x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
هجرات القبائل السامية
المؤلف: عاطف عيد
المصدر: قصة وتاريخ الحضارات العربية
الجزء والصفحة: ,ج23,ص25-28
15-1-2017
2173
سفر التكوين:
ترجع المصادر المكتوبة ومنها التوراة , وجود الانسان في هذه المنطقة الى ابناء نوح الثلاثة حيث يعطينا سفر التكوين صورة لذلك فيقول....(وكان بنو نوح الذين خرجوا من السفينة ساما وحاما ويافث. وحام هو ابو كنعان, هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح, ومنهم انتشر الناس في الارض كلها...).
وتابع التوراة في الفصل العاشر من سفر التكوين تقديم لائحة سلالية , للشعوب مجتمعة بحسب قرابتها العنصرية , فبنو يافت ينتشرون في اسيا الصغرى وجزر البحر المتوسط, وبنو حام في بلاد الجنوب اي مصر والحبشة وجزيرة العرب وتضم اليها كنعان, وبين هاتين المجموعتين والمنطقتين البحر المتوسط والجنوب , يسكن بنو سام: العيلاميون والاشوريون واجداد العبرانيين.
ولكننا نعلم بالمقابل ان التوراة لا تتكلم عن العبرانيين الا ابتداء من دخول هذا الشعب في التاريخ حوالي السنة 1200ق.م لذلك يتعذر علينا حصر أصله وهذا شأن معظم الشعوب القديمة . وقد سبقت هذه المرحلة حقبة تكوين طويلة تتعدى الثمانية او التسعة قرون وهي تكاد تخفي بكليتها عن المؤرخين.
فالرعاة الذين كانوا يتنقلون طوال الالف الثاني ق.م على حدود شيه صحراء الهلال الخصيب انتهى بهم الامر شيئا فشيئا الى الاستقرار و لابل استطاعوا بعض الاحيان ان يفرضوا سيطرتهم على منطقة تقيم بها جماعات غيرهم من شبه البدو.
ونستطيع ان نعرف على الاقل مجموعتين اثنتين من هذه الشعوب معرفة خاصة, هما الاموريون الذين استقروا في سوريا في حوالي القرن الثالث عشر ق.م. وتشير وثائق مصر وبلاج الرافدين الى مجموعات اخرى كثيرة كانت دون تتسلل دون انقطاع الى ما بين النهرين وفلسطين ومصر.
الدكتور فيلب حتي يرجع تسمية الساميين الى سبب لغوي, كون هذا الجنس البشري الذي تدخل ضمنه عدة شعوب تكلم اللغة السامية التي تضم اللغات الاشوريه البابلية (الاكادية) والكنعانية اي الفينيقية والارامية والعربية والحيثية. ولنا ان نضيف الى نا اورده الدكتور فيلب حتي اللغة السريانية , والقاسم المشترك بين هذه اللغات بين هذه اللغات هو احتواؤها على مرادفات او عبارات تكاد بعض الاحيان تصل الى حد التطابق .
وينهي الدكتور حتي خلاصته بالقول ان مجموعة أساليب وانماط حياة وتصرفات هذه الجماعات السامية تؤكد انهم كانوا يشكلون جماعة واحدة قبل ان تفرقها عوامل متعددة وقبل ان تحصل كل لغة على شخصية خاصة تميزها عن الاخرين. وتلاقى اليوم نظريات عديدة حول امر يقول ان الهجرات السامية خرجت من شبه الجزيرة العربية , حيث لم تعد الموارد الطبيعية في تلك الفترات المتأخرة من الزمن كافية لا عالتهم واتجهت نحو بلاد الرافدين القريبة او ناحية بلاد الشام وفلسطين ولبنان.
وتلتقي هذه مع ما اورده احمد امين في كتابه (فجر الاسلام) من ان العرب تشكلوا مع من حولهم من اصل واحد, ثم تحضر من حواليهم وتخلفوا هم, فقد تحضر سكان الفرات ووادي النيل وظل العرب تغلب عليهم البداوة لما حاصرتهم جبالهم وبحارهم. ومع مطلع سنة 3500 ق.م. اتجهت هجرات سامية من شبه الجزيرة العربية نحو مناطق الرافدين , حيث توجد المياه يوفر المراعي الخصبة ويضمن الحياة التي يسعى اليها هؤلاء الرعاة. وهناك تفرعت هذه المجموعات واختلطت مع شعوب اخرى واعطت شعبا جديدا هو الشعب الاكادي الذي عرف كذلك باسم الشعب البابلي .وفي مطلق الاحوال فان الشعب السومري بنى حضارة عظيمة سوف تؤسس لقيام مدنيات اخرى على انقاضها, وستكون له مأثرة عظيمة عند اكتشافه للكتابة المسمارية.
وبعد المرحلة الاولى هذه خرجت هجرة ثانية من الصحراء وكانت تنتمي الى الاموريين الذين نزلوا في نواحي سوريا الشمالية , ومنهم تفرع الكنعانيون الذين سكنوا السهل الساحلي, الممتد من الاسكندرون وحتى جنوب فلسطين, لكن نلفت النظر هنا الى تعدد النظريات وتشعبها , فبعض المؤرخين المحتمين بأصل الفينيقيين ومنشئهم قالوا بان هؤلاء اتوا من بحر اريتيريا , ومن بينهم هيرودوت, بينما يدعي سترابون ان في الخليج الفارسي مدن ومعابد شبيهة بالمدن والمعابد الفينيقية ويؤكد بليني هذا الادعاء.
وروي جيتان ان الفينقيين تركوا موطنهم على اثر زلزال قوي, وانتقلوا بادئ الامر الى البحر الميت ربما, ليستقروا فيما بعد على شواطئ المتوسط.
وفي العصور الحديثة اعتمد بعض المؤرخين جزئيا او كليا علة مثل هذه النظريات متجاهلين المكتشفات الاثرية , فحاول انسفيلد ان يبرهن ان نشأتهم تنحصر ام بصحراء سيناء او بمشارف بلاد العرب والمناطق المجاورة لها. في حين يؤكد فيلون الجبيلي ان الفينيقيين هم من سكان البلاد الاصليين. وبين 1500 و1200ق.م اتى الاراميون الى سوريا المجوفة ونواحي مدينة دمشق ومنطلقهم كان الجزيرة العربية . اما العبرانيون فقد توجهوا نحو الجزء الجنوبي من الهلال الخصيب وبحدود سنة 500ق.م اتت هجرة جديدة ودائما من الجزيرة العربية واتخذت من المناطق الشمالية الشرقية مركزا لبناء مقرات لها, وكانت هذه من القبائل النبطية(الانباط).
تزامن قدوم العبرانيين مع وفود شعب اخر ينتمي الى العنصر الهندي- الاوربي وهو الشعب الفلسطيني الذي اتى من جزر بحر ايجه مستعملا طرق البحر والبر عند سواحل سوريا الجنوبية.
اما توطن الانسان في مصر فكان سابقا لهذه الفترات وهجراتها , حيث سكن اول الامر الصحراء اللطيفة المناخ يومذاك, ومع التبدلات التي طرأت راح يتجمع في وادي النيل الى مطلع الالف الرابع و عندما كانت مصر تتألف من مملكتين شمالية وجنوبية الى ان استطاع نارمر توحيد المملكتين في مملكة واحدة حوالي سنة 3200ق.م. وسوف يدخل عنصر جديد على عملية التمازج هذه في حدود سنة 1750 عندما اجتاحتها شعوب تعتبر خليطا ساسانية وحورية وحثية, بالأضافة الى عناصر سامية من الحضر والبدو انضمت الى الغزاة الاقوياء الذين نشروا نفوذهم ليس على مصر وحدها, انما كذلك على مناطق سوريا والساحل الفينيقي والفلسطيني وقد سموا بالملوك الرعاة او الهكوس , واستعملوا الحصان في جر المركبات الحربية.
هذه الهجرات الواسعة حصلت خلال عهود وازمنة متباعدة , يفصل الواحد منها عن الاخر حوالي الالف سنة.