x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
بعض النواحي الاجتماعية عند الغساسنة
المؤلف: زينب خليل المعموري
المصدر: الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة: ص114- 116
11-11-2016
853
لقد كان للغساسنة اعياد خاصة بهم يحتفلون بها ومن اشهر هذه الاعياد الدينية (عيد الشعانين) (1) الذي ورد ذكره في شعر النابغة حيث كان الغساسنة يحتفلون في هذا اليوم فاذا جاء عيد الشعانين سار ملوك الغساسنة الى الكنيسة والاولاد يحيوهم بالرياحين وهم يرتدون ملابسهم الزاهية (2) . ولم تقدم لنا المصادر اية معلومات عن طقوس هذا العيد او كيف كان الغساسنة يحتفلون فيه سوى ما ذكرناه .
الهوايات ووسائل التسلية:-
لقد كان العرب يقضون اوقات فراغهم بممارسة بعض الهوايات كالصيد والقنص وحضور الولائم ، حيث كان الصيد رغبة الملوك الاثرياء وطلاب الانس والترويح عن النفس ، وحاجة السواد الاعظم من الفقراء الذين اتخذوا الصيد غذاء طيباُ ونعمة كبرى في تلك البيئة المحدودة المعالم (3) . فالملوك والاثرياء استعانوا في صيدهم بالصقور في اغلب الاحيان فقالوا : كنا نتصقر ، يعني كنا نصطاد بوساطة الصقور (4) ، ومنهم ملوك الانباط وتدمر والغساسنة فقد كانوا يقضون اوقات فراغهم بممارسة هذه الهوايات وكانوا يستخدمون الخيل في صيدهم ايضا فقد كان ملوك الغساسنة لا يخرجون من دورهم الا ممتطين صهوات جيادهم (5) ، وكانوا يستدعون في مجالسهم كما قلنا من يضحكهم ويسليهم ويجلب لهم البهجة والسرور ، وكانوا يقضون اوقات فراغهم بالاستماع الى اشعار الشعراء الوافدين على ديارهم امثال النابغة وحسان وميمون (6) .
وسائل الركوب التي كان يستخدمها سكان المجتمع:-
لقد استخدم سكان بلاد الشام وسائل ركوب متعددة منها البعير في نقل اثاثهم وتجارتهم والتنقل من مكان الى اخر خاصة عبر الصحراء ، اذ ان الابل تستطيع تحمل العطش لفترة طويلة(7).
وفي القتال استخدموا الخيول لخفتها وسرعتها ، خاصة الخيول العربية (8) - ثم استخدموا الحمير للركوب ونقل الامتعة ، واستخدموا الناس - وخاصة التجار منهم - السفن في الانهار للمسافات الطويلة والاحمال الثقيلة (9) .
ولم تكن وسائل الركوب هذه متيسرة لجميع الناس ، خاصة الجيدة منها ، بل كانت ميسورة للأغنياء والامراء ، اما الفقراء ومتوسطو الحال فان وسائل ركوبهم كانت لا تتعدى الحمير او البغال ، اما الخيل فانها كانت للحرب وللأغنياء فقط ، والابل للصحراء فهي مرافقة لأهل البادية لكونها تتلائم وظروف الصحراء القاسية (10) .
________
(1) يوم الشعانين : اشتقت كلمة الشعانين من العبرانية حيث اخذت من لفظة (هو شعنا) التي كان يتهلل بها اليهود امام المسيح . وقد بقيت هذه الكلمة مستخدمة عند الغساسنة للتعبير عن الفرح والعيد . ينظر ابن سيده ، المخصص ، مج13 ، ص102 ؛ الزبيدي ، تاج العروس ، مج4 ، ص294 ؛ البستاني ، ادباء العرب ، ص17 ؛ عبد الحميد ، تاريخ العرب ، ص367 ؛ الحاج ، حضارة العرب ، ص154 .
(2) ابن سعد ، الطبقات الكبرى ، ج6 ، ص254 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص46 ؛ البستاني ، المرجع نفسه ، ص17 .
(3) الحاج ، حضارة العرب ، ص152 .
(4) الالوسي ، بلوغ الارب ، ج3 ، ص18 .
(5) علي ، تاريخ العرب، ج4 ، ص677 .
(6) سالم، دراسات، ج1، ص386؛ علي، المفصل، ج5، ص102.
(7) الجاحظ ، ابو عثمان عمرو ، الحيوان ، ج1 ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، بيروت – 1969 ، ص42 ؛ الطبري ،تاريخ الرسل ، ج6 ، ص95 ؛ الحموي ، معجم البلدان ، ج5 ، ص88 .
(8) الحاج ، حضارة العرب ، ص152 .
(9) علي، المفصل، ج5، ص105.
(10) الملاح، الوسيط، ص252.