1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الحروف وأنواعها :

حروف الجر

المؤلف:  السيد احمد الهاشمي

المصدر:  القواعد الاساسية للغة العربية

الجزء والصفحة:  ص222- 227

20-10-2014

4728

حروف الجر قسمان

قسم يدخل على الاسم الظاهر والمضمر- وهو : من والى وعن وعلى وفي واللام والياء وخلال وعدا وحاشا.

وقسم يختص بالدخول على الاسم الظاهر – وهو رب. ومذ. ومنذ. ومتى. والكاف. وواو القسم. وتاؤه. وكي.

ص222

تختص (رب) بالنكرة موصوفة نحو رب رجل كريم زارنا والاغلب ان يكون جوابها فعلا ماضيا نحو رب فتى نفعه الاجتهاد وقد تجر ضمير غيبة مميزا بنكرة ولا يكون هذا الضمير الا مفردا مذكرا مفسرا بتمييز بعده مطابق للمعنى نحو ربه رجلا لقيته.

وتختص (حتى) غالبا بما كان اخرا نحو صمت حزب المغرب او متصلا بالاخر. نحو : سهرت حتى الفجر ولا يقال سهرت البارحة حتى نصفها.

وتختص (مذ ومنذ) باسم الزمان نحو ما رأيته مذ يومين او منذ اليوم.

وتختص (كي) بالدخول على ان المصدرية وصلتها نحو جنت كي ازورك.

وتختص (التاء) باسم الجلالة (تالله).

ولابد من ان يعلق بالفعل او شبهه حرف الجر الذي يربطه بالاسم المجرور به. وذلك المتعلق قد يكون مذكورا. نحو (جئت الى المدرسة) او مقدراً نحو (رأيت الذي على السطح).

ص223

ويجوز حذف حرف الجر قبل (ان) نحو (بشرته انه من الفائزين) أي بانه وقبل (ان المصدرية) نحو عجز ان يفعل هذا الامر أي عن ان يفعله.

وقد تزداد ما بعد من وعن والباء فيبقى ما بعدهن مجرورا وتزداد بعد رب والكاف فتكفهما عن العمل وتدخلان على الجمل الفعلية – والاسمية نحو ربما زرتك وانا مجتهد كما اخوك مجتهد

وقد تحذف (رب) بعد الواو ويبقى عملها نحو:- الطويل-

وليل كموج البحر ارخى سدوله

وتقع الكاف اسما بمعنى (مثل) نحو :

(وما قتل الاحرار كالعفو عنهم).

وكذلك (عن) بمعنى (جانب) اذا سبقت (بمن) نحو (مر من عن يميني)، و(على) بمعنى (فوق) اذا سبق بمن : (سقط من على الجبل) فتكون كل واحدة منهن مضافة

ص224

في معاني حروف الجر

(من) تكون لابتداء الغاية نحو (خرجت من البلد والتبعيض نحو انفقت من الدراهم وبيان الجنس نحو لي ثوب من خز والتعليل نحو مات من الخوف والبدل نحو ((اوصيتهم بالحياة الدنيا من الاخرة)) (التوبة : 38) أي – بدل الاخرة، والتأكيد وهي الزائدة لفظا بشرط ان يكون مجرورها نكرة، وان يسبقها نفي – او نهي – او استفهام بهل نحو ما جاءنا من رجل والفصل نحو عرفت الحق من الباطل.

وقد تضمن (من) معنى (في) نحو ((اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة) (الجمعة :9) أي : في يومها، ومعنى الى نحو (اقتربت منه) أي اليه ومعنى الباء نحو ((ينظرون من طرف خفي)) (الشورى : 45) أي به.

(عن) تكون للمجاورة نحو (اسافرت عن البلدة) والبدل نحو قم عني بهذا الامر أي بدلي، والتعليل نحو ((وما كان استغفار ابراهيم لابيه الا عن موعدة وعدها اياه)) (التوبة : 114) أي – من اجل موعدة، وبمعنى بعد نحو (عن قريب ازورك).

وقد تضمن عن معنى على نحو ((فانما يبخل عن نفسه)) (محمد : 38) أي : منهم.

(على) تكون للاستعلاء (حسا) نحو ((وعلى الفلك تحملون)) (المؤمنون : 22) او (معنى) نحو : ((فضلنا بعضهم على بعض)) (ألبقرة : 253) والمصاحبة نحو ((وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم)) (الرعد : 6) أي : مع ظلمهم، والتعليل نحو ((ودخل المدينة على حين غفلة من اهلها)) (البقرة : 185)، والاستدراك نحو فلان منكوب على انه يياس من رحمة الله.

وقد تضمن (على) معنى (عن) نحو (رضيت عليه) أي عنه ومعنى الباء نحو: (رميت على القوس) أي - رميت مستعينا بها.

ص225

(في) تكون للظريفة (حقيقة) نحو (الماء في الابريق) او (مجازا) نحو (نظرت في الامر) والتعليل نحو قتل كليب في ناقة أي بسبب ناقة والمصاحبة نحو خرج الامير في موكبه والمقايسة نحو: (ما ذنبنا في عفوك الا هفوة) أي بالقياس اليه.

