x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مناقشة حول طباعة القرآن حسب النزول أو برواية اخرى
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة: ص 56-58.
20-6-2016
2747
من المشهور ان للقرآن سبع قراءات حسب تعدد القراء ، وهم سبعة ، عاصم الكوفي وأبو عمرو البصري وحمزة الكوفي ونافع المدني والكسائي الكوفي وعبد الله بن عامر الدمشقي وابن كثير المكي ، وهناك ثلاث آخرون تتم بهم العشرة هم : خلف بن هشام البزاز ويعقوب بن إسحاق ويزيد بن القعقاع. ولعاصم روايتان :رواية حفص بن سليمان ورواية ابي بكر بن عياش ، ولنافع روايتان : رواية ورش ورواية قالون.
أما القراءة التي بأيدينا فهي برواية (حفص).
قال أحد الأصدقاء : إنهم في مصر يفكرون بطبع القرآن حسب رواية (ورش) وهي القراءة التي تناسب لهجة أهل السودان والصومال.
قلت : هذه عملية تخلق مشكلة كبيرة ، هي تعدد القرائين.
وبهذه المناسبة فقد سألني جماعة في جامعة دمشق ، هل عندكم قرآن غير القرآن الذي نعرفه ؟ قلت : لا . قالوا : كتبت إحدى المجلات عن وجود القرآن آخر بخط الإمام علي (عليه السلام) في النجف الأشرف ؟ قلت : هذا صحيح ، إن هناك قرآنا محفوظاً في النجف أملاه الإمام علي (عليه السلام) وكتبه الإمام الحسن (عليه السلام) بخط يده ، وهو نفس القرآن الموجود بين أيدينا ، لا يختلف عنه بكلمة. ولكن ميزة هذا القرآن الذي جمعه الإمام علي (عليه السلام) أنه مرتب في سوره حسب النزول ، بينما القرآن العثماني الذي بين أيدينا لا يعتمد هذا الترتيب ، فالسور المدنية الكبيرة كالبقرة وآل عمران التي نزلت في اواخر الدعوى الإسلامية ، نراها في صدر القرآن ، بينما السور المكية الصغيرة التي نزلت في اول الدعوى مثل العلق والمسد والعصر ، نراها في آخر القرآن.
ثم قلت : إنني أتمنى لو كان بين أيدينا القرآن المرتب حسب النزول ، لأنه يعطينا فكرة واضحة عن تاريخ الدعوى الإسلامية ، وعن تسلسل الحوادث فيها ونزول الأحكام ، لظهر لنا الناسخ والمنسوخ بوضوح.
ثم قلت : ولكن إن طبع مثل هذا القرآن اليوم له خطر كبير ، وهو ان يقوم الأعداد إن هناك عند المسلمين أكثر من قرآن واحد.
وقال أحدهم : قلت سمعت ان الغربيين قد طبعوا قرآناً مرتباً حسب النزول (1).
قلت : لا أستبعد ذلك. وقد سمعت ان أحد القضاة في دير الزور قد طبع مثل هذا القرآن ، حيث رتب سوره حسب النزول ، وشرحه ووزعه على المسلمين مجاناً ، وسماه (تفسير المعاني) وهو الشيخ عبد القادر ملا حويش آل غازي.
قال الحاج عمر خضري : في رأيي أن طبع نسخة للقرآن على رواية (ورش) أشد خطراً واكثر مشاكل من طبع القرآن حسب ترتيب النزول ، لأن هناك آيات كثيرة قرئت على روايات باختلاف نقطة أو اكثر، مثل كلمة (جبلاً) التي وردت في قوله تعالى {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ} [يس : 62] ، قرئي بأشكال مختلفة ، مثل : جُبْلاً ــ وجُبُلاً ــ وجُبُلاً ــ الخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- في عام 1886 م نشرت الطبعة الاولى لترجمة رادويل للقرآن ، وقد كتب مقدمتها المستشرق اليهودي جورج مرجليوث. ولعل أبرز ما أثاره رادويل في ترجمته هو ترتيبه للقرآن ترتيباً زمنياً حسب نزول السور ، غرضه الوصول إلى هدفين : الاول ، إن ترتيب النزول يعطي صورة واضحة وصحيحة لسيرة النبي (صلى الله عليه واله) . والثاني ، إنه يبرز التطورات النظرية للقرآن الكريم (القرآن الكريم : علوم وآفاق ، ص209).