والالف وتكرار اللام (التضعيف) نحو :

ابياض، واحمار، واخضار، وادهام، واسمار، واشعال راسه (انتفش) واسواد واشهاب واخضال الشيء (ابتل) واصبار على الأمر (صبر عليه)، واصفار واكحالت عينه (كانت ذات كحل)، واكهاب لونه (تغير).

2-   ومزيد الرباعي على نوعين :

أ‌- مزيد بحرف واحد وله بناء واحد هو (تفعلل) المزيد بالتاء نحو :

تبعثر، وتدحرج وتفرقع وتحرجم وتبحثر وتسلسل وتزلزل وتبلبل وغيرها.

ب‌- مزيد بحرفين وله بناءان :

1- افعنلل : وهو مزيد بالهمزة والنون نحو :

اخرنطم (رفع انفه)، افرنقع القوم عن الشيء (تنحوا عنه) واسحنفز الفرس (اسرع) واقرندح (تهيأ للشر)، اقرنصف (اسرع)، اقرنصع (تستر) واقرنفط (تقبض وتجمع) واقعنسس (تأخر ورجع الى خلف)، اهرمع (13) (اسرع في مشيه).

2- افعلل : وهو مزيد بالهمزة والتضعيف نحو :

اسمال الظل (تقلص)، اسمهر الشيء (صلب واشتد)، اشرأب إليه (مد عنقه لينظر إليه)، واشماز منه (نفر وانقبض)، واشمخر المحبل (اشتد ارتفاعه)، والشيء (طال)، واشمعل القوم (تفرقوا)، واصلخد (انتصب قائما)، واصال البنات (التف) واضمحل الشيء (تلاشى)، واطمأن (سكن) واكلاز (نقبض) واقشعر الجلد (ارتعد)، واقلحم (هرم)، واقمطر الشيء (تقبض) واقمطر للشر (تهيأ له)، واقمهد (رفع راسه)، واكفهر (عبس)، واكمهد (ارتعش من الكبر)، اكمهل (انقبض) اكواد (شاخ وارتعش من الكبر).

ص75

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شرح المفصل 7 / 154.

(2) انظر تاج العروس (زيد).

(3) شرح الشافية 2/331.

(4) التصريف الملوكي ص5 والمنصف 1/98.

(5) التاج (زيد).

(6) شرح التصريح على التوضيح 4 / 360 والتاج (زيد).

(7) التاج (زيد).

(8) المنصف 1/ 99 والتصريف الملوكي 7.

(9) المنصف 1/ 7.

(10) المغني في تصريف الأفعال 53.

(11) بيطر الدابة انعلها.

(12) شرح المفصل 7/ 156.

(13) اصله (اهرنمع) وقد ابدلت النون ميما وادغمت في الميم التالية لها.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.