وقد تضمن (في) معنى (الى) نحو ((فردوا ايديهم في افواههم) (ابراهيم : 9) أي اليها ومعنى الباء نحو هو (بصير في المسالة) أي – بها ومعنى (على) نحو ((ولاصلبنكم في جذوع النخل)) (طه : 71) أي : عليها.

الباء تكون للالصاق نحو (امسكت بيده) والاستعانة نحو (كتبت بالقلم) والتعدية, نحو: (ذهبت بعمرو) والتعليل, نحو قتل بذنبه والمصاحبة نحو بعتك الدار باثاثها والظرفية نحو (اقمت بالدار) والبدل نحو ((النفس بالنفس)) (المائدة : 45)، والمقابلة نحو (بعتك الدار بالفرس) أي في مقابلها والقسم وهي اصل احرفه، ويجوز ذكر فعل القسم معها خلافا لاخواتها نحو (اقسم بالله) والتأكيد وهي الزائدة لفظا نحو ((وكفى بالله شهيدا)) (الفتح : 28).

وقد تضمن الباء معنى (من) نحو ((عينا يشرب هبا عباد الله)) (الانسان : 6) أي منها ومعنى (عن) نحو ((فاسئل به خبيرا)) (الفرقان : 59) أي عنه ومعنى (على), نحو ((ان تامنه بدينار لا يؤده اليك)) (ال عمران : 75) أي على قنطار.

(الى) تكون لانتهاء الغاية نحو: ذهبت الى الجبل - وصمت الى (الليل), والمصاحبة نحو (جلست الى الضيف) وتكون بمعنى (عند) وتسمى المبينة لأنها تبين ان مصحوبها فاعل لما قبلها وذلك بعد ما يفيد حبا او بغضا من افعل تعجب او تفضيل نحو (ما ابغض الخائن الي) و (الدرس احب الي من اللهو).

وقد تضمن (الى) معنى (في) نحو ((ليجمعنكم الى يوم القيامة)) (النساء : 87) أي: فيه.

(حتى) تكون لانتهاء الغاية الا ان الغاب الا يدخل ما بعدها في حكم ما قبلها نحو سرت حتى الكعبة فالمعنى ان سيرك انتهى اليها ولم تدخلها وقد يدخل ان كان هناك قرينة تدل على ذلك نحو (بذلت مالي حتى اخر درهم لي في سبيل وطني).

الكاف تكون للتشبيه وهو الاصل في معانيها نحو (علي كالأسد) وللتعليل. نحو ((واذكروه كما هداكم)) (البقرة : 198) أي لهدايته اياكم والتوكيد وهي الزائدة في

ص226

الاعراب نحو ((ليس كمثله شيء)) (الشورى : 11) أي ليس مثله وقد تستعمل في التمثيل بما لا مثيل له كما اذا قيل (ان من الحروف ما يقبل الحركة كالألف) ويقال: لها كاف الاستقصاء.

وقد تضمن (الكاف) معنى (على) نحو (كان كما انت) أي: ثابتا على ما انت عليه.

(اللام) تكون للملك, نحو (الدار لسعد), وشبه الملك وتسمى لام الاختصاص ولام الاستحقاق نحو ((الحمد لله)) (ألفاتحة : 2) والفوز للمجتهدين، والتعليل نحو (هربت للخوف) والعاقبة نحو (لدوا للموت وابنوا للخراب), والتعدية وهي الواقعة بعد افعل تعجب او تفصيل لتبين ان ما بعدها مفعول لما قبلها نحو: (ما اجمع سعيدا للمال والتبليغ نحو قلت للرجل والتقوية نحو هو فعال لما يريد والتعجب نحو: (الله دره رجلا) و(يا للفرج) وهي تستعمل مفتوحة بعد (يا) وانتهاء الغاية , نحو: (كل يجري لاجل مسمى) وهو قليل، والاستغاثة، وتستعمل مفتوحة مع المستغاث نحو: (يا لقومي) والوقت وتسمى لام الوقت ولام التاريخ نحو: (كتبته لغرة شهر كذا) أي: عند غرته.

وقد تضمن اللام معنى (على), نحو ((يخرون للاذقان سجدا)) (الاسراء : 107) أي: على الاذقان.

(الواو والتاء) تسكونان للقسم نحو والله لاحفظن عهدك، وتالله لاخاصمن عدوك.

(مذ ومنذ) تكونان بمعنى (من) لابتداء الغاية ان كان الزمان ماضيا نحو (ما رأيتك مذ او منذ يومين) و بمعنى (في) للظرفية ان كان الزمان حاضرا نحو (ما رأيته مذ او منذ شهرنا) وحينئذ تفيدان واستغراق المدة وبمعنى (من والى) معا اذا كان مجرورهما نكرة معدودا نحو (ما رأيتك منذ ثلاثة ايام) أي من بداءتها الى نهايتها.

(رب) تكون للتقليل والتكثير والقرينة هي التي تعين احدهما.

(كي) حرف جر للتعليل بمعنى اللام نحو (كيم فعلت هذا) أي - لم (وجئت كي ازورك) أي: لزيارتك.

ص227

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي