المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

أجرة المتولي في القانون
2-2-2016
غزوة بنى المصطلق أو الُمريسيع
2024-10-28
معراجه (صلى الله عليه واله وسلم)
3-08-2015
دلّال الكتب الحظيري
27-1-2016
ولادة الطفل وتغذيته
18-1-2016
مري رع الكاهن الأعظم.
2024-06-14


المنطق والدلالة (المنطق واللغة)  
  
1956   11:19 صباحاً   التاريخ: 28-4-2018
المؤلف : ف- بلمر / ترجمة مجيد عبد الحليم الماشطة
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة
الجزء والصفحة : ص203- 207
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / قضايا دلالية اخرى /

 

‏غالبا ما تستعمل اللفظتان منطق ومنطقي بمعنى معقول أو محسوس. غير ان هناك معنى أضيق للفظتين للإشارة إلى الانظمة المنطقية الشكلية التي تشترك في الكثير من نقاطها مع الأنظمة الرياضية، والتي تعالج رجاحة الاستدلالات.

المثال المفضل من كتب المنطق التقليدية هو:

 كل الرجال فانون (غير خالدين)

‏سقراط رجل

‏إذن سقراط فان.

‏يتأتى الاستنتاج (الجملة الثالثة) من الأوليات (الجملتين الأولى والثانية). و هذا الاستدلال راجح منطقيا. لاحظ على كل حال، ان هذا

 ص203

لن يكون صحيحا في:

‏كل الرجال فانون

سقراط فان

إذن سقراط رجل.

‏ان لحظة تفكير تبين أنه يوجد هنا استنتاج خاطئ، لان سقراط قد يكون اسم قطتي.

‏اننا نتوصل غالبا الى الاستنتاجات عبر مثل هذه الخطوط من دون ان نذكر عمليا كل الأوليات. فمثلا، قد نستنتج ان موريس ثري جدا لأننا نعرف انه نجم شعبي. الاوليات هنا: جميع النجوم الشعبيين أثرياء، و: موريس نجم شعبي. على كل حال، لا نستطيع ان نستنتج ان موريس نجم شعبي لأننا نعرف انه ثري، باستثمار الاوليات نفسها. سيتطلب الاستنتاج هذه الأولية: جميع الناس الأثرياء نجوم شعبيين، وهي غير صحيحة. مع ذلك، فان مثل هذه الاستنتاجات الخاطئة غالبا ما نصل إليها، خاصة في بعض الحقول مثل السياسة. وبالمثل، قد نجادل بهذا الشكل:

‏جون إما في البيت أوفي مكتبه

جون ليس في البيت

‏جون إذن في مكتبه.

‏فان كانت الأوليات صحيحة، كانت الاستنتاجات صحيحة أيضأ. ولتحديد خواص الجمل التي تحمل استنتاجات راجحة مثل تلك التي ناقشناها أعلاه، اهتم المناطقة بالشكل المنطقي لهذه الجمل. ويمكن تبيان ذلك (كما رأينا فيما سبق) باستعمال اللغة الشكلية التي تستخدم الرموز التي تتطابق صيغها مع صيغ الرموز الرياضية. وهكذا فالمثال عن وجود جون في مكتبه يمكن ترميزه بهذا الشكل:

ص204

‏« ب ٧ ‏ك ) م N ‏ب ← ك

‏(أي: " في البيت أوفي المكتب) المجموع - في البيت)

‏في المكتب). وهذا الترميز ليس أكثر غموضا من ترميز حالا إضافة  ‏تفاحتين إلى اربع تفاحات ثم حذف نصف الكمية، حيث متبقى ثلاث، بالمعادلة:

(4+2) ÷2 = 3.

‏من المهم ان نلاحظ ان أعراف آية لغة معينة أو حالة العالم الفعلية لا تؤثر بأي شكل على صواب المنطق التقليدي. فاستنتاجنا عن سقراط لا يعتمد على معنى الكلمتين: رجال وفانون (على الرغم من آنه يعتمد طبعا على النية المنطقية الممثلة جزئيا بالبينة القواعدية وبكلمات مثل: جميع. وعندما يكون هناك توافق بين الرموز المنطقية و كلمات اللغة، فان هذا التوافق ليس مضبوطا دائما. فالرمز E ‏قد يترجم الى  بعض، لكنه خلافا لكلمة بعض، يشمل واحد، واكثر من واحد، وليس لهذا الرمز، مرة أخرى خلافا لكلمة بعض، تضمينات بمعنى، ليس جميع، لأن القول: بعض الرجال فانون، يبقى صحيحا إذا كان: كل الرجال فانون، صحيحا. وبالمثل، فالرمز 7 يمكن ان يقابل أو، لكنه لا يتضمن خيارا  بين بديلين، بل انه يعني: اما هذا أو ذاك أو كلاهما (ولكن أنظر فيما يلي في آو، الواسعة و أو، الضيقة) كما ان المنطق لا يعتمد في رجاحته على اي حدس يمكن ان تقوم به بشأن صحته. وهكذا فيمكن أن نبين بالتضمين المادي ان المقولة:

‏إن كنت غير مرئي، فبوسع كل واحد أن يراني، راجحة تماما ان فسرت منطقيا. نجيران حدسنا طبعا يكون مختلفا غالبا عن المفاهيم

‏الرياضية مثل تلك المفاهيم المتعلقة باللامتناهي، أي تلك الخطوط المتوازية التي تلتقي في اللامتناهي. كما ان المناظرة لن تكون راجحة

 ص205

ان لم يكن هناك رجال، آو ان لم يكونوا في الحقيقة فانين، أو إذا لم يكن

‏سقراط في الحقيقة  رجلا. فالمناظرة، مثلا:

كل الرجال خالدون

سقراط رجل

إذن سقراط خالد

مناظرة راجحة:

مع ذلك، سيحظى هذا باهتمام قليل ان لم يمكن تطبيقه على اللغة. المسألة ليست ما إذا كانت اللغة أو لم تكن منطقية، بل إلى أي ‏مدى ينفع تطبيق المنطق عليها في شرح بعض الظواهر اللغوية. سنرى في الصفحات القادمة كيف يمكن للمنطق ان يتعامل مع المشاكل ‏والابهامات التي تفشل القواعد في حلها. فمثلا انا أبحث عن قلم رصاص جملة غامضة كما يتبين ذلك من تكملتها: وعندما أجده.... أو: وعندما أجد واحداً... مرة أخرى، واجه اللسانيون صعوبة في حقيقة ان لجملة: Everybody in this room speaks two languages.

(كل شخص في هذه الغرفة يتكلم لغتين).

‏معنى مختلفا على ما يبدو عن:

Two languages are spoken by everybody in this room

‏(هناك لغتان يتكلمهما كل شخص في هذه الغرفة. )

‏ونكتة مألوفة جداً وقديمة جدا يمكن لعبها بـ: لا أحد، ولا واحد، الخ، فقد أخبر أوديسوس في ملحمة هومر، مثلاً، العملاق بوليفمس ان إسمه ‏كان ولا واحد، ولم يأت أصدقاء بوليفمس لنجده عندما قال: (ولا واحد آذاه ) ‏. كما ترد الدعابة في لويس كارول: (من تجاوزت في الطريق ؟)... ‌ (ولا واحد).... (حسنا، هذه السيدة رأته أيضاً. لذلك

ص206

‏طبعاً فان ولا واحد يسير أبطأ منك). وكما رأينا، يمكن شرح كل هذه بتعابير منطقية بسيطة.

ص207




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